وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

يزيد بن الأصم - واسم الأصم عمرو - وقيل : يزيد بن عبد عمرو بن عدس بن معاوية بن البكاء بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة أبو عوف العامري . وأمه برزة بنت الحارث بن حزن الهلالية . وهو ابن أخت ميمونة بنت الحارث زوج النبي A سكن الجزيرة يروي عن ميمونة وحديثه عند أولاد أخيه روى عبيد الله بن عبد الله عن عمه يزيد بن الأصم قال : دخلت على خالتي ميمونة فوقفت في مسجد رسول الله A أصلي فبينا أنا كذلك دخل رسول الله A فاستحيت خالتي لوقوفي في مسجده فقالت : يا رسول الله ألا ترى هذا الغلام ورياءة فقال رسول الله A : دعيه فلأن يرائي بالخير خير من أن يرائي بالشر . ومات سنه ثلاث وقيل : أربع ومائة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : عداده في التابعين .
يزيد بن أمية .
يزيد بن أمية أبو سنان الديلي .
ولد عام أحد في حين الوقعة . روى عنه نافع مولى ابن عمر .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
يزيد بن أنيس .
يزيد بن أنيس بن عبد الله بن عمرو بن حبيب بن عمرو بن شيبان بن محارب بن فهر . يكنى أبا عبد الرحمن .
شهد فتح مصر ولا تعرف له رواية بمصر . روى عنه أهل البصرة روى حماد بن سلمة عن يعلى بن عطاء عن أبي همام عبد الله بن يسار عن أبي عبد الرحمن الفهري قال : شهدت مع رسول الله A يوم حنين فسرنا في يوم شديد الحر ونزلنا تحت ظلال الشجر . فما زالت الشمس ركبت فرسي وأتيت رسول الله A - وهو في فسطاط له - فقلت له : السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته قد حان الرواح . قال : أخبر بلالا .
أخرجه ابن منده . وأبو نعيم .
يزيد بن أوس .
يزيد بن أوس حليف بني عبد الدار بن قصي .
أسلم يوم فتح مكة وقتل يوم اليمامة شهيدا .
أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق فيمن استشهد يوم اليمامة من بني عبد الدار : يزيد بن أوس حليف لهم .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى مختصرا .
يزيد بن برذع .
يزيد بن برذع بن زيد بن عامر بن سواد بن ظفر الأنصاري .
شهد أحدا . أخرجه أبو عمر مختصرا بهذا النسب وقد استدرك ابن الدباغ الأندلسي على أبي عمر فقال : يزيد بن برذع بن زيد بن عامر بن كعب بن الخزرج . شهد أحدا والمشاهد بعدها ولا عقب له قال : وقال ابن القداح : قتل يوم الحرة . . هذا كلام ابن الدباغ ولا شك أنه ظن أن أبا عمر أهمله أو أخطأ في نسبه إلى ظفر ونسبه هو إلى سواد بن كعب بن الخزرج وكعب بن الخزرج هو ظفر فالنسب واحد والوهم فيه من ابن الدباغ حيث ظنهما اثنين وإنما ذكرته لئلا يقف عليه واقف فيظنه صحيحا على أني قد تركت من هذا النوع كثيرا ؛ اختصارا .
يزيد بن بهرام .
يزيد بن بهرام قال أبو حاتم بن حبان : هو المقعد الذي دعا عليه رسول الله A . ذكر في الميم .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
يزيد بن تميم .
يزيد بن تميم .
قال يحيى بن يونس : لا أدري له صحبة أم لا . وروى عثمان بن حكيم عن يزيد بن تميم - مولى ابن ربيعة - أن النبي A قال ثنتان من وقاه الله شرهما دخل الجنة . فقال رجل : ما هما يا رسول الله قال : من وقاه الله شر ما بين لحييه وما بين رجليه دخل الجنة .
أخرجه أبو موسى .
يزيد بن ثابت .
يزيد بن ثابت الأنصاري . تقدم نسبه عند ذكر أخيه زيد بن ثابت وهو أسن من زيد .
يقال : إن يزيد بن ثابت شهد بدرا . وقيل : بل شهد أحدا وقتل يوم اليمامة شهيدا . وقيل : رمى بسهم يوم اليمامة فمات في الطريق راجعا قاله الزهري وابن إسحاق .
أخبرنا عبيد الله بن أحمد بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق في تسمية من قتل يوم اليمامة من بني النجار ثم من بني مالك : ويزيد بن ثابت بن الضحاك بن زيد رمى بسهم فمات في الطريق حين انصرفوا .
روى عنه خارجة بن زيد