وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قد تقدم هذا الحديث في عم المغيرة بن سعد بن الأخرم . وقيل : السائل هو سعد بن الأخرم . وقيل : هو ابن المنتفق غير مسمى . وقيل : هو عبد الله بن المنتفق . وفي الصحيح من حديث أبي أيوب : أن رجلا سأل عن هذا ولم يسمعه .
أخرجه أبو موسى .
عم أشعث بن سليم .
د ع عم أشعث بن سليم .
روى شعبة عن أشعث بن سليم عن عمته عن عمها قال : بينما أنا أمشي في سكة من سكك المدينة إذ نادى إنسان من خلفي : " أرفع إزارك فإنة أبقى وأتقى " . قال : فنظرت فإذا هو رسول الله A فقلت : يا رسول الله إنما هي بردة ملحاء . فقال : " أو مالك بي أسوة " قال : فنظرت فإذا إزاره إلى نصف ساقة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عم أنس بن مالك .
س عم أنس بن مالك .
روى يحيى بن يزيد الرهاوي عن زيد بن أبي أنيسة عن عدي بن ثابت عن أنس بن مالك قال : لقيت عمي قد اعتقد لواء فسألته : أين تريد فقال : بعثني رسول الله A إلى رجل من أهل البادية تزوج امرأة أبيه أمرني أن أضرب عنقه وأقسم ماله . أخرجه أبو موسى وقال : هذا وهم . وقد رواه غير واحد عن عدي . عن البراء قال : لقيت عمي - أو قال : خالي .
عم البراء بن عازب .
س عم البراء بن عازب أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن أبي منصور قال : أخبرني أبو غالب الماوردي مناولة بإسناده عن سليمان ين الأشعث قال : حدثنا عمور بن قسيط الرقي حدثنا عبيد الله بن عمرو عن زيد بن أبي أنيسة عن علي بن ثابت عن يزيد بن البراء عن ابنه قال : لقيت عمي ومعه الراية قال : بعثني رسول الله A إلى رجل نكح امرأة أبيه لأضرب عنقه وآخذ ماله .
وفي رواية لقيت خالي " أخرجه أبو موسى .
عم جبر بن عتيك .
ع س عم جبر بن عتيك .
أخبرنا أبر موسى إذنا أخبرنا أبو علي أخبرنا أحمد بن عبد الله أخبرنا محمد بن أحمد بن الحسن حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة حدثنا القاسم بن خليفة حدثنا عمرو بن محمد حدثنا إسرائيل عن عبد الله بن عيسى عن جبر بن عتيك عن عمه قال : دخلت مع النبي A على ميت من الأنصار وأهله يبكون عليه فقال : أتبكون وهذا رسول الله A قال : " دعهن يبكين ما دام عندهن فإذا وجب فلا يبكين " . أخرجه أبو نعيم وأبو موسى . وقال أبو موسى : هذا حديث مختلف على وجوه " .
ابن عم الحارث .
س ابن عم الحارث . ذكر في ترجمة صعيد بن يزيد الأزدي . روى يزيد بن أبي حبيب عن سعيد بن يزيد الأزدي عن ابن عم له قال : قلت : يا رسول أو مني . قال : " استحي من الله D كما تستحي من الرجل الصالح من قومك " .
أخرجه أبو موسى .
عم حبيب من هرم .
س عم حبيب بن هرم بن الحارث السلمي . أخبرنا أبو الفرج بن محمود كتابة بإسناده إلى أبي بكر احمد بن عمرو : حدثنا سعيد بن الأشعث أخبرنا أبو بكر الزهراني أخبرنا أبو جناب أخبرنا حبيب بن هرم بن الحارث قال : كان عطاء عمي ألفين فإذا خرج عطاؤه قال لغلامه : انطلق فاقض ما علينا فإني سمعت رسول الله A يقول : " من ترك دينارا فكية ومن ترك دينارين فكيتين " .
أخرجه أبو موسى .
عم أبي حرة .
د ع عم أبي حره الرقاشي . قيل : اسمه حنيفة .
أخبرنا أبو الفضل بن أبي الحسن الطبري بإسناده إلى أبي يعلى قال : حدثنا عبد الأعلى ابن حماد عن علي بن زيد عن أبي حرة الرقاشي عن عمه قال : كنت آخذا بزمام ناقة رسول الله A في أوسط أيام التشريق في حجة الوداع فقال فيما يقول : " يا أيها الناس كل ربا موضوع وإن أول ربا يوضع ربا العباس بن عبد المطلب " " لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عم الحسحاس .
س عم الحسحاس . ذكر في ترجمة الحسحاس .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
عم حسناء بنت معاوية .
د ع عم حسناء بنت معاوية الصريمية .
أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي أخبرنا إسحاق الأزرق أخبرنا عوف عن حسناء بنت معاوية الصريمية عن عمها قال : قلت : يا رسول الله A من في الجنة قال : " النبي في الجنة والشهيد في الجنة والمولود في الجنة والموءودة في الجنة " .
رواه شعبة ويحيى بن سعيد وغيرهما عن عوف .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم