وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى بن حبان عن الوليد بن الوليد أنه قال : يا رسول الله إني أجد وحشة في منامي فقال النبي A : إذا اضطجعت للنوم فقل : بسم الله أعوذ بكلمات الله من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون ؛ فإنه لا يضرك وبالحرى أن لا يقربك . فقالها فذهب ذلك عنه .
أخرجه الثلاثة .
وهب بن الأسود .
وهب بن الأسود بن عبد يغوث بن وهب بن عبد مناف بن زهرة القرشي الزهري . وهو ابن خال النبي A يجتمع هو وآمنة - أم النبي A - في وهب بن عبد مناف .
روى عنه زيد بن أسلم ولا تصح له صبحة . وقيل فيه : الأسود بن وهب وقد تقدم أخرجه الثلاثة .
وهب بن أمية .
وهب بن أمية بن أبي الصلت بن ربيعة بن عوف بن عقدة بن غيرة الثقفي .
أعطاه رسول الله A ميراث وهب بن أبي خويلد . ويذكر في وهب بن أبي خويلد .
قاله ابن الكلبي .
وهب الجيشاني .
وهب الجيشاني .
قال جعفر المستغفري : أخرجه يحيى بن يونس قال : قال رسول الله A : ما أسكر كثيره فقليله حرام . روى عنه عمرو بن شعيب . وإنما هو أبو وهب الجيشاني . ومن قال : وهب . فقد وهم .
أخرجه أبو موسى .
وهب بن حذيفة .
وهب بن حذيفة الغفاري . ويقال : المزني .
حجازي سكن المدينة روى حديثه واسع بن حبان . عنه .
أخبرنا إبراهيم بن محمد وغيره بإسنادهم عن أبي عيسى : حدثنا قتيبة حدثنا خالد بن عبد الله الواسطي عن عمرو بن يحيى عن محمد بن يحيى بن حبان عن عمه واسع بن حبان عن وهب بن حذيفة : أن رسول الله A قال : الرجل أحق بمجلسه فإذا خرج لحاجته ثم عاد فهو أحق بمجلسه .
أخرجه الثلاثة . وقد جعله ابن أبي عاصم ثقفيا والله أعلم .
وهب بن حمزة .
وهب بن حمزة .
يعد في أهل الكوفة . روى حديثه يوسف بن صهيب عن ركين عن وهب بن حمزة قال : صحبت عليا - Bه - من المدينة إلى مكة فرأيت منه بعض ما أكره فقلت : لئن رجعت إلى رسول الله A لأشكونك إليه . فلما قدمت لقيت رسول الله A فقلت رأيت من علي كذا وكذا ! .
فقال : لا تقل هذا فهو أولى الناس بعدي .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
وهب بن خنبش .
وهب بن خنبش . وقيل : هرم بن خنبش الطائي وهو تصحيف صحفه داود الأودي عن الشعبي . والصحيح : وهب قاله الترمذي وأبو عمر وابن ماكولا .
أخبرنا يحيى بن محمود إجازة بإسناده عن ابن أبي عاصم : حدثنا محمد بن أبي عمر ويعقوب بن حميد قالا : حدثنا سفيان عن داود بن يزيد الأودي عن الشعبي عن هرم أنه قال : قال رسول الله A : عمرة في رمضان تعدل حجة .
قال ابن أبي عاصم : وقال بيان وجابر عن الشعبي عن وهب بن خنبش عن النبي A أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا وكيع حدثنا سفيان حدثنا بيان وجابر عن عامر - هو الشعبي - عن وهب بن خنبش الطائي عن النبي A أنه قال : عمرة في رمضان تعدل حجة أخرجه الثلاثة .
خنبش : أوله خاء معجمة مفتوحة بعدها نون وباء مفتوحة معجمة بواحدة وآخره شين معجمة . قاله الأمير .
وهب بن خويلد .
وهب بن خويلد بن ظويلم بن عوف بن عقدة بن غيرة بن عوف بن ثقيف .
مات : فاختصم بنو غيرة في ميراثه فأعطاه رسول الله A وهب بن أمية بن أبي الصلت .
قاله هشام بن الكلبي .
وهب بن زمعة .
وهب بن زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب القرشي الأسدي .
من مسلمة الفتح وهو أخو عبد الله بن زمعة . كان أبوه الأسود من المستهزئين وكان زمعة من أجواد قريش ويدعى زاد الراكب وقتل يوم بدر كافرا . وأما وهب فهو الذي أهوى بالسيف لزينب بنت رسول الله A حين أراد زوجها أبو العاص بن الربيع أن يسيرها إلى النبي A فألقت ذا بطنها وكانت حاملا ثم أسلم . وقيل : إن عمه هبارا فعل ذلك