وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو موسى إجازة أخبرنا أبو غالب أحمد بن العباس الكوشيدي أخبرنا أبو بكر بن ريذة أخبرنا أبو القاسم الطبراني حدثنا أبو مسلم الكشي أخبرنا ابن عائشة أخبرنا حماد بن سلمة عن هشام بن عروة عن أبيه عن زينب بنت أبي سلمة عن أم حبيبة أنها قالت : يا رسول الله هل لك في حمنة بنت أبي سفيان قال : " أصنع ماذا " قالت : تنكحها . قال : " فهل تحل لي " ... الحديث .
ورواه غير واحد عن هشام فلم يسموها وسماها بعضهم : عزة وقيل : درة .
أخرجها أبو موسى .
حميمة بنت صيفي .
حميمة بنت صيفي بن صخر من بني كعب بن سلمة من الأنصار تزوجها البراء بن معرور وأظنها ابنة عمه لأن البراء بن معرور بن صخر من بني كعب بن سلمة من الأنصار ثم تزوجها بعد البراء زيد بن حارثة أسلمت وبايعت . قاله محمد بن سعد كاتب الواقدي .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
حمينة بنت أبي طلحة .
حمينة بنت أبي طلحة بن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار .
روى ابن جريج عن عكرمة في قوله تعالى : " إلا ما قد سلف " النساء 22 قال عكرمة مولى ابن عباس : فرق الإسلام بين أربع وبين أبناء بعولتهن : حمينة بنت أبي طلحة كانت تحت خلف بن أسد بن عاصم بن بياضة الخزاعي فخلف عليها الأسود بن خلف .
أخرجها أبو موسى .
حواء أم بجيد الأنصارية .
حواء أم بجيد الأنصارية . كانت من المبايعات من الأنصار أسلمت قبل زوجها قيس بن الخطيم وهي بنت يزيد بن السكن بن كرز بن زعوراء من بني عبد الأشهل قاله أبو نعيم . قال : وقيل : هي حواء بنت رافع بن امرئ القيس من بني عبد الأشهل قال هذا جميعه أبو نعيم عن ابن إسحاق عن عاصم بن عمر بن قتادة فقد جعل أبو نعيم أم بجيد هي بنت يزيد بن السكن وهي بنت رافع . وأما ابن منده فإنه قال : حواء بنت زيد بن السكن الأشهلية امرأة قيس بن الخطيم أسلمت وهاجرت يقال لها أم بجيد... وذكر ترجمة أخرى : حواء بنت رافع فقد جعلهما اثنتين . وأما أبو عمر فقال : حواء بنت زيد بن السكن . وترجمة ثانية : حواء بنت يزيد بن سنان بن كرز بن زعوراء امرأة قيس بن الخطيم وترجمة ثالثة : حواء الأنصارية جدة ابن بجيد فقد جعلهن ثلاثا على ما نذكره مفصلا في التراجم بعد هذه إن شاء الله تعالى .
روى هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن ابن بجيد عن جدته حواء .
وكانت من المبايعات قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " أسفروا بالصبح فإنه أعظم للأجر " ذكر هذا الحديث أبو نعيم وأبو عمر في هذه الترجمة وذكراهما أيضا وابن منده عن مالك عن زيد بن أسلم عن عمرو بن معاذ عن جدته حواء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تردوا السائل ولو بظلف محرق " . فاستدل أبو نعيم و ابن منده بهذا على أنهما واحدة وأما أبو عمر فإنه جعل هذا اختلافا في الإسناد فإنه قال قد ذكرت الاضطراب في هذا الإسناد في كتاب التمهيد وقال أبو عمر : ومنهم من يجعل هذه التي قبلها يعني حواء بنت يزيد بن السكن .
أخرجها الثلاثة إلا أن ابن منده ترجم عليها فقال : حواء بنت السكن الأشهلية .
حواء بنت رافع .
حواء بنت رافع بن امرئ القيس من بني عبد الأشهل بايعت النبي صلى الله عليه وسلم قاله ابن سعد .
أخرجه ابن منده مختصرا .
حواء بنت زيد بن السكن .
حواء بنت زيد بن السكن الأنصارية من بني عبد الأشهل مدنية جدة عمرو بن معاذ الأشهلي .
أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي أخبرنا روح أخبرنا مالك عن زيد بن أسلم عن ابن بجيد الأنصاري عن جدته عن النبي صلى الله عليه وسلم أنها سمعته يقول : " ردوا السائل ولو بظلف محرق " .
وروى عنهما عمرو بن معاذ المذكور . أخرج أحمد بن حنبل هذا المتن في ترجمة حواء جدة عمرو بن معاذ فعلى هذا تكون حواء جدة ابن بجيد أيضا . وأخرج أبو نعيم وأبو عمر هذا المتن في ترجمة حواء أم بجيد قبل هذه الترجمة وأخرجه أبو عمر في هذه الترجمة أيضا فيكون أبو عمر قد أخرجه في ترجمتين . وهذا يدل على أنهما واحدة وقد جعلهما اثنتين