وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو جعفر المبارك بن المبارك بن أحمد بن زريق الحداد إمام الجامع بواسط أخبرنا أبو السعادات المبارك بن الحسين بن عبد الوهاب بن يغوبا المقرىء أخبركم أبو الفتح نصر بن الحسن بن أبي القاسم الشاشي ثم السمرقندي فاقر به أخبركم أبو بكر أحمد ابن منصور بن خلف المغربي أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن زكريا أخبرنا أبو معيد ابن الأعرابي حدثنا محمد بن الصباح الزعفراني أخبرنا عبد الله بن نافع الزبيري ومحمد ابن إدريس الشافعي قالا : حدثنا مالك ح . قال المغربي : وأخبرنا أبو علي الروذباذي أخبرنا أبو بكر بن داسة أخبرنا أبو داود حدثنا عبد الله بن مسلمة كلهم عن مالك عن عمه أبي سهيل عن أبيه سمع طلحة بن عبيد الله يقول : جاء رجل إلى رسول الله A من أهل نجد ثائر الرأس يسمع دوي صوته ولا يفهم ما يقول حتى دنا من رسول الله A فإذا هو يسال عن الإسلام فقال رسول الله A : " خمس صلوات في اليوم والليلة " . قال : فهل علي غيرهن قال : " لا إلا أن تطوع " . قال رسول الله A : " وصيام شهر رمضان " . قال : هل علي غيره قال : " لا إلا أن تطوع " وذكر له رسول الله A : " الزكاة " فقال : هل علي غيرها قال : " لا أن تطوع " . فأدبر الرجل وهو يقول : والله لا أزيد على هذا ولا أنقص منه . فقال رسول الله A : " أفلح إن صدق " .
قال الشافعي في حديثه - وذكر القصة - وقال : هل علي غيرها .
طلق بن حبيب عن رجل من الصحابة .
د ع طلق بن حبيب عن رجل من الصحابة .
روى سفيان عن منصور عن يونس بن خباب عن طلق بن حبيب عن رجل كان يطلب اليسر فدخل إلى الشام من المدينة ثم إنه صلى إلى جنب شيخ فقال : ما أقدمك فقلت : أطلب اليسر . . فذكر الحديث فعلمه دعاء عن النبي A .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عباد بن عبد الصمد عن راعي رسول الله .
د ع عباد بن عبد الصمد عن راعي رسول الله A . قيل : هو حريث أبو سلمى .
أخبرنا أبو موسى كتابة قال : أخبرنا القاضي أبو بكر الأنصاري أخبرنا علي بن إبراهيم الباقلاني حدثنا أبو بكر محمد بن إسماعيل الوراق حدثنا البغوي حدثنا كامل بن طلحة حدثنا أبو معمر عباد بن عبد الصمد حدثنا راعي رسول الله A قال : سمعت رسول الله A يقول : " من لقي الله عز رجل يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وآمن بالبعث والحساب دخل الجنة " . قلنا : أنت سمعت هذا من رسول الله A قالع لا مرة ولا مرتين ولا ثلاثا ولا أربعا . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الله بن بريدة الأسلمي عن رجل من الصحابة .
د عبد الله بن بريدة الأسلمي عن رجل من الصحابة .
روى عبد الله بن المبارك عن كهمس بن الحسن عن عبد الله بن بريدة عن رجل من أصحاب النبي A قال : أمرنا رسول الله A أن نحتفي أحيانا وكان ينهانا عن الإرفاه .
قال : قلت لابن بريدة : ما الإرفاه قال : الترجل كل يوم .
أخرجه ابن منده .
عبد الله بن الحارث عن رجل من أصحاب النبي .
د ع عبد الله بن الحارث عن رجل من الصحابة .
روى شعبة عن عبد الحميد صاحب الزيادي عن عبد الله بن الحارث عن رجل من أصحاب رسول الله A أن رسول الله A قال : " تسحروا ولو بجرعة " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الله بن حبيب أبو عبد الرحمن السلمي عن رجل له صحبة .
د ع عبد الله بن حبيب أبو عبد الرحمن السلمي عن رجل له صحبة . روى عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن السلمي - واسمه : عبد الله بن حبيب . عمن سمع رسول الله A يقول : " لا يزال العبد في صلاة ما دام في مصلاه ينتظر الصلاة وإن الملائكة تقول : اللهم اغفز له اللهم أرحمه " .
رواه حماد بن سلمة وإبراهيم بن الحجاج عن عطاء هكذا ورواه جرير عن عطاء عن أبي عبد الرحمن عن عبيد رجل من الصحابة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الله بن زيد أبو قلابة عن رجل له صحبة .
د عبد الله بن زيد أبو قلابة الرقاشي عن رجل له صحبة