وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قلت : قد أخرج أبو موسى هذه الترجمة بعد الأولى التي فيها " أبو رويحة أخو بلال " ولم ينسبه فلا شك أنه ظنهما اثنين حيث رأى في تلك " أخو بلال " ولم ينسب إلى قبيلة وفيها أنهما قالا بخولان : " كنا عبدين فأعتقنا الله D " . ورأى في هذه نسبا إلى قبيلة وهي خثعم ولم ير فيها أنه أخو بلال فظنهما اثنين وهما واحد . ويكون منسوبا إلى خثعم بالولاء وقد روى أبو موسى في ترجمة أبي رويحة أخي بلال : أن بلالا لما أذن له عمر أن يقيم بالشام قال : وأخي أبو رويحة الذي آخى رسول الله A بيني وبينه فدل بهذا أنه ليس أخا في النسب . وقوله في هذه الترجمة : أن رسول الله A آخى بينه وبين بلال فدل هذا على أنهما واحد . وقوله : الفزعي من خثعم فإن الفزع بطن من خثعم وهو الفزع بن شهران بن عفرس بن حنف بن أفيل وهوخثعم .
حلف : بالحاء المهملة المفتوحة وباللام الساكنة وآخره فاء .
أبو رهم الأنماري .
س أبو رهم الأنماري .
أورده أبو بكر بن أبي علي ونسبه إلى ابن أبي عاصم . روى عنه خالد بن معدان أنه قال : كان رسول الله A إذا أخذ مضجعه قال : " بسم الله وضعت جنبي . اللهم اغفر لي ذنبي واخسأ لي شيطاني وفك رهاني وثقل موازيني واجعلني في الرفيق الأعلى " . أخرجه أبو موسى .
أبو رهم السماعي .
ب د ع أبو رهم السماعي وقيل : السمعي .
ذكره ابن أبي خيثمة في الصحابة . وقال محمد بن إسماعيل البخاري : هو تابعي واسمه أحزاب بن أسيد .
وقال أبو عمر : لا يصح ذكره في الصحابة لأنه لم يدرك النبي A ولكنه من كبار التابعين . روى عنه خالد بن معدان واسمه أحزاب بن أسيد الظفري . روى عمر بن سعيد اللخمي عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي رهم صاحب رسول الله A : أن رسول الله A قال : " من عصى إمامه ذهب أجره " .
أخرجه الثلاثة .
أبو رهم الظهري .
س أبو رهم الظهري . أورده أبو بكر بن أبي علي أيضا . روى عتبة بن المنذر قال : كان أبو رهم في مائتين من العطاء وابنه في تسعين وكان أبو أمامة في مائتين من العطاء قال : ورأيتهم إذا التقوا شكا بعضهم إلى بعض قال : ورأيت أبا رهم الظهري شيخا كبيرا يخضب بالصفرة وكان له ابن يقال له : عمارة أصيب يوم يزيد بن المهلب .
أخرجه أبو موسى .
أبو رهم الغفاري .
ب دع أبو رهم الغفاري اسمه كلثوم بن الحصين وقيل : ابن حصن بن عبيد وقيل : ابن عتبة - بن خلف بن بدر بن أحيمس بن غفا . أسلم بعد قدوم النبي A إلى المدينة وشهد أحدا فرمي بسهم في نحره فسمي المنحور فجاء إلى النبي A فبصق عليه فبرأ . واستخلفه النبي A على المدينة مرتين مرة في عمرة القضاء ومرة عام الفتح فلم يزل عليها حتى انصرف رسول الله A من الطائف . وشهد بيعة الرضوان وبايع تحت الشجرة .
أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي أخبرنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن الزهري عن ابن أخي أبي رهم : أنه سمع أبا رهم الغفاري وكان من أصحاب النبي A الذي بايعوا تحت الشجرة - يقول : غزوت مع رسول الله A غزوة تبوك فلما قفل سرى ليلة فسرت قريبا منه وألقي علي النعاس فطففت أستيقظ وقد دنت راحلتي من راحلته فيفزعني دنوها خشية أن أصيب رجله... الحديث . وروى عنه مولاه أبو حازم أنه قال : حضرت خيبر أنا وأخي ومعنا فرسان فأسهم لنا النبي A : أربعة أسهم لي ولأخي سهمين فبعنا سهمنا من خيبر ببكرين .
أخرجه الثلاثة .
أبو رهم بن قيس