وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب د ع بشر بن سحيم الغفاري . من ولد حرام بن غفار بن مليل . وقيل : البهزي عداده في أهل الحجاز كان يسكن كراع الغميم وضجنان . قاله ابن منده وأبو نعيم عن محمد بن سعد وقال أبو عمر : بشر بن سحين بن حرام بن غفار بن مليل بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة الغفاري . روى عنه نافع بن جبير بن مطعم حديثا واحدا في أيام التشريق : أنها أيام أكل وشرب قال : لا أحفظ له غيره ويقال : البهزي قال : وقال الواقدي : بشر بن سحيم الخزاعي كان يسكن كراع الغميم وضجنان والغفاري أكثر .
أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد حدثني أبي أخبرنا وكيع أخبرنا سفيان " ح " وعبد الرحمن عن سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن نافع بن جبير بن مطعم عن بشر بن سحيم أن النبي A خطب يوم التشريق قال عبد الرحمن : في أيام الحج فقال : " لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة وإن هذه الأيام أيام أكل وشرب " .
أخرجه الثلاثة .
بشر بن صحار .
س بشر بن صحار . ذكره عبدان بن محمد في الصحابة وقال بإسناده عن سلم بن قتيبة عن بشر بن صحار قال : " رأيت ملحفة النبي A مورسة " قال : " وأدركت مربط حمار النبي A وكان اسمه عفيرا وكنت أدخل بيوت النبي A فأنال أسقفها " . أخرجه أبو موسى وقال : بشر هذا هو ابن صحار بن عباد بن عمرو وقيل : ابن عبد عمرو الأزدي من أتباع التابعين يروي عن الحسن البصري ونحوه ورؤيته للملحفة والمربط لا تصيره صحابيا ؛ إذ لم كان كل من رأى من آثار النبي A شيئا كان صحابيا لكان أكثر الناس صحابة وسلم بن قتيبة من المتأخرين لا يقضى له إدراك التابعين فكيف بالصحابة .
بشر بن عاصم الثقفي .
ب د ع بشر بن عاصم بن سفيان الثقفي . كذا نسبه أكثر العلماء وقد جعله بعضهم مخزوميا ؛ فقال : بشر بن عاصم بن عبد الله بن عمر بن مخزوم والأول أصح وكان عامل عمر بن الخطاب Bه على صدقات هوازن روى أبو وائل أن عمر بن الخطاب استعمله على صدقات هوازن فتخلف عنها ولم يخرج فلقيه فقال : ما خلفك أما ترى أن عليك سمعا وطاعة قال : بلى ولكني سمعت رسول الله A يقول : " من ولي من أمور المسلمين شيئا أتي به يوم القيامة حتى يقف على جسر جهنم فإن كان محسنا نجا وإن كان مسيئا انخرق به الجسر فهوى فيها سبعين خريفا " قال : فخرج عمر كئيبا حزينا فلقيه أبو ذر فقال : ما لي أراك كئيبا حزينا قال : ما يمنعني أن أكون كئيبا حزينا وقد سمعت بشر بن عاصم يذكر عن رسول الله A يقول : " من ولي من أمور المسلمين شيئا " . وذكر الحديث فقال أبو ذر : وأنا سمعته من رسول الله A فقال عمر : من يأخذها مني بما فيها فقال أبو ذر : من سلت الله أنفه وألصق خده بالأرض ؛ شقت عليك يا عمر قال : نعم " .
وقد أخرج البخاري فقال : بشر بن عاصم بن سفيان بن عبد الله بن ربيعة الثقفي حجازي أخو عمرو وقال : قال لي علي : مات بشر بعد الزهري ومات الزهري سنة أربع وعشرين ومائة يروي عن أبيه سمع منه ابن عيينة ونافع بن عمر وقال : حدثني أبو ثابت حدثنا الدراوردي عن ثور بن زيد عن بشر بن عاصم بن عبد الله بن سفيان عن أبيه عن جده سفيان عامل عمر والله أعلم .
أخرجه الثلاثة .
بشر بن عاصم .
بشر بن عاصم قال البخاري : بشر بن عاصم صاحب النبي A هذا جميع ما ذكره وجعله ترجمة منفردة . عن بشر بن عاصم بن سفيان المقدم ذكره وجعل هذا صحابيا ولم يجعل الأول صحابيا وجعله غيره في الصحابة . والله أعلم .
بشر بن عبد الله .
ب بشر بن عبد الله الأنصاري . من بني الحارث بن الخزرج قتل باليمامة شهيدا ولم يوجد له في الأنصار نسب ويقال : بشير ؛ قاله أبو عمر .
أخبرنا عمار عن سلمة بن الفضل عن ابن إسحاق في تسمية من قتل باليمامة من الأنصار من بني الحارث بن الخزرج : وبشر بن عبد الله ولم ينسبه ويرد في بشير إن شاء الله تعالى .
أخرجه أبو عمر .
بشر بن عبد .
ب بشر بن عبد . سكن البصرة وروى عن النبي A فسمعه يقول : " إن أخاكم النجاشي قد مات فاستغفروا له " . لم يرو عنه غير ابنه عفان فيما علمت .
أخرجه أبو عمر .
بشر بن عرفطة