وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ولم ينسبها واحد منهم وهي : أسماء بنت يزيد بن السكن بن رافع بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس .
أسيرة الأنصارية .
أسيرة الأنصارية . روت عنها حميضة بنت ياسر .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
أمامة بنت بشر .
أمامة بنت بشر بن وقش أخت عباد بن بشر .
أسلمت وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وتزوجها محمود بن مسلمة وولدت له قاله ابن ماكولا وهي أم علي بن أسد بن عبيد الهدلي . والهدل أخوه قريظة ودعوتهم في بني قريظة .
الهدلي بفتح الهاء وتسكين الدال المهملة .
أمامة بنت الحارث بن حزن الهلالية .
أمامة بنت الحارث بن حزن الهلالية أخت ميمونة بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم كذا قال بعض الرواة فوهم وصحف قاله أبو عمر وقال : لا أعلم لميمونة أختا اسمها أمامة من أب ولا أم إنما أخواتها من أبيها : لبابة الكبرى زوج العباس ولبابة الصغرى أم خالد بن الوليد وثلاث أخوات سواهما مذكورات ولهن ثلاث أخوات من أمهن تمام تسع أخوات يأتي ذكرهن إن شاء الله تعالى .
أمامة بنت حمزة بن عبد المطلب وأمها سلمى بنت عميس .
وهي التي اختصم فيها علي وجعفر وزيد Bهم لما خرجت من مكة وسألت كل من مر بها من المسلمين أن يأخذها فلم يفعل فاجتاز بها علي فأخذها فطلب جعفر أن تكون عنده لأن خالتها أسماء بنت عميس عنده وطلبها زيد بن حارثة أن تكون عنده لأنه كان قد آخى بينهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فقضى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم لجعفر لأن خالتها عنده . ثم زوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم من سلمة ابن أم سلمة وقال حين زوجها منه : " هل جزيت سلمة " لأن سلمة هو الذي زوج أمه أم سلمة من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وسماها الواقدي عمارة . وأخواها لأمها عبد الله وعبد الرحمن ابنا شداد بن الهاد .
أخرجها أبو موسى وذكرها ابن الكلبي أيضا .
أمامة بنت سماك .
أمامة بنت سماك بن عتيك الأوسية الأشهلية وهي أم الحارث بن أوس بن معاذ .
قاله ابن حبيب .
أمامة بنت أبي العاص .
أمامة بنت أبي العاص بن الربيع بن عبد العزى بن عبد مناف القرشية العبشمية أمها زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولدت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يحبها وحملها في الصلاة وكان إذا ركع أو سجد تركها وإذا قام حملها .
وروى حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن أم محمد عن عائشة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أهديت له هدية فيها قلادة من جزع فقال : " لأدفعنها إلى أحب أهلي إلي " . فدعا أمامة بنت زينب فأعلقها في عنقها .
ولما كبرت أمامة تزوجها علي بن أبي طالب Bه بعد موت فاطمة عليها السلام وكانت فاطمة وصت عليا أن يتزوجها فلما توفيت فاطمة تزوجها زوجها منه الزبير بن العوام لأن أباها قد أوصاه بها . فلما جرح علي خاف أن يتزوجها معاوية فامر المغيرة بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب أن يتزوجها بعده فلما توفي علي وقضت العدة تزوجها المغيرة فولدت له يحيى وبه كان يكنى فهلكت عند المغيرة . وقيل : إنها لم تلد لعلي ولا للمغيرة . وليس لزينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا لرقية ولا لام كلثوم Bهن عقب وإنما العقب لفاطمة حسب .
أخرجه الثلاثة .
أمامة أم فرقد .
أمامة أم فرقد العجلي .
ذهبت بابنها فرقد إلى النبي صلى الله عليه وسلم وكانت له ذوائب فمسحها وبرك عليها . وذكرها أبو عمر في ترجمة ابنها فرقد .
أمامة بنت قريبة بن العجلان .
أمامة بنت قريبة بن العجلان بن غنم بن عامر بن بياضة الأنصارية البياضية .
أخرجت مستدركا على أبي عمر .
أمامة المزيدية