وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه أبو نعيم وأبو موسى . وهذا الهيثم هو ابن قيس بن الصلت بن حبيب السلمي والد قيس بن الهيثم وهو عم عبد الله بن حازم بن أسماء بن الصلت السلمي صاحب الفتنة بخراسان .
الهيثم أبو معقل .
الهيثم أبو معقل الأسدي .
قال أبو نعيم : قيل اسم أبي معقل : الهيثم . ويرد في الكنى إن شاء الله تعالى .
أخرجه أبو موسى وأبو نعيم .
هيكل بن جابر .
هيكل بن جابر .
روى حماد بن عمرو النصيبي عن العطاف بن الحسن عن الهيكل بن جابر : أن النبي A بينهما هو يطوف بالبيت وهو يقول : بحرمة هذا البيت لما غفرت لي فانتهره النبي A وقال : ويحك ! .
ذنبك أعظم أم الأرض قال : ذنبي . قال : ذنبك أعظم أم السماء قال : ذنبي إن لي مالا كثيرا وإن السائل يسألني فكأنما يشعلني بشعلة من نار ! .
فقال له النبي A : تنح عني ويحك ! .
وذكر حديثا في ذم البخل .
أخرجه أبو موسى .
باب الواو .
وابصة بن معبد .
وابصة بن معبد بن مالك بن عبيد الأسدي من أسد بن خزيمة . قاله أبو عمر .
وقال ابن منده وأبو نعيم : وابصة بن معبد بن عتبة بن الحارث بن مالك بن الحارث بن بشير بن كعب بن سعد بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة الأسدي . يكنى أبا سالم .
له صحبة سكن الكوفة ثم تحول إلى الرقة فأقام بها إلى أن مات بها . روى عن النبي A أحاديث روى عنه ابناه : عمرو وسالم والشعبي وزياد بن أبي الجعد وغيرهم .
أخبرنا غير واحد بإسنادهم إلى أبي عيسى الترمذي : حدثنا هناد حدثنا أبو الأحوص عن حصين عن هلال بن يساف قال : أخذ بيدي زياد بن أبي الجعد ونحن بالرقة فقام بي على شيخ يقال له : وابصة بن معبد من بني أسد فقال زياد : حدثني هذا الشيخ أن رجلا صلى خلف الصف وحده - والشيخ يسمع - فأمره رسول الله A أن يعيد الصلاة .
رواه غير واحد مثل رواية أبي الأحوص عن زياد بن أبي الجعد عن وابصة . وفي حديث حصين ما يدل على أن هلالا أدرك وابصة . واختلف أهل الحديث في هذا فقال بعضهم : حديث عمرو بن مرة عن هلال عن عمرو بن راشد عن وابصة أصح . وقال بعضهم : حديث حصين بن هلال عن زياد عن وابصة أصح .
قال أبو عيسى : وهذا عندي أصح من حديث عمرو بن مرة .
وتوفي وابصة بالرقة وقبره عند منارة المسجد الجامع بالرافقة وكان كثير البكاء لا يملك دمعته وكان له بالرقة عقب من ولده : عبد الرحمن بن صخر قاضي الرقة أيام هارون الرشيد .
أخرجه الثلاثة .
واثلة بن الأسقع .
واثلة بن الأسقع بن عبد العزى بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة الكناني الليثي . وقيل : واثلة بن عبد اله بن الأسقع كنيته أبو شداد وقيل : أبو الأسقع وأبو قرصافة .
أسلم النبي A يتجهز إلى تبوك وقيل : إنه خدم النبي A ثلاث سنين . وكان من أصحاب الصفة .
قال الواقدي : إن واثلة بن الأسقع كان ينزل ناحية المدينة حتى أتى رسول الله A فصلى معه الصبح وكان رسول الله A إذا صلى الصبح وانصرف فيتصفح وجوه أصحابه ينظر إليهم فلما دنا من واثلة أنكره فقال : من أنت فأخبره فقال : ما جاء بك قال : أبايع . فقال رسول الله A : على ما أحببت وكرهت قال : نعم . فقال رسول الله A : فيما أطقت قال واثلة : نعم . وكان رسول الله A يتجهز إلى تبوك ولم يكن لواثلة ما يحمله فجعل ينادي : من يحملني وله سهمي فدعاه كعب بن عجرة وقال : أنا أحملك عقبة بالليل أسوة يدي ولي سهمك . فقال واثلة : نعم . قال واثلة : فجزاه الله خيرا كان يحملني عقبي ويزيدني وكل معه ويرفع لي حتى إذا بعث رسول الله A خالد بن الوليد إلى أكيدر الكندي بدومة الجندل خرج كعب وواثلة معه فغنموا فأصاب واثلة ست قلائص فأتى بها كعب بن عجرة فقال : اخرج فانظر إلى قلائصك . فخرج كعب وهو يتبسم ويقول : بارك الله لك ما حملتك وأنا أريد آخذ منك شيئا