وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

هديل .
هديل .
روى ابن أبي الدنيا عقيب حديث عبد الله بن عمر : كانا مقعدان وكان لهما ابن ذكر وقال في الحديث : فمات ابنهما فقال رسول الله A : لو ترك أحد لأحد لترك ابن المقعدين .
ثم قال ابن أبي الدنيا : حدثني يعقوب بن عبيد أخبرنا قبيصة عن سفيان عن أبي السوداء عن ابن سابط قال : قال رسول الله A : لو ترك شيء لحاجة أو لفاقة لترك الهديل لأبويه .
أخرجه أبو موسى .
هديم .
هديم التغلبي . وقيل : أديم .
روى عنه الصبي بن معبد . وقد تقدم في أديم والمشهور بالهاء قاله ابن ماكولا . وهديم : بضم الهاء وفتح الدال المهملة .
هذيم بن عبد الله .
هذيم .
قال ابن ماكولا : هذيم : بضم الهاء وبالذال المعجمة وهو : هذيم بن عبد الله بن علقمة بن المطلب بن عبد مناف . قتل هو وأخوه جنادة يوم اليمامة شهيدين . ولم يذكر له صحبة ولا أشك أن له صحبة لأن أبا عمر قد أخرج أخاه جنادة وقال : قتل يوم اليمامة شهيدا . وذكر أبو موسى وأبو عمر أباه عبد الله وكنيته أبو نبقة في الكنى وأن رسول الله A أقطعه بخيبر . فكل هذا يدل على أنه أسلم وصحب ولأن قريشا لم يبق فيهم في الفتح من لم يسلم ولم يكن بين اليمامة ووفاة رسول الله A بعيد حتى يقال : أسلم بعده والله أعلم .
وقد جعله أبو عمر : هريم بالراء . ويرد ذكره إن شاء الله تعالى .
هرم بن حيان .
هرم بن حيان العبدي من صغار الصحابة .
ذكر خليفة عن الوليد بن هشام عن أبيه عن جده قال : وجه عثمان بن أبي العاص هرم بن حيان العبدي إلى قلعة نجرة - ويقال لها : قلعة الشيوخ - وذلك سنة ست وعشرين وفي سنة ثمان عشرة حاصر هرم بن حيان أبرشهر فرأى ملكهم امرأة تأكل ولدها من شدة الجوع والحصار فصالح هرم بن حيان على أن خلى له المدينة .
أخرجه أبو عمر .
هرم بن خنبش .
هرم بن خنبش . وقيل : وهب بن خنبش .
روى عنه الشعبي أنه قال : كنت عن النبي A فسألته امرأة : أي شهر أعتمر فقال : في رمضان . وقد تقدم في وهب أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
هرم بن عبد الله .
هرم بن عبد الله الأنصاري من بني عمرو بن عوف .
وهو أحد البكائين الذين نزلت فيهم : " تولوا وأعينهم تفيض من الدمع " ... التوبة الآية .
أخرجه أبو عمر كذا وأخرجه غيره : هرمي بزيادة ياء . ونذكره إن شاء الله تعالى .
هرم بن قطبة .
هرم بن قطبة الفزاري .
هو الذي دعا عيينة بن حصن إلى الثبات على الإسلام وقت الردة قاله وثيمة عن ابن إسحاق .
ذكره ابن الدباغ .
هرم بن مسعدة .
هرم بن مسعدة .
أورده أبو حفص بن شاهين في الصحابة وروى بإسناده عن هشام بن محمد عن أبي الشغب العبسي قال : وفد على رسول الله A تسعة رهط من بني عبس منهم : هرم بن مسعدة من بني عدي بن بجاد فأسلموا . أخرجه أبو موسى .
قلت : وقد أخرجه أبو موسى في هدم بالدال المهملة وذكره ها هنا بالراء والصواب الدال المهملة ؛ فإن ابن ماكولا إمام في هذا قاله كذلك . والذي ذكره هشام بن محمد الكلبي في الجمهرة : هدم بالدال المهملة أيضا وغالب الظن أن هذا تصحيف والله أعلم .
هرماس بن زياد .
هرماس بن زياد بن مالك بن عمرو بن عامر بن ثعلبة بن غنم بن قتيبة الباهلي من قيس عيلان يكنى أبا حدير . وقيل : اسمه شريح .
روى عنه عكرمة بن عمار وغيره وذكره ابن ماكولا أنه يمامي وأهل اليمامة هم بنو حنيفة .
أخبرنا أبو الفرج يحيى بن محمود أخبرنا الشحامي أخبرنا أبو سعد الكنجروذي أخبرنا أبو عمرو بن حمدان حدثنا أبو يعلى الموصلي حدثنا عبد الله بن بكار عن عكرمة بن عمار عن الهرماس بن زياد قال : رأيت رسول الله A يخطب الناس على بعيره .
وأخبرنا يعيش بن صدقة بن علي بإسناده عن أحمد بن شعيب : أخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن سلام حدثنا عمر بن يونس عن عكرمة بن عمار عن الهرماس بن زياد قال : مددت يدي إلى رسول الله A وأنا غلام ليبايعني فلم يبايعني .
أخرجه الثلاثة .
هرمز مولى النبي A .
هرمز - وقيل : كيسان مولى النبي A