وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

نضلة بن طريف .
نضلة بن طريف بن نهصل الحرمازي ثم المازني روى قصة الأعشى المازني مع امرأته التي هربت منه وقدومه على رسول الله A وشكى منها وأنشده : الرجز .
يا سيد الناس وديان العرب ... إليك أشكو ذربة من الذرب .
وقد تقدمت القصة في الهمزة في الأعشى وذكرنا الكلام على نسبه هناك .
أخرجه الثلاثة .
نضلة بن عبيد الأسلمي .
نضلة بن عبيد بن الحارث بن حبال بن ربيعة بن دعبل بن أنس بن خزيمة بن مالك بن سلامان بن أسلم بن أفصى الأسلمي . وقيل : نضلة بن عبد الله بن الحارث وقيل : عبد الله بن نضلة ويرد في الكنى أتم من هذا إن شاء الله تعالى .
أسلم قديما وشهد فتح خيبر وفتح مكة وحنينا وسكن البصرة وولده بها وغزا خراسان ومات بها أيام يزيد بن معاوية أو في آخر أيام معاوية .
وروى عنه أنه قال : أنا قتلت ابن خطل يوم الفتح وهو متعلق بأستار الكعبة . وروى ثعلبة بن أبي برزة أن أباه شهد صفين والنهروان مع علي وروي عن النبي A .
روى عنه الحسن البصري وأبو العالية الرياحي وأبو عثمان النهدي وأبو الوازع وعبد الله بن مطرف وسعيد بن جمهان وعبد الله بن بريدة وغيرهم .
أخبرنا إبراهيم بن محمد وغيره بإسنادهم عن أبي عيسى قال : حدثنا أحمد بن منيع حدثنا هشيم حدثنا عوف قال أحمد : وحدثنا عباد بن عباد هو المهلبي واسماعيل بن علية جميعا عن عوف عن سيار بن سلامة عن أبي برزة قال : كان رسول الله A يكره النوم قبل العشاء والحديث بعدها .
وكان أبو برزة عند يزيد بن معاوية لما أتي برأس الحسين بن علي فرآه أبو برزة وهو ينكت ثغر الحسين بقضيب في يده فقال : لقد أخذ قضيبك من ثغره مأخذا ربما رأيت رسول الله A يرشفه أما إنك يا يزيد تجيء يوم القيامة وابن زياد شفيعك ويجيء هذا ومحمد شفيعه . ثم قام فولى .
أخرجه الثلاثة .
نضلة بن عمرو الغفاري .
نضلة بن عمرو الغفاري .
وفد على رسول الله A وأقطعه أرضا بالصفراء وكان يسكن الحجاز بناحية العرج .
أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا علي بن عبد الله حدثني محمد بن معن بن محمد بن معن بن نضلة بن عمرو الغفاري قال حدثني جدي محمد بن معن عن أبيه معن بن نضلة عن نضلة بن عمرو الغفاري أن النبي A قال : المؤمن يشرب في معي واحد والكافر يشرب في سبعة أمعاء .
وهذا المعنى قد ورد عن غير واحد من الصحابة . عن النبي A وروى عنه ابنه علقمة أيضا .
أخرجه الثلاثة .
نضلة بن ماعز .
نضلة بن ماعز رأى أبا ذر يصلي الضحى . روى حديثه حسين المعلم عن عبد الله بن بريدة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
النضير بن الحارث القرشي .
النضير بن الحارث بن علقمة بن كلدة بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي القرشي العبدري .
قيل : كان من المهاجرين وقيل : كان من مسلمة الفتح . يكنى أبا الحارث وأبوه الحارث يعرف بالرهين ومن ولده محمد بن المرتفع بن النضير . وكان النضير يكثر الشكر لله تعالى على ما من عليه من الإسلام ولم يمت على ما مات عليه أخوه النضر وآباؤه . وأمر له رسول الله A يوم حنين بمائة من الإبل فأتاه رجل من الديل يبشره بذلك وقال : أخذني منها . فقال له النضير : ما أريد أخذها لأني أحسب أن رسول الله A لم يعطني ذلك إلا تألفا على الاسلام وما أريد أن أرتشي على الإسلام . ثم قال : والله ما طلبتها ولا سألتها وهي عطية من رسول الله A فأخذها وأعطى الديلي منها عشرة ثم خرج إلى رسول الله A فجلس معه في مجلسه وسأله عن فروض الصلاة ومواقيتها قال : فوالله لقد كان أحب إلي من نفسي . وقال له : يا رسول الله أي الأعمال أحب إلى الله قال : الجهاد والنفقة في سبيل الله .
وهاجر النضير إلى المدينة ولم يزل بها حتى خرج إلى الشام غازيا وشهد اليرموك وقتل بها شهيدا وذلك في رجب سنة خمس عشرة .
وكان يعد من حلفاء قريش .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى