وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

له صحبة أدرك النبي A وحدث عنه وعن أبي بكر الصديق قصة الغار . روى عنه إياد بن لقيط السكوني .
أخرجه الثلاثة مختصرا .
النعمان قيل ذي رعين .
النعمان قيل ذي رعين رسول حمير إلى النبي A .
أخبرنا أبو جعفر ابن أحمد بإسناده عن يونس بن بكير عن ابن إسحاق قال : وقدم على رسول الله A كتاب ملوك حمير مقدمه من تبوك ورسولهم إليه بإسلامهم الحارث بن عبد كلال ونعيم بن عبد كلال والنعمان قيل ذي رعين وهمدان ومعافر . وبعث إليه زرعة ذايزن مالك بن مرارة الرهاوي بإسلامهم ومفارقتهم الشرك وأهله .
أخرجه أبو موسى وقال : كذا ذكر عن ابن إسحاق قال : وأظن الصحيح أن النعمان قيل ذي رعين والحارث ونعيما من ملوك حمير هم الذين بعثوا الكتاب والرسول إلى النبي A وليس النعمان رسول ملوك حمير والله أعلم .
النعمان بن مالك الخزرجي .
النعمان بن مالك بن ثعلبة بن دعد بن فهر بن ثعلبة بن غنم بن عوف بن الخزرج . وثعلبة بن دعد هو الذي يسمى قوقلا ؛ وإنما قيل له ذلك لأنه كان له عز وشرف وكان يقول للخائف إذا جاء قوقل حيث شئت فأنت آمن . فقيل لبني غنم وبني سالم أخيه ابني عوف لذلك : قوافلة وكذلك يدعون في الديوان بني قوقل قاله أبو عمر .
وقال أبو موسى : النعمان بن مالك بن ثعلبة بن دعد بن فهر بن غنم بن سالم الأوسي شهد بدرا واستشهد يوم أحد .
قال أبو عمر : شهد النعمان بدرا وأحدا وقتل يوم أحد شهيدا قتله صفوان بن أمية في قول الواقدي . وأما عبد الله بن محمد بن عمارة فإنه قال : الذي شهد بدرا وقتل يوم أحد النعمان الأعرج بن مالك بن ثعلبة بن أصرم بن فهر بن ثعلبة بن غنم والذي يدعى قوقلا هو النعمان بن مالك بن ثعلبة بن دعد بن فهر بن ثعلبة ولم يشهد بدرا . وذكر السدي أن النعمان بن مالك الأنصاري قال لرسول الله A في حين خروجه إلى أحد ومشاورته عبد الله بن أبي ابن سلول ولم يشاوره قبلها فقال النعمان بن مالك : والله - يا رسول الله - لأدخلن الجنة . فقال له : بم قال : بأني أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله وأني لا أفر من الزحف . قال : صدقت فقتل يومئذ .
أخرجه أبو موسى وأبو عمر .
قلت : الذي أظنه بل أتيقنه أن هذا النعمان هو النعمان بن قوقل المذكور قبل هذه والنسب واحد والحالة من شهوده بدرا وقتله يوم أحد واحدة وليس في النسب اختلاف إلا في دعد وأصرم وهذا - بل وما أكثر منه - يختلفون فيه فمنهم من يذكر عوض الاسم والاسمين ومنهم من يسقط بعض النسب الذي أثبته غيره وهو كثير جدا . وإذا رأيت كتبهم وجدته ولهذه العلة لم يخرجه ابن منده ولا أبو نعيم .
وزيادة أبي موسى في نسبه سالم ليس بصحيح ؛ إنما سالم أخو غنم لا ابنه . وفي الأنصار سالم آخر وهو الملقب بالحبلى رهط عبد الله بن أبي ابن سلول وليسوا مما نسبه في شيء .
وقوله أيضا الأوسي ليس بصحيح فإنه خزرجي لا أوسي .
ولم يكن لأبي عمر ولا لأبي موسى أن يخرجا هذه الترجمة أما أبو عمر فلأنه أخرجها مرة بقوله النعمان بن قوقل فإنه نسبه إلى جده الأعلى وهو غنم على قول ابن الكلبي . وعلى ما نقله أبو عمر فهو نسب إلى جده الأدنى وهو ثعلبة . وأما أبو موسى فليس له أن يستدركه لأن ابن منده أخرجه في ترجمة النعمان بن قوقل أيضا وجعل قوقلا ثعلبة أبا مالك وهو لقب له والله أعلم .
النعمان بن مالك الأنصاري الأوسي .
النعمان بن مالك بن عامر بن مجدعة بن جشم بن حارثة بن الحارث الأنصاري الأوسي .
شهد أحدا والمشاهد بعدها مع رسول الله A وهو والد سويد بن النعمان .
كذا قاله العدوي عامر بن مجدعة . وقال أبو عمر في ترجمة سويد بن النعمان : عائذ بدل عامر . والله أعلم .
النعمان بن مالك الخزرجي .
النعمان بن أبي مالك .
قال أبو موسى : قال جعفر : ذكر الواقدي أنه الذي قتل عويمر بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم له صحبة .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
النعمان بن مرة .
النعمان بن مرة .
قال ابن منده وأبو نعيم : أخرج في الصحابة وهو تابعي . روى عنه يحيى بن سعيد الأنصاري .
النعمان بن مقرن