وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا عبيد الله بن أحمد البغدادي بإسناده عن يونس بن بكير عن قيس بن الربيع عن المقدام بن شريح بن هانئ عن أبيه قال : قدم رسول الله A في وفد بني الحارث بن كعب وكان يكنى أبا الحكم فدعاه رسول الله A وقال : " إن الله هو الحكم وإليه الحكم فلم تكنى بأبي الحكم " فقال : إن قومي إذا اختلفوا في شيء حكمت بينهم فرضي كلا الفريقين بحكمي فكنوني أبا الحكم . فقال رسول الله A : " أي ولدك أكبر " فقلت : شريح . فقال : " أنت أبوشريح " . قيل : إن النبي A دعا له ولولده . وهو والد شريح بن هانىء صاحب علي بن أبي طالب يعد في أهل الكوفة . أخرجه أبو عمر .
أبو شريح .
س أبو شريح رجل .
روى عن النبي A : " أعنى الناس على الله عز وجل . . . " الحديث . قال جعفر : قال لي البرذعي : قالوا : هو الخزاعي . وقالوا غيره . أخرجه أبو موسى .
أبو شريك .
س أبو شريك .
قسم له عمر بن الخطاب Bه حظيرا مع عبد الرحمن بن ثابت . أخرجه أبو موسى كذا مختصرا .
أبو شعيب .
ب د ع أبو شعيب الأنصاري .
روى عنه أبو مسعود وجابر . أخبرنا يحيى بن محمود وأبو ياسر بإسنادهم إلى مسلم بن الحجاج قال : حدثنا قتيبة وعثمان بن أبي شيبة - وتقاربا في اللفظ - قالا : حدثنا جرير عن الأعمش عن أبي وائل عن أبي مسعود الأنصاري قال : كان رجل من الأنصار يقال له : أبو شعيب - وكان له غلام لخام - فرأى رسول الله A فعرف في وجهه الجوع فقال لغلامه : ويحك ! .
اصنع لنا طعاما لخمسة نفر فإني أريد أن أدعو النبي A خامس خمسة . قال : فصنع ثم أتى النبي A فدعاه خامس خمسة فاتبعهم رجل فلما بلغ الباب قال النبي A : " إن أتبعنا فإن شئت أن تأذن له وإن شئت رجع . قال : بل آذن له " . ورواه شعبة وأبو معاوية وابن نمير : كلهم عن الأعمش .
أخرجه الثلاثة .
أبو شفرة .
ب دع أبو شفرة التميمي .
روى عنه مخلد بن عقبة أنه قال : قال رسول الله A : " إذا إذا رأيتم الفيء على رؤوسهن مثل أسنمة التخت فأعلموهن أنهن لا تقبل لهن صلاة " .
قال : والفيء : الفرع .
أخرجه الثلاثة وقال أبو عمر : فيه نظر .
أبو الشموس .
ب د ع أبو الشموس البلوي . شهد مع رسول الله A غزوة تبوك .
أخبرنا أبو الفرج الثقفي بإسناده عن ابن أبي عاصم قال : حدثنا بكر بن عبد الوهاب أبو محمد العثماني حدثنا زياد بن نصر عن سليم بن مطير عن أبيه عن أبي الشموس البلوي قال : كنت مع رسول الله A في غزوة تبوك فوجدنا رسول الله A قد نزلنا على بئر نثمود فعجنا واستقينا فأمرنا رسول الله A أن نهريق الماء وأن نطرح العجين وننفر وكنت حسيت حسية لي فقلت : يا رسول الله ألقمها راحلتي قال : " ألقمها إيهاها " . فهرقنا الماء وطرحنا العجين وتفرنا حتى نزلنا على بئر صالح عليه السلام . أخرجه الثلاثة .
أبو شميلة .
س أبو شميلة الشنئي .
روى عكرمة عن ابن عباس قال : كان أبو شميلة رجلا قد غلب عليه الخمر فأتي به سكران إلى رسول الله A فلما جلس بين يديه أخذ حفنة من تراب فرمى بها وجهه ثم قال : " اضربوه " . فضربوه بالثياب والنعال وبأيديهم والمتيخ .
قال : والمتيخ العصا الخفيفة . وقيل : الجريدة الرطبة .
أخرجه أبو موسى .
أبو شهم .
ب دع أبو شهم . قيل : اسمه يزيد بن أبي شيبة