وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

يحنس النبال . كان عبدا لآل يسار بن مالك من ثقيف وهو ممن نزل إلى رسول الله A من الطائف حين حصرهم رسول الله A .
أخبرنا عبيد الله بن أحمد بإسناده عن يونس بن بكير عن ابن إسحاق في تسمية من نزل إلى رسول الله A من الطائف قال : ويحنس النبال كان لبعض آل يسار من ثقيف ثم أسلم سيده فرده إليه رسول الله A ورد ولاءه إليه وهم بالطائف .
أخرجه أبو موسى .
يحنس بن وبرة .
يحنس بن وبرة الأزدي .
بعثه رسول الله A إلى فيروز الديلمي وقيس بن المكشوح وأهل اليمن .
أخرجه أبو موسى ورواه بإسناده عن جعفر المستغفري رواية عن ابن إسحاق .
يحيى بن أسعد بن زرارة .
يحيى بن أسعد بن زرارة الأنصاري . وقيل : يحيى بن أزهر بن زرارة .
مختلف في صحبته . ذكره ابن أبي عاصم في الصحابة وذكره غيره في التابعين .
أخبرنا يحيى بن أبي الرجاء إجازة بإسناده عن أبي بكر بن أبي عاصم قال : حدثنا ابن أبي شيبة حدثنا غندر عن شعبة عن محمد بن عبد الرحمن بن أسعد بن زرارة عن عمه يحيى - وما أدركت رجلا منا يشبهه - يحدث الناس : أن أسعد بن زرارة - جد محمد من قبل أمه - أخذه وجع في حلقه يقال له الذبحة فقال النبي A : لأبلغن من أبي أمامة عذرا فكواه بيده فمات فقال رسول الله A : بئس الميتة ! .
اليهود يقولون : أفلا دفع عن صاحبه - وما أملك له ولا لنفسي شيئا .
وبهذا الإسناد قال : قال رسول اله A : من سمع النداء يوم الجمعة ولم يأت ثم سمع ولم يأت طبع على قلبه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم ونسباه إلى أسعد بن زرارة . وقد ذكر البخاري يحيى بن عبد الله بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة وقال : وبعضهم يقول أسعد بن زرارة وهو وهم .
قلت : من يجعل هذا يحيى من ولد أسعد بن زرارة يلزمه أن يجعله صحابيا ؛ لأن أباه أسعد توفي والنبي A يبني مسجده أول ما هاجر إلى المدينة وإن كان ابن سعد فكذلك أيضا لأن سعدا قال فيه أبو نعيم : إن ابن منده وهم فيه حيث جعله ترجمة وقال أبو عمر : أخشى أن لا يكون أدرك الإسلام . فهو أيضا يقتضي أن تكون له صحبة والله أعلم .
يحيى بن أسيد .
يحيى بن أسيد بن حضير الأنصاري . تقدم نسبه عند ذكر أبيه .
ولد على عهد رسول الله A وكان في سن من يحفظ ولا تعرف له رواية . وكان أسيد يكنى أبا يحيى بهذا ابنه يحيى . وقد جاء ذكره في حديث نزول السكينة أو الملائكة عند قراءة أبيه .
أخبرنا... .
يحيى بن حكيم .
يحيى بن حكيم بن حزام القرشي الأسدي تقدم نسبه عند ذكر أخيه هشام وأبيه حكيم أسلم هو وأبوه وإخوته هشام وعبد الله وخالد يوم الفتح وصحبوا النبي A .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
يحيى بن الحنظلية .
يحيى بن الحنظلية .
هو ممن بايع النبي A بيعة الرضوان تحت الشجرة .
روى يزيد بن أبي مريم الأنصاري عن أبيه عن يحيى بن الحنظلية - وكان ممن بايع تحت الشجرة وكان عقيما لا يولد له - فقال : والذي نفسي بيده لأن يولد لي ولد في الإسلام واحتسبه أحب إلي من الدنيا بما فيها .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
يحيى بن خلاد .
يحيى بن خلاد بن رافع الأنصاري قاله ابن منده .
وقال أبو عمر : هو كندي ولد على عهد النبي A فأتي به النبي A فحنكه بتمرة وقال : لأسمينه باسم لم يسم به بعد : يحيى بن زكريا فسماه يحيى .
روى إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن يحيى بن خلاد أنه قال : لما ولدت أتي بي النبي A ... فذكره .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
قلت : كذا قال أبو عمر : إنه كندي وهو سهو منه فإنني رأيته في نسخ عدة كذلك فليس من الناسخ فإن هذا يحيى هو ابن خلاد بن رافع بن مالك بن العجلان بن عمرو بن عامر بن زريق الأنصاري الزرقي وقد تقدم ذكر أبيه ونسبه في بابه والله أعلم .
يحيى بن سعيد .
يحيى بن سعيد بن العاصي القرشي الأموي .
ذكره أبو داود في سننه