وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

حدثنا ابن نمير أخبرنا يحيى بن عيسى عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن المغيرة بن عبد الله بن سعد بن الأخرم عن أبيه . أو : عمه شك الأعمش . قال : قلت : يا رسول الله دلني على عمل يقربني من الجنة... الحديث .
عم المهال بن سلمة .
س عم المنهال بن سلمة الخزاعي .
قال جعفر : روى عبد الرحمن بن سلمة عن أبيه عن عمه حديثا . أخبرنا به يحيى بن محمود إذنا بإسناده عن ابن أبي عاصم .
أخبرنا محمد بن المثنى أخبرنا محمد بن جعفر أخبرنا شعبة عن قتادة عن عبد الرحمن بن المنهال الخزاعي عن عمه : أن رسول الله A قال لأسلم " صوموا هذا اليوم " . قالوا : قد أكلنا قال : " فصوموا بقية يومكم " - يعني عاشوراء فلم يذكر " عن أبيه " وذكره غيره .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
قلت : قد استدرك أبو موسى هذا على ابن منده وقد أخرجه ابن منده فقال : " عبد الرحمن بن سلمة الخزاعي عن عمه " وروى له حديث صوم يوم عاشوراء ثم قال : بعده بإسناده عن محمد بن المنال فقال : " عن قتادة بإسناده نحوه " فهذا يدل على أنهما واحد وقد ذكرنا في " عم عبد الرحمن " ما فيه كفاية فتارة نسب إلى أبيه وتارة إلى جده والله أعلم .
عم يحيى بن خلاد .
س عم يحيى بن خلاد .
أخبرنا أبو القاسم يعيش بن صدقة بن علي الفقيه بإسناده عن أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب : حدثنا قتيبة أخبرنا بكر بن مضر عن ابن عجلان عن علي بن يحيى الزرقي عن أبيه عن عمه - وكان بدريا - قال : كنا مع رسول الله A إذ دخل رجل المسجد فصلى ورسول الله A يرمقه وهو لا يشعر . ثم انصرف فأتى رسول الله A فسلم عليه فرد عليه ثم قال : " ارجع فصل فإنك لم تصل " . . قال : لا أدري في الثانية أو في الثالثة . قال : والذي أنزل عليك الكتاب لقد جهدت فعلمني وأرني . قال : " إذا أردت الصلاة فتوضأ فاحسن الوضوء ثم قم فاستقبل القبلة ثم كبر ثم اقرأ ثم أركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع رأسك حتى تعتدل قائما ثم أسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع رأسك حتى تطمئن جالسا ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا فإذا صنعت ذلك فقد قضيت صلاتك وما أنتقصت من ذلك فإنما تنتقصه من صلاتك " .
هذا علي بن يحيى بن خلاد بن رافع الزرقي وعمه هو رفاعة بن رافع وقد تقدم . وقد رواه إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن علي بن يحيى بن خلاد بن رافع بن مالك عن أبيه عن عمه فبان بهذا أنه " رفاعة بن رافع " .
أخرجه أبو موسى .
ذكر من نسب إلى قبيلته . وجعلت القبائل على حروف المعجم وإذا كانت الصحابة من قبيلة جعلت الرواة عنهم على حروف المعجم .
رجل من الأزد .
د ع الأزد . روى شعبة عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن الحارث عن زهير بن الأقمر قال : لما قتل علي بن أبي طالب قام الحسن - Bه - خطيبا فقام شيخ من أزد شنوءة فقال : سمعت رسول الله A يقول : " من أحبني فليحب هذا الذي على المنبر . فليبلغ الشاهد الغائب " . ولولا دعوة رسول الله A ما حدثت أحدا . وروى عن عروة بن الزبير عن رجل من أزد شنوءة عن النبي A قال : " تفتح اليمن فيأتي قوم يبسون والمدينة خير لهم " وذكر الشام والعراق .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
رجل من أسد .
د ع أسد .
أخبرنا أبو أحمد بإسناده عن أبي داود قال : حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن رجل من بني أسد قال : نزلت أنا وأهلي ببقيع الغرقد فقال لي أهلي : اذهب إلى رسول الله A فسله لنا شيئا نأكله . وجعلوا يذكرون من حاجتهم فذهبت إلى رسول الله A فوجدت عنده رجلا يسأله ورسول الله A يقول : " لا أجد ما أعطيك " . فولى الرجل عنه وهو مغضب وهو يقول : إنك لعمري تعطي من شئت ! .
فقال رسول الله A : " إنه ليغضب علي أن لا أجد ما أعطيه من يسأل منكم وله أوقية أو عدلها فقد سأل إلحافا " .
قال الأسدي : فقلت لقحه لنا خير من أوقية . والأوقية : أربعون درهما - قال : فرجعت ولم أسأله . فقدم على رسول الله A بعد ذلك شعير وزبيب فقسم لنا منه . أو كما قال - حتى أغنانا الله . ورواه الثوري كما قال مالك .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم