وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو موسى كتابة أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عمر بن هارون الفقير الضرير عن كتاب أبي بكر أحمد بن علي بن ثابت أخبرنا البرقاني - هو أبو بكر أحمد بن محمد بن غالب - أخبرنا علي - هو ابن عمر الدار قطني حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد أخبرنا عبيد بن حمدون الرؤاسي أخبرنا ابن ظريف بن ناصح حدثني أبي عن عبد الرحمن بن ناصح الجعفي عن الأجلح عن الشعبي عن ابن عباس قال : بعثت الأوس أبا قيس بن الأسلت وأبا عامر أبا غسيل الملائكة وبعثت الخزرج معاذ بن عفراء وأسعد بن زرارة فدخلوا المسجد فإذا رسول الله A يصلي فكانوا أول من لقي رسول الله A - قال الشعبي : وقال جابر بن عبد الله : شهد بي خالي بيعة رسول الله A وكنت أصغر القوم . قال الدار قطني : تفرد به ابن ناصح عن الأجلح . وظريف : بالظاء المعجمة . أخرجه أبو مرسى . قلت : لا أدري كيف ذكر أبو موسى أبا عامر هذا في الصحابة فان كان ظنه مسلما حيث رأى في هذا الحديث الذي ذكره قدومه على النبي A فليس فيه ذكر إسلامه وقول جابر : " شهد بي خالي بيعة رسول الله A " فهو لم يذكر أن أبا عامر بايع في هذه المرة وكفر أبي عامر ظاهر وفارق المدينة إلى مكة مباعدا لرسول الله A وحضر مع المشركين وقعة أحد ومات مشركا وأمر رسول الله A أن يسمي الفاسق . والله أعلم .
أبو عامر .
د ع أبو عامر - أو : أبو مالك .
عداده في أهل الشام نزل حمص . روى عنه شهر بن حوشب أنه قال : بينما النبي A جالسا مع أصحابه جاءه جبريل في غير صورته يحسبه رجلا من المسلمين فسلم فرد النبي A السلام فقال : ما الإسلام . . . الحديث . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو عامر .
ع س أبو عامر . عداده في الكوفيين ذكره مطيق والطبراني . أخبرنا أبو موسى كتابة . أخبرنا أبو غالب أحمد بن العباس أخبرنا أبو بكر بن ريدة ح قال أبو موسى : وأخبرنا أبو علي أخبرنا أحمد بن عبد الله قالا : حدثنا سليمان بن أحمد أخبرنا احمد بن داود المكي حدثنا مسلم بن إبراهيم أخبرنا مالك بن مغول عن علي بن مدرك عن أبي عامر : أنه كان فيهم شيء فاحتبس عن النبي A فقال له النبي A : ما حبسك قال : قرأت هذه الأية : " يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم " المائدة 105 ، فقال له النبي A : " لا يضركم من ضل من الكفار إذا اهتديتم " .
قال أحمد بن عبد الله : أخبرنا محمد بن محمد أخبرنا محمد بن عبد الله الحضرمي أخبرنا محمد بن موسى أخبرنا مسلم بن إبراهيم بهذا . أخرجه أبو نعيم وأبو مرسى .
أبو عامر السكوني .
د ع أبو عامر السكوني . يعد في أهل الشام . روى عنه عبد الرحمن بن غنم أنه قال : قلت : يا رسول الله ما تمام البر قال : " أن تعمل في السر عمل العلانية " . روى عنه ابن غنم عن أبي عامر في إسباغ الوضوء . قال حبيب بن صالح : أراه هذا أبا عامر السكوني . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو عامر .
د ع أبو عامر . بعثه النبي A إلى الشام روى عنه أبو اليسر أنه قال : بعثني رسول الله A إلى الشام . . . وذكر الحديث . أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
أبو عامر