وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى داود بن أبي هند عن الشعبي عن علقمة بن قيس قال : حدثني ابنا مليكة الجعفيان قالا : أتينا رسول الله A فقلنا : يا رسول الله أخبرنا عن أم لنا ماتت في الجاهلية كانت تصل الرحم وتتصدق وتفعل وتفعل هل ينفعها ذلك قال : " لا " . قالا : فإنها وأدت أختا لنا في الجاهلية فهل ينفع ذلك أختنا قال : " لا . الوائدة والموءودة في النار إلا أن تدرك الوائدة الإسلام فتسلم " . فلما رأى ما دخل علينا قال : " أمي مع أمكما " .
وروى إبراهيم عن علقمة والأسود عن ابن مسعود قال : جاء ابنا مليكة . . . فذكر نحوه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ابن المنتفق .
د ع ابن المنتفق القيسي . أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي أخبرنا عفان أخبرنا همام أخبرنا محمد بن جحادة عن المغيرة بن عبد الله اليشكري عن أبيه قال : انطلقت إلى الكوفة لأجلب بغالا فأتيت السوق فلم يقم فقلت لصاحب لي : لو دخلنا المسجد فدخلنا المسجد فإذا فيه رجل من قيس يقال له : " ابن المنتفق " وهو يقول : وصف لي رسول الله A وحلي لي فطلبته بمكة فقيل لي : هو بمنى . فطلبته بمنى فقيل : هو بعرفات . فانتهيت إليه فزاحمت حتى خلصت إليه قال : فأخذت بخطام رسول الله A أو قال : بزمامها . هكذا حدث محمد - حتى اختلفت أعناق راحلتينا وقال : فلم يرعني رسول الله A أو قال : فما غير علي - قال قلت : شيئان أسألك عنهما ما ينجيني من النار ويدخلني الجنة وذكره الحديث .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ابن ناسح .
س ابن ناسح الحضرمي . أورده جعفر المستغفري وذكره له الحديث الذي ذكر في ناسح . أخرجه أبو موسى .
ابن نضلة .
د ع ابن نضلة . أخبرنا أبو منصور بن مكارم بن أحمد المؤدب بإسناده عن المعافي بن عمران عن الأوزاعي عن ابن عبيد - حاجب سليمان بن عبد الملك . عن القاسم بن مخيمرة عن ابن نضلة : أنهم قالوا للنبي A في عام سنة : سعر لنا يا رسول الله . فقال : " لايسألني الله عن سنة أحدثتها فيكم لم يأمرني بها ولكن سلوا الله من فضله " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ابن النعمان .
د ع ابن النعمان . له صحبة . روى عنه عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : وكان ذا هيئة . أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
ذكر من روى عن أبيه ورتبتهم على حروف المعجم في أسماء الأبناء الراوين عنهم .
أبو إبراهيم عن أبيه .
د ع أبو إبراهيم الأشهلي عن أبيه .
أخبرنا أبو منصور بن مكارم المؤدب بإسناده عن المعافي بن عمران عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي إبراهيم - رجل من بني عبد الأشهل - عن أبيه : أنه سمع رسول الله A يقول في الصلاة على الجنازة : " اللهم اغفر لحينا وميتنا وغائبنا وشاهدنا وذكرنا وأنثانا وصغيرنا وكبيرنا . من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته فتوفه على الإيمان " .
وذكره أبو أحمد العسكري فقال : عبد الأشهل أبو أبي إبراهيم بن عبد الأشهل الذي روى عن أبيه في الصلاة على المبيت . . . وذكر الحديث فظن عبد الأشهل أباه الأدنى وإنما هو أبو القبيلة المعروفة من الأنصار وهذا الرجل من القبيلة والله أعلم .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو الأسود عن أبيه .
د ع أبو الأسود النهدي عن أبيه .
روى يونس بن بكير عن عنبسة بن الأزهر عن أبي الأسود النهدي عن أبيه - وكان قد أدرك النبي A - قال : نكب رسول الله A وهو متوجه إلى الغار فدميت إصبع من رجله فقال رسول الله A : الرجز .
هل أنت إلا إصبع دميت ... وفي سبيل الله ما لقيت .
رواه شعبة والثوري وزهير وأبو عوانة وغيرهم عن الأسود بن قيس عن جندب .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
بهيسة عن أبيها .
د ع بهيسة عن أبيها