وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

هبار بن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشي وأمه فاختة بنت عامر بن قرط القشيرية وأخواه لأمه هبيرة وحزن ابنا أبي وهب المخزوميان . وحزن هذا هو جد سعيد بن المسيب بن حزن وله صحبة أيضا . وهبار هو الذي عرض لزينب بنت رسول الله A في نفر من سفهاء قريش حين أرسلها زوجها أبو العاص إلى المدينة فأهوى إليها هبار وضرب هودجها ونخس الراحلة وكانت حاملا فأسقطت . فقال رسول الله A إن لقيتم هبارا هذا فأحرقوه بالنار . ثم قال : اقتلوه فإنه لا يعذب بالنار إلا رب النار . فلم يلقوه ثم أسلم بعد الفتح وحسن إسلامه وصحب النبي A .
قال الزبير : إن هبار لما قدم إلى المدينة جعلوا يسبونه فذكر ذلك لرسول الله A . فقال : سب من سبك . فانتهوا عنه .
وروى سعيد بن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه عن جده قال : كنت جالسا مع رسول الله A منصرفه من الجعرانة فاطلع هبار بن الأسود من باب رسول الله A فقالوا : يا رسول الله هبار بن الأسود . قال : قد رأيته . فأراد رجل من القوم يقوم إليه فأشار إليه النبي A أن اجلس فوقف هبار عليه وقال : السلام عليك يا نبي الله أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله . ولقد هربت منك في البلاد فأردت اللحوق بالأعاجم ثم ذكرت عائدتك وفضلك وصفحك عمن جهل عليك وكنا - يا نبي الله - أهل شرك فهدانا الله بك وأنقذنا بك من الهلكة فاصفح عن جهلي وعما كان يبلغك عني فإني مقر بسوء فعلي معترف بذنبي . فقال رسول اله A : قد عفوت عنك وقد أحسن الله إليك حيث هداك إلى الإسلام والإسلام يجب ما قبله .
أخبرنا الحسن بن محمد بن هبة الله الشافعي أخبرنا أبو العشائر محمد بن الخليل بن فارس القيسي أخبرنا أبو القاسم علي بن محمد بن علي بن أبي العلاء المصيصي أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن عثمان بن أبي نصر أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن أبي ثابت حدثنا عبد الحميد بن مهدي حدثنا المعافى حدثنا محمد بن سلمة عن الفزاري عن عبد الله بن هبار عن أبيه قال : زوج هبار ابنته فضرب في عرسها بالكبر والغربال فسمع ذلك رسول الله A فقال : ما هذا فأخبروه فقال : هذا النكاح لا السفاح .
أخرجه الثلاثة .
هبار بن سفيان .
هبار بن سفيان بن عبد الأسد بن هلال بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشي المخزومي وهو ابن أخي سلمة بن عبد الأسد قديم الإسلام كان من مهاجرة الحبشة .
أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق فيمن هاجر إلى الحبشة من بني مخزوم : وهبار بن سفيان بن عبد الأسد بن هلال وأخوه عبد الله بن سفيان .
قيل : إنه استشهد يوم مؤتة وقيل : بل استشهد بأجنادين في خلافة أبي بكر .
قال أبو عمر : وهو عندي أشبه لأنه لم يذكره ابن عقبة فيمن قتل يوم مؤتة ولا ابن إسحاق .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
هبار بن صيفي .
هبار بن صيفي مذكور في الصحابة فيه نظر .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
هبيب بن عمرو .
هبيب بن مغفل الغفاري .
قال أبو نعيم : هو هبيب بن عمرو بن مغفل بن الواقعة بن حرام بن غفال الغفاري . وإنما قيل لأبيه مغفل لأنه أغفل سمة إبله فلم يسمها . وكان يسكن البصرة .
أخبرنا أبو الفضل بن أبي الحسن المخزومي بإسناده إلى أحمد بن علي قال : حدثنا هارون بن معروف حدثنا عبد الله بن وهب حدثنا عمرو بن الحارث عن يزيد بن أبي حبيب عن أسلم بن عمران عن هبيب بن مغفل أنه رأى محمد بن علبة القرشي يجر إزاره فنظر إليه هبيب وقال : سمعت رسول الله A يقول : من وطئه - يعني الإزار من الخيلاء وطئه في النار .
أخرجه الثلاثة .
هبيب : بضم الهاء وفتح الباء وتسكين الياء تحتها نقطتان وآخره باء موحدة ثانية . ومغفل : بضم الميم وسكون الغين وكسر الفاء وعلبة : بضم العين وسكون اللام . وبالباء الموحدة .
هبيرة بن سبل .
هبيرة بن سبل بن العجلان بن عتاب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف الثقفي