وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا الحسن بن أحمد حدثنا أبو نعيم أخبرنا محمد بن محمد أخبرنا الحضرمي أخبرنا شيبان بن فروخ حدثنا عقبة بن عبد الله الرفاعي حدثنا عبد الله بن بريدة عن عامر بن الطفيل : أن عامرا أهدى إلى النبي A فرسا وقال : إنه ظهرت بي دبيلة فابعث إلي دواء من عندك . فرد النبي A الفرس لأنه لم يكن أسلم فبعث إليه بعكة عسل وقال : " تداوى بهذا " . أخرجه أبو موسى " قلت : هنا القول في أنه من الصحابة ليس بشيء وإن عامر بن الطفيل لم يكن الذي أهدى إلى رسول الله A فإنه كان أشد كفرا وعداوة لرسول الله A من أن يطلب منه شفاء فإنه هو الذي قتل أهل بئر معونة وإنما هذه الحادثة لأبي براء عامر ملاعب الأسنة وهو عم عامر بن الطفيل فهو الذي أهدى لرسول الله A وطلب منه دواء ومع هذا فلم يسلم أيضا . ثم إن ابن بريدة لم يدرك عامر بن الطفيل فإن عامرا مات في حياة رسول الله A وترك هذا كان أحسن من ذكره .
عم عبد الله الجهني .
د ع عم عبد الله الجهني .
أخبرنا أبو موسى . أخبرنا أبو علي أخبرنا أبو نعيم حدثنا عبد الله بن جعفر حدثنا إسماعيل بن عبد الله أخبرنا عبد الله بن مسلمة أخبرنا عبد الله بن سليمان عن معاذ ابن عبد الله الجهني عن أبيه عن عمه قال : خرج علينا رسول الله A وعليه أثر غسل وهو طيب النفس فظننا أنه ألم بأهله فقلنا : يا رسول الله نراك طيب النفس قال : " أجل والحمد لله " ثم ذكر الغنى فقال رسول الله A : " لا بأس بالغنى لمن اتقى والصحة لمن اتقى خير من الغنى وطيب النفس من النعيم " .
قيل : اسم هذا الرجل " عبيد الله بن معاذ " .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
عم عبد الجليل .
ع ص عم عبد الجليل .
أخبرنا يحيى بن محمود بإسناده عن ابن أي عاصم : حدثنا دحيم عن ابن أبي فديك عن داود بن قيس عن عبد الجليل الفلسطيني عن عمه قال : سمعت رسول الله A " من كظم غيظا وهو يقدر على نفاذه ملأه الله أمنا وإيمانا " .
ورواه إسماعيل بن عبد الله عن دحيم بإسناده وزاد فيه بعد " وايمانا : " ومن وضع ثوب جمال وهو يقدرعليه تواضعا لله كساه الله تعالى حلة الكرامة . ومن زوج لله تعالى توجه الله بتاج الملك " .
وقد روي عن داود عن زيد بن أسلم عن عبد الجليل . وقيل : عن عبد الجليل عن عمه عن أبي هريرة .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
عم عبد الرحمن بن سلمة .
د ع عم عبد الرحمن بن سلمة الخزاعي . روى روح بن عبادة عن سعيد عن قتادة عن عبد الرحمن بن سلمة الخزاعي عن عمه قال : غدونا على رسول الله A صبيحة عاشوراء وقد تغدينا فقال : " أصمتم هذا اليوم " قال : قلنا : قد تغدينا . قال : " فأتموا بقية يومكم " . هذا ورواه يزيد بن زريع وغيره عن سعيد عن قتادة نحوه . وقد ذكر أبو أحمد العسكري فقال : عبد الرحمن بن المنهال بن سلمة عن عمه .
أخبرنا أبو أحمد بإسناده عن أبي داود : حدثنا محمد بن المنهال حدثنا يزيد أخبرنا سعيد عن قتادة عن عبد الرحمن بن مسلمة عن عمه : أن أسلم أتت النبي A فقال : " أصمتم يومكم هذا " قالوا : لا . قال : " فأتموا يومكم واقضوه " .
عم عبد الرحمن بن أبي عمرة .
س عم عبد الرحمن بن أبي عمرة .
أخبرنا ابن أبي حبة بإسناده عن عبد الله قال : حدثني عبد الرحمن عن سفيان عن عبد الكريم الجزري عن عبد الرحمن بن أبي عمرة عن عمه قال : قال رسول الله A : " لا تجمعوا بين اسمي وكنيتي " .
أخرجه أبو موسى .
عم عببد الله .
د ع عم عبيد الله وقيل . عبد الله .
روى أبو اليمان عن شعيب بن أبي حمزة عن الزهري قال : أخبرني حميد بن عبد الرحمن عن عبد الله بن كعب بن مالك عن عمه أن النبي A لما رجع من طلب الأحزاب نهى عن قتل النساء والصبيان . قاله ابن منده .
وقال أبو ئعيم بإسناده عن سفيان عن الزهري عن ابن كعب بن مالك عن عمه . أن النبي A نهى عن قتل النساء والولدان