وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب د ع أبو عمرو بن حفص بن المغيرة قاله الزبير . وقيل : أبو حفص بن المغيرة . ويقال : أبو عمرو بن حفص بن عمرو بن المغيرة القرشي المخزومي .
اختلف في اسمه فقيل : أحمد . وقيل : عبد الحميد . وقيل : اسمه كنيته . وأمه درة بنت خزاعي بن الحويرث الثقفي . بعثه رسول الله A مع علي حين بعث عليا إلى اليمن فطلق امرأته فاطمة بنت قيس الفهرية هناك وبعث إليها بطلاقها ثم مات هناك . وقيل : عاش بعد ذلك . أخبرنا فتيان بن أحمد بن سمنية بإسناده عن القعنبي عن مالك عن عبد الله بن يزيد - مولى الأسود بن سفيان - عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن فاطمة بنت قيس : أن أبا عمرو بن حفص طلقها البتة وهو غائب . فأرسل إليها وكيله بشعير فسخطته فقال : والله ما لك علينا من شيء . فجاءت رسول الله A فذكرت ذلك له فقال لها : " ليس لك عليه نفقة " . وأمرها أن تعتد في بيت أم شريك . ثم قال : " تلك امرأة يغشاها أصحابي اعتدى في بيت ابن أم مكتوم فإنه رجل أعمى . تضعين ثيابك... " الحديث . ومثله روى الزهري عن أبي سلمة عن فاطمة فقال : أبو عمرو بن حفص . وروى يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة فقال : إن أبا حفص بن المغيرة المخزومي أبو عمرو هو الذي كلم عمر بن الخطاب وواجهه بما يكره لفا عزل خالد بن الوليد . أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد حدثني أبي أخبرنا علي بن إسحاق أخبرنا عبد الله - يعني ابن المبارك - أخبرنا سعيد بن يزيد - وهو أبو شجاع - قال : سمعت الحارث بن يزيد الحضرمي عن علي بن رباح عن ناشرة بن سمي اليزني قال : سمعت عمر بن الخطاب يقول يوم الجابية وهو يخطب : إني أعتذر إليكم من خالد بن الوليد فإنه أعطى المال ذا البأس وذا الشرف فنزعته وأقرت أبا عبيدة . فقال أبو عمرو بن حفص : والله ما أعذرت يا عمر بن الخطاب ! .
لقد نزعت عاملا استعمله رسول الله A وغمدت سيفا سنه الله ووضعت لواء عقده رسول الله A ولقد قطعت الرحم وحسدت ابن العم . فقال عمر : أما إنك قريب القرابة حديث السن معضب في ابن عمك .
ذكره البخاري في الكنى المجردة عن الأسماء .
أخرجه الثلاثة .
أبو عمرو بن جرير .
ع أبو عمرو جرير بن عبد الله البجلي . تقدم ذكره .
أخرجه أبو نعيم .
أبو عمرو بن حماس .
د ع أبو عمرو بن حماس . له ذكر في الصحابة عداده في أهل الحجاز . روى ابن أبي ذئب عن الحارث بن الحكم عن أبي عمرو بن حماس عن النبي A أنه قال : " ليس للنساء سراة الطريق " أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو عمرو الشيباني .
ب أبو عمرو الشيباني سعد بن إياس .
أدرك النبي A وآمن به ولم يره . قال : بعث النبي A وأنا أرعى إبلا لأهلي بكاظمة . وهو معدود في كبار التابعين . روى عن ابن مسعود وحذيفة وأبي مسعود البدري وغيرهم .
أخرجه أبو عمر .
أبو عمرو بن كعب .
س أبو عمرو بن كعب بن مسعود .
استشهد يرم بئر معونة قاله ابن إسحاق .
أخرجه أبو موسى . مختصرا .
أبو عمرو النخعي .
أبو عمرو النخعي .
أحد الوافدين على رسول الله A . ذكره ابن قتيبة في " غريب الحديث " وذكر له رؤيا عبرها له . ذكره الغساني .
أبو عمرو .
د ع س ابن عمرو غير منسوب . هو جد زامل بن عمر . روى حديثه زامل بن عمرو عن أبيه عن جده : أن رسول الله A خرج يوم فطر إلى العيد وعن يمينه أبي بن كعب وعن يساره عمر - أو قال : ابن عمر - فلما فرغ مر بدار أبي كبير واللحامون بفنائها فقال : " بيعوا كيف شئتم ولا تخلطوا ميتة بمذبوحة ولا تحتكروا ولا تناجشوا ولا تلقوا السلع ولا يبع حاضر لباد ولا يبع الرجل على بيع أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه ولاتسأل المرأة طلاق الأخت لتكفىء إناءها " . أخرجه ابن منده وأبو نعيم . وأخرجه أبو موسى فقال : استدركه يحيى على جده وقد أخرجه جده .
أبو عمرة الأنصاري