وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى النواس عن النبي A . روى عنه : جبير بن نفير وبسر بن عبيد الله وغيرهما .
أخبرنا إبراهيم وغيره بإسنادهم عن أبي عيسى قال : حدثنا علي بن حجر أخبرنا الوليد بن مسلم وعبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر - دخل حديث أحدهما في حديث الآخر . عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن يحيى بن جابر الطائي عن عبد الرحمن بن جبير عن أبيه جبير بن نفير عن النواس بن سمعان الكلابي قال : ذكر رسول الله A الدجال ذات غداة فخفض فيه ورفع حتى ظنناه في طائفة النخل فانصرفنا من عند رسول الله A ثم رحنا إليه فعرف ذلك فينا فقال : ما شأنكم فقلنا : يا رسول الله ذكرت الدجال الغداة حتى ظنناه في طائفة النخل ! .
قال : غير الدجال أخوف لي إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه وإن يخرج ولست فيكم فامرؤ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم . إنه شاب قطط عينه قائمة شبيه بعبد العزى بن قطن... وذكر الحديث بطوله .
أخرجه الثلاثة .
نوح بن مخلد .
نوح بن مخلد الضبيعي جد أبي جمرة نصر بن عمران .
روى أبو جمرة الضبيعي عن جده نوح بن مخلد : أنه أتى النبي A وهو بمكة فسأله ممن أنت قال : من ضبيعة بن ربيعة . فقال رسول الله A : خير ربيعة عبد القيس ثم الحي الذي أنت منهم . قال : وأبضع معه في حلتين إلى اليمن .
أخرجه الثلاثة .
نوفل بن ثعلبة .
نوفل بن ثعلبة بن عبد الله بن نضلة بن مالك بن العجلان بن زيد بن غنم بن سالم بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج الأنصاري الخزرجي ثم من بني سالم بن عوف شهد بدرا .
أخبرنا عبيد الله بن أحمد بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا من بني سالم بن عوف ثم من بني العجلان : نوفل بن عبد الله رجل .
كذا قال ابن إسحاق : نوفل بن عبد الله لم يذكر ثعلبة . ومثل يونس رواه البكائي وسلمة عن ابن إسحاق .
وشهد أحدا وقتل بها . وبهذا الإسناد عن ابن إسحاق فيمن قتل يوم أحد من بني عوف بن الخزرج ثم من بني سالم . نوفل بن عبد الله بن نضلة مثل ابن إسحاق وأما النسب الأول فذكره أبو عمر .
نوفل بن الحارث .
نوفل بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي يكنى أبا الحارث . وهو ابن عم رسول الله A . كان أسن من إخوته ومن سائر من أسلم من بني هاشم من حمزة والعباس B الجميع .
أسر يوم بدر كافرا وفداه عمه العباس ولما فداه أسلم . وقيل : أسلم وهاجر أيام الخندق وقيل : بل هو فدى نفسه برماح كانت له . وآخى رسول الله A بينه وبين العباس وكانا شريكين في الجاهلية متفاوضين متحابين .
وشهد مع رسول الله A فتح مكة وحنينا والطائف . وكان ممن ثبت يوم حنين مع رسول الله A وأعان رسول الله A يوم حنين بثلاثة آلاف رمح فقال رسول الله A كأني أنظر إلى رماحك تقصف أصلاب المشركين .
روى عبد الله بن الحارث بن نوفل قال : لما أسر نوفل بن الحارث ببدر قال له رسول الله A : افد نفسك . قال : مالي مال أفتدي به . قال : افد نفسك برماحك التي بجدة . فقال : والله ما علم أحد أن لي بجدة رماحا بعد الله غيري أشهد أنك رسول الله . ففدى نفسه بها . وكانت ألف رمح .
وأخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق قال : قال رسول الله A للعباس بن عبد المطلب : فافد نفسك وابني أخويك نوفل بن الحارث وعقيل بن أبي طالب .
وروى عكرمة عن ابن عباس أن نوفل بن الحارث قال لابنيه : انطلقا إلى النبي A لعله يستعملكما على الصدقات فقال لهما رسول الله A : لا أجل لكم أهل البيت من الصدقات شيئا ولا غسالة الأيدي إن لكم في خمس الخمس ما يكفيكم أو : يغنيكم .
وتوفي نوفل بالمدينة سنة خمس عشرة .
أخرجه الثلاثة .
نوفل بن طلحة .
نوفل بن طلحة الأنصاري .
ذكر في شهود كتاب العلاء بن الحضرمي . تقدم ذكره .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
نوفل بن عبد الله .
نوفل بن عبد الله بن ثعلبة بن مالك بن العجلان بن زيد بن غنم بن سالم