وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أميمة بنت بشر من بني عمرو بن عوف أم عبد الله بن سهل امرأة سهل بن حنيف . وكانت قبل سهل تحت ثابت بن الدحداحة ففرت منه وهو يومئذ كافر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فزوجها سهل بن حنيف وفيه نزلت : " يا أيها الذين أمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات " . ذكره ابن وهب عن ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب أنه بلغه ذلك .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم .
قلت : هذا القول في نزول الآية فيه بعد لأن بني عمرو بن عوف من الأنصار وهم بالمدينة وليسوا من المهاجرين حتى تنزل الآية في هذه المرأة إنما نزلت في المهاجرات بعد الحديبية . منهن أم كلثوم وبنت عقبة بن أبي معيط ويرد ذلك في اسمها إن شاء الله تعالى .
أميمة بنت بشير .
أميمة بنت بشير أخت النعمان بن بشير بن سعد الأنصارية . وقد تقدم نسبها عند أبيها وأخيها وهي غير التي قبلها فإن أبا هذه بزيادة ياء مصغرا وهو من الخزرج وتلك من الأوس من بني أمية بن زيد بن مالك بن عوف بن عمر بن عوف بن مالك بن الأوس .
أميمة بنت الحارث .
أميمة بنت الحارث امرأة عبد الرحمن بن الزبير وهي التي طلقها ثلاثا فتزوجها رفاعة بعد أن طلقها عبد الرحمن ثم طلقها رفاعة فقالت للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله إن رفاعة طلقني أفأتزوج عبد الرحمن قال : " هل جامعك " قالت : ما معه إلا مثل هدبة الثوب . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك " . قاله أبو صالح عن ابن ابن عباس .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أميمة بنت خلف .
أميمة بنت خلف بن اسعد بن عامر بن بياضة بن سبيع بن جعثمة بن سعد بن مليح بن عمرو بن ربيعة الخزاعية وهي عمة طلحة بن عبد الله بن خلف الملقب طلحة الطلحات . وهي زوج خالد بن سعيد بن العاص . هاجرت معه إلى أرض الحبشة وكانت من السابقات إلى الإسلام . وقيل : اسمها امينة قاله ابن اسحاق وقيل همينة . وولدت بالحبشة سعيد بن خالد وأمة بنت خالد .
أخرجه الثلاثة إلا ابن منده قال : أميمة بنت خالد الخزاعية والأول هو الصحيح وهذا وهم منه والله أعلم .
أميمة مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أميمة مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
حديثها عند أهل الشام روى عنها جبير بن نفير الحضرمي أنها قالت : كنت أوصي رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فأتاه رجل فقال : أوصني . فقال : " لا تشرك بالله شيئا وإن قطعت أو حرقت بالنار ولا تدع صلاة متعمدا فمن تركها فقد برئت منه ذمة الله وذمة رسوله ولا تشربن خمرا فإنها رأس كل خطيئة ولا تعصين والديك وإن أمراك أن تجلى من اهلك ودنياك " .
أخرجه الثلاثة .
أميمة بنت رقيقة .
أميمة بنت رقيقة وأمها رقيقة بنت خويلد بن أسد أخت خديجة بنت خويلد فأميمة ابنة خالة أولاد رسول الله صلى الله عليه وسلم من خديجة وهي أميمة بن عبد بجاد بن عمير بن الحارث بن حارثة بن سعد بن تيم بن مرة . وكانت من المبايعات .
روى عن أميمة محمد بن المنكدر وابنتها حكيمة بنت أميمة . قاله أبو عمر . وقال ابن منده وأبو نعيم : أميمة بنت رقيقة التميمية بزيادة ميم ثم قال : أخت خديجة لأمها . وزاد أبو نعيم : وهي خالة فاطمة . وقولهما جميعا ليس بشيء فإنها تيمية من بني تيم بن مرة وليست من تميم وهي ابنة أخت خديجة وليست أختا لها . وقد ساق أبو نعيم نسبها كما ذكرناه إلى تيم .
أخبرنا غير واحد بإسنادهم إلى أبي عيسى قال : حدثنا قتيبة حدثنا سفيان عن محمد بن المنكدر سمع أميمة بنت رقيقة تقول : بايعت النبي صلى الله عليه وسلم في نسوة فقال لنا : " فيما استطعتن وأطقتن " قلت : الله ورسوله أرحم بنا منا بأنفسنا