وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وذكر أبو نعيم : أن يسارا غلام عامر استشهد بخيبر فكيف يراه أبو هريرة في المسجد ! .
ثم هو جعله عبدا لعامر اليهودي في الترجمة ويذكر في الحديث الذي في الترجمة بعينها أنه غلام المغيرة بن شعبة فهذا تناقض ظاهر . والله أعلم .
يسار أبو هند الحجام .
يسار أبو هند الحجام .
حجم النبي A . روى ابن وهب عن ابن سمعان أن ربيعة أخبره : أن أبا هند يسارا حجم النبي بقرن وشفرة من الشكوى التي كانت تعتريه من الأكلة التي أكلها بخيبر .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
يسار مولى أبي الهيثم .
يسار مولى أبي الهيثم بن التيهان .
قتل يوم أحد شهيدا .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
يسر بن الحارث .
يسر - بغير ألف - وهو : يسر بن الحارث بن عبادة بن عمير بن سريع بن بجاد بن عبد بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس بن بغيض العبسي .
قال أبو الشغب العبسي : وفد على النبي A تسعة رهط من بني عبس وكانوا من المهاجرين الأولين منهم : يسر بن الحارث بن عبادة وأسلموا . فدعا لهم رسول الله A بخير .
أخرجه أبو موسى ونسبه ابن الكلبي وابن ماكولا هكذا : يسر بضم الياء وسكون السين المهملة وآخره راء .
يسير بن عمرو .
يسير - بزيادة ياء - هو : يسير بن عمرو الأنصاري . وقيل : أسير .
روى حديثه أبو عوانة . عن داود بن عبد الله عن حميد بن عبد الرحمن قال : دخلنا على يسير - رجل من الصحابة - حين استخلف يزيد بن معاوية فقال : إنهم يقولون : إن يزيد ليس بخير أمة محمد وأنا أقول ذلك ولكن لأن يجمع الله أمر أمة محمد أحب إلي من أن يفترق قال رسول الله A : لا يأتينك من الجماعة إلا خير .
وروى عن النبي A أنه قال : الحياء من الإيمان .
أخرجه الثلاثة .
يسير : بضم الياء وفتح السين وبعدها ياء ثانية . قال الأمير أبو نصر : هو رجل من الصحابة روى عنه حميد بن عبد الرحمن .
يسير بن عمرو الكندي .
يسير - مثله - هو : ابن عمرو الكندي السكوني . وقيل : الدرمكي . وقيل : الشيباني .
كوفي له صحبة مخضرم توفي النبي A وله عشر سنين قاله ابن معين .
وقيل : كان له إحدى عشرة سنة روى ذلك ابن فضيل وأبو معاوية عن الشيباني عن يسير .
وقال ابن معين : أبو الخيار الذي يروي عن ابن مسعود اسمه : أسير بن عمرو أدرك النبي A وعاش إلى زمان الحجاج . روى عن النبي A حديثين أحدهما في تلقيح النخل والآخر في الحجامة .
وقال ابن المديني : أهل البصرة يقولون : أسير بن جابر - ويروون عنه عن عمر بن الخطاب حديث أويس القربي . وأهل الكوفة يسمونه يسير بن عمرو وبعضهم يقولون : أسير . روى عنه من أهل البصرة زرارة بن أوفى وابن سيرين وأبو عمران الجوني وحميد بن هلال . وروى عنه من أهل الكوفة أبو إسحاق الشيباني وأبو عمرو الشيباني وابنه قيس بن يسير .
وقد ذكرناه في باب الهمزة أخرجه الثلاثة .
يسير : بضم الياء وفتح السين المهملة وسكون الياء الثانية وآخره راء قاله ابن ماكولا - قال : يسير بن عمر الدرمكي أبو الخيار ولد في مهاجر رسول الله .
يسير بن العنبس .
يسير بن العنبس بن زيد بن عامر بن سواد بن ظفر الأنصاري الظفري . وقيل : نسير وهو الأكثر . وقد تقدم في نسير بالنون المضمومة وبعد السين المهملة ياء تحتها نقطتان ثم راء .
باب الياء والعين والفاء .
يعقوب بن أوس .
يعقوب بن أوس . قاله خالد الحذاء عن القاسم بن ربيعة عن يعقوب بن أوس رجل من الصحابة قال : خطب النبي A يوم فتح مكة فقال : ألا إن قتل الخطأ شبه العمد قتيل السوط والعصا مائة من الإبل منها أربعون في بطونها أولادها .
قال أحمد بن زهير : ليست يعقوب بن أوس صحبة . ورواه حماد بن سلمة عن حميد عن القاسم بن ربيعة عن النبي A مرسلا . ورواه أيضا عن علي بن زيد عن يعقوب السدوسي عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي A .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
يعقوب بن الحصين .
يعقوب بن الحصين