وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو منصور بن مكارم بإسناده عن المعافى بن عمران عن عصام بن قدامة عن مالك بن نمير الخزاعي عن أبيه قال : رأيت رسول الله A قاعدا في الصلاة واضعا يده اليمنى على فخذه اليمنى .
أخرجه الثلاثة .
نميلة بن عبد الله .
نميلة بن عبد الله بن فقيم بن حزن بن سيار بن عبد الله بن كلب بن عوف بن كعب بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة الليثي الكلبي .
قال ابن إسحاق : نميلة بن عبد الله قتل مقيس بن صبابة يوم الفتح وكان من قومه وكان النبي A أمر بقتله وإنما أمر بقتله ؛ لأن أخاه هشام بن صبابة كان مسلما فقتله رجل من الأنصار في الحرب خطأ ظنه كافرا فقدم مقيس يطلب بدم أخيه فقال رسول الله A : قتل أخوك خطأ وأمر له بديته فأخذها ومكث مع المسلمين شيئا ثم عدا على قاتل أخيه فقتله ولحق بمكة كافرا . فأمر النبي A بقتله روى بقية بن الوليد عن العجلان الأنصاري قال : حدثني من سمع نميلة - وكان من أصحاب النبي A - يقول : أن أم سلمة كتبت إلى أهل العراق : إن الله D بريء وبريء رسول الله A ممن شايع وفارق فلا تفارقوا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أخرجه الثلاثة .
وقال هشام بن الكلبي في نسبه : فقيم كما ذكرناه . وقال الطبري : حثيم . وهو من كلب ليث وليس من كلب وبرة ومتى أطلق كلبي فلا يراد به إلا كلب وبرة .
نميلة .
نميلة غير منسوب .
روى سالم بن قتيبة عن قزعة عن عبد الملك بن عبيد عن مضر عن نميلة قال : سمعت رسول الله A يقول : الإيمان ها هنا والنفاق ها هنا - وأشار إلى صدره - والمنافقون لا يذكرون الله إلا قليلا .
أخرجه أبو موسى .
نميلة .
نميلة .
أخرجه أبو موسى وقال : هو آخر . وقال : قيل : هو ابن عبد الله بن سحيم بن حزن بن سيار بن عبد الله بن كلب بن عوف بن كعب بن عامر بن ليث وروى بإسناده عن سلمة عن ابن إسحاق قال : وأما مقيس بن صبابة فقتله نميلة بن عبد الله رجل من قومه وإنما أمر رسول الله A بقتله لقتله الأنصاري الذي قتله أخاه خطأ ورجوعه إلى قريش مشركا . وقالت أخت مقيس : الطويل .
لعمري لقد أخزى نميلة رهطه ... ففجع أضياف الشتاء بمقيس .
فلله عينا من رأى مثل مقيس ... إذا النفساء أصبحت لم تخرس .
أخرجه أبو موسى مستدركا على ابن منده وقد أخرجه ابن منده . إلا أنه اختصره وهو الذي تقدم في ترجمة نميلة بن عبد الله فقال ابن منده : نميلة بن عبد الله الكلبي . فلعل أبو موسى حيث رآه من ليث ثم من كنانة ورآه في موضع كلبيا ظنه من كلب بن وبرة وهو الأول لا شبهة فيه والله أعلم .
باب النون والهاء .
نهار العبدي .
نهار العبدي .
أخبرنا أبو موسى إذنا عن كتاب أبي القاسم عباد بن محمد بن المحسن أخبرنا أبو أحمد بن محمد بن علي المكفوف قال أبو موسى : وقرأته على أبي الخير محمد بن رجاء بن يونس أخبرنا أحمد بن عبد الرحمن بن أحمد أخبرنا أحمد بن موسى - قالا : حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا محمد بن أحمد بن معدان حدثنا محمد بن عوف حدثنا سفيان الفزاري حدثنا يوسف بن أسباط عن سفيان الثوري عن ثور بن يزيد عن نهار - وكانت له صحبة - عن النبي A قال : إسحاق ذبيح الله .
ورواه أبو بكر النقاش غير مسند فقال : عن نهار العبدي قال : جاء رجل إلى رسول الله A فقال : أي الناس أكرم حسبا قال : أكرمهم خلقا . فلما أدبر قال : ارجع أكرم الناس حسبا يوسف صديق الله ابن يعقوب إسرائيل الله ابن إسحاق ذبيح الله ابن إبراهيم خليل الله وما منعه ذلك أن لبث في العبودية بضعا وعشرين سنة .
أخرجه أبو موسى .
نهشل بن مالك .
نهشل بن مالك الوائلي .
كتب له النبي A : ذكره يوسف بن عمرو بن موسى بن سعيد بن سلم بن قتيبة بن مسلم بن عمرو بن الحصين الوائلي الباهلي عن أبيه عن سلم بن قتيبة : أنه بلغه أن النبي A كتب لنهشل كتابا وذكر الحديث .
أخرجه ابن منده .
نهير بن الهيثم