وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا لم يزيد على هذا وقالا : الصواب ابن حديدة .
أبو حذيفة بن عتبة .
ب د ع أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي العبشمي . أمه : فاطمة بنت صفوان بن أمية بن محرث . وهو من السابقين إلى الإسلام وهاجر إلى أرض الحبشة وإلى المدينة .
أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق فيمن هاجر إلى أرض الحبشة : أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس قتل يوم اليمامة شهيدا وكانت معه امرأته بأرض الحبشة : سهلة بنت سهيل بن عمرو أخي بني عامر بن لؤي ولدت له بأرض الحبشة : محمد بن أبي حذيفة لا عقب له وبهذا الإسناد عن أبن إسحاق في تسمية من شهد بدرا : وأبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة .
وكان من فضلاء الصحابة جمع الله له الشرف . والفضل . وكان إسلامه قبل دخول رسول الله A دار الأقم . ولما هاجر إلى الحبشة عاد منها إلى مكة فأقام مع رسول الله A حتى هاجر إلى المدينة وآخى رسول الله A بينه وبين عباد بن بشر الأنصاري وشهد المشاهد كلها مع رسول الله A وقتل يوم اليمامة شهيدا وهو ابن ثلاث - أو أربع - وخمسين سنة .
يقال : اسمه مهشك وقيل : هشيم . وقيل : هاشم .
وكان طويلا حسن الوجه - أحول أثعل - والأثعل : الذي له سن زائدة - وفيه تقول أخته هند بنت عتبة حين دعي إلى البراز يوم بدر - فمنعه النبي صلى الله عله وسلم من ذلك : البسيط .
فما شكرت أبا رباك من صغر ... حتى شببت شبابا غير محجون .
الأحول الأثعل المشؤوم طائره ... أبو حذيفة شر الناس في الدين .
كذبت ! .
بل كان خير الناسفي الدين Bه .
وهو مولى سالم الذي أرضعته زوجة سهلة كبيرا وكان سالم أيضا من سادات المسلمين . أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن ابن إسحاق قال : حدثني يزيد بن رومان عن عروة بن الزبير عن عائشة قالت : لما ألقوا - يعني قتلى المشركين - يوم بدر وقف رسول الله A عليهم وقال : " يا عتبة ويا شيبة ويا أمية بن خلف ويا أبا جهل - يعدد كل من في القليب - هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا فقد وجدت ما وعدني ربي حقا " قال ابن إسحاق : فبلغني أن رسول الله A نظر عند مقالته هذه في وجه أبي حذيفة بن عتبة فرآه كئيبا قد تغير فقال رسول الله A : " لعلك دخلت من شأن أبيك شيء " قال : لا والله ما شككت في أبي ولا في مصرعه ولكني كنت أعرف من أبي رأيا وحلما وفضلا فكنت أرجو أن يقربه ذلك إلى الإسلام فلما رأيت ما أصابه ذكرت ما مات عليه من الكفر بعد الذي كنت أرجو له حزنني ذلك . فدعا رسول الله A لأبي حذيفة بخير وقاله له .
أخرجه الثلاثة .
أبو حذيفة الثقفي .
أبو حذيفة الثقفي من ولد عتاب بن مالك .
شهد بيعة الرضوان قاله المدائني .
ذكره ابن الدباغ الأندلسي مستدركا على أبي عمر .
أبو حريرة .
س أبو حريرة أو أبو الحرير .
قال جعفر : له صحبة . روى هشيم عن أبي إسحاق الكوفي عن أبي حريرة قال : قال عبد الله بن سلام : يا رسول الله إنا نجدك في الكتب قائما عند العرش محمرة وجنتاك مما أحدثت أمتك بعدك .
ورواه أحمد بن عبد الله الخزاعي عن هشيم فقال : أبو حرير رجل من أصحاب النبي A وكذلك أخرجه الحاكم فقال : أبو حرير ولم يقل أبو حريرة .
أخرجه أبو موسى .
أبو حرير .
أبو حرير له صحبة قاله ابن ماكولا وقال : روى قيس بن الربيع عن عثمان بن المغيرة عن أبي ليلى عنه : انتهى كلامه .
حرير : بغير هاء وبفتح الحاء المهملة .
أبو حزامة .
ع س أبو حزامة أحد بني سعد بن بكر . مختلف في اسمه وفي إسناده . أورده أبو نعيم ها هنا وفي الخاء المعجمة وهو أصح . وأخرجه أبو موسى ها هنا .
أبو حسان البصري .
د أبو حسان البصري .
له صحبة ذكر أنه خرج عليهم النبي A ... روى حديثه مخلد عن صالح بن حسان عن أبيه عن جده .
أخرجه ابن منده .
أبو حسن الأنصاري