وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى أبو خلدة بن دينار عن أبي العالية قال : حدثني من كان يخدم النبي A قال : هذا ما حفظت لك منه : كان إذا صلى ولم يبرح من المسجد حتى نحضر الصلاة توضأ وضوءا خفيفا في جوف المسجد . وأخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله : حدثني أبو معاوية وعبدة ويحيى بن سعيد الأموي قالوا : حدثنا عاصم عن أبي العالية عمن سمع النبي A يقول : " أعطوا كل سورة حظها من الركوع والسجود " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
زاذان عن بعض أصحاب النبي A .
د ع زاذان عن بعض أصحاب النبي A . روى حماد بن سلمة عن عطاء بن السائب عن زاذان عمن سمع النبي A يقول : " من لقن عند موته " لا إله إلا الله " دخل الجنة " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
زهير بن عبد الله عن رجل من الصحابة .
د ع زهير بن عبد الله عن رجل من الصحابة .
أخبرنا عبد الوهاب بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا أزهر بن القاسم حدثنا هشام يعني الدستوائي عن أبي عمران الجوني قال : كنا بفارس وعلينا أمير يقال له : زهير بن عبد الله فقال : حدثني رجل أن النبي A قال : " من بات فوق إجار أو فوق بيت ليس حوله شيء يرد رجله فقد برئت منه الذمة " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
زيد بن أسلم عن رجل من الصحابة .
د زيد بن أسلم عن رجل من أصحاب النبي A . أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس بن بكير عن هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن رجل حدثه قال : مررت برسول الله A وهو جالس على قبر وهو يدفن فسمعته يقول : " اللهم إني قد رضيت عنه فأرض عنه " . فسألت : من هو فقيل : عبد الله ذو البجادين . وقد روى يونس عن ابن إسحاق عن محمد بن إبراهيم عن عبد الله بن مسعود . وذكر موت ذي البجادين . وقال في آخره : وقال رسول الله A : " اللهم إني أمسيت عنه راضيا فارض عنه " . وقال ابن مسعود : فليتني كنت صاحب الحفرة .
أخرجه ابن منده .
زيد بن أسلم عن رجل عن بعض أصحاب النبي A .
زيد بن أسلم أيضا عن رجل عن بعض أصحاب النبي A . أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بإسناده عن أبي داود السجستاني قال : حدثنا محمد بن كثير عن سفيان عن زيد بن أسلم عن رجل من أصحابه عن بعض أصحاب النبي A قال : قال رسول الله A : " لا يفطر من قاء ولا من أحتلم ولا من احتجم " .
زيد بن الحواري عن رجال من أصحاب النبي .
د زيد بن الحواري العمي عن رجل من أصحاب النبي A . روى عبد الرحمن بن زيد العمي عن أبيه قال : أدركت أربعين شيخا كلهم يحدثون عن رجال من أصحاب النبي A : أن رسول الله A قال : " من أحب أصحابي وتولاهم واستغفر لهم جعله الله يوم القيامة معهم في الجنة " .
أخرجه ابن منده .
سالم بن أبي الجعد عن رجل من الصحابة .
د ع سالم بن أبي الجعد عن رجل من الصحابة .
روى همام عن عطاء بن السائب أن رجلا من أهل البادية أتى النبي A فقال : السلام عليك يا غلام بني عبد المطلب . فرد عليه النبي A فقال : إني رسول قومي ووافدهم إليك وإني سائلك فمشتد في المسألة وإني من أخوالك بني جشم . ثم قال : " أتدري من خلقك ومن قبلك ومن هو كائن " قال : نعم . قال : من قال : " الله تعالى " . قال : فنشدتك بذلك : أهو أرسلك قال : نعم . . . الحديث .
رواه محمد بن فضيل عن عطاء عن سالم عن ابن عباس . وقال ابن المسيب : عن سالم عن كريب عن ابن عباس .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله : حدثني أبي أخبرنا علي بن عاصم أخبرنا حصين عن سالم بن أبي الجعد عن رجل من قومه قال : دخلت على النبي A وعليه خاتم من ذهب فأخذ جريدة فضرب بها كفى قال : " اطرحه " فطرحته . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
سعيد بن مسعود عن رجل من الصحابة .
ع سعد بن مسعود عن رجل من الصحابة