وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

الحولاء العطارة .
أخبرنا أبو موسى إجازة أخبرنا أبو علي محمد بن علي الكاتب والحسن بن أحمد قالا : أخبرنا أبو منصور عبد الرزاق بن أحمد أخبرنا أبو الشيخ عبد الله بن محمد حدثنا إسحاق بن جميل حدثنا إسحاق بن الفيض حدثنا القاسم بن الحكم حدثنا جرير بن أيوب البجلي حدثنا حماد بن أبي سليمان عن زياد الثقفي عن أنس بن مالك قال : كانت امرأة بالمدينة عطارة تسمى الحولاء فجاءت حتى دخلت على عائشة فقالت : يا أم المؤمنين إني لأتطيب كل ليلة وأتزين حتى كأني عروس أزف فأجيء حتى أدخل في لحاف زوجي أبتغي بذلك مرضاة ربي فيحول وجهه عني فأستقبله فيعرض عني ولا أراه إلا قد أبغضني . فقالت لها عائشة Bها : لا تبرحي حتى يجيء رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إني لأجد ريح الحولاء فهل أتتكم هل ابتعتم منها شيئا " قالت عائشة : لا والله يا رسول الله ولكن جاءت تشكو زوجها فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : مالك يا حولاء " فقالت : يا رسول الله إني لأتزين وأفعل كذا وكذا نحو ما ذكرت لعائشة فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اذهبي أيتها المرأة فاسمعي وأطيعي زوجك " . قالت : يا رسول الله فما لي من الأجر الحديث... فذكر من حق الزوج على المرأة وحق المرأة على الزوج وما في الحمل والولادة والفطام من الأجر .
أخرجه أبو موسى .
الحويصلة بنت قطبة .
الحويصلة بنت قطبة ذكرها أبو عمر في ترجمة قطبة أبيها أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أبايعك على نفسي وعلى الحويصلة .
حية بنت أبي حية .
حية بنت أبي حية .
روى حديثها عبد الله بن عون عن عمرو بن سعيد عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير عن حية بنت أبي حية قالت : دخل علي رجل فقلت : من أنت قال : أبو بكر الصديق . قلت : صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : نعم .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
قال الامير أبو نصر : أما حية أوله حاء مهملة بعدها ياء مشددة معجمة باثنتين من تحتها فهي حية بنت أبي حية روت عن أبي بكر الصديق روى عنها أبو زرعة بن عمرو بن جرير .
حرف الخاء .
خالدة بنت الأسود .
خالدة بنت الأسود بن عبد يغوث بن وهب بن عبد مناف بن زهرة القرشية الزهرية .
أخبرنا عمر بن محمد بن المعمر أخبرنا أبو القاسم الجريري أخبرنا أبو إسحاق البرمكي أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن خلف بن بخيت حدثنا إسماعيل بن موسى الحاسب حدثنا جبارة بن مغلس عن ابن المبارك عن معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن عائشة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها فرأى عندها امرأة فقال : " من هذه " قالت : بنت الأسود بن عبد يغوث . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " يخرج الحي من الميت " .
وقد روي من طريق آخر وفيه فقال : " من هذه " فقالت : إحدى خالاتك خالدة بنت الأسود .
وقال ابن حبيب : وممن هاجر : خالدة بنت الأسود وكانت امرأة صالحة .
أخرجها أبو موسى .
خالدة بنت أنس .
خالدة بنت أنس الأنصارية الساعدية أم بني حزم .
روى محمد بن عمارة عن أبي بكر بن محمد : أن خالدة بنت انس جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فعرضت عليه الرقى فامر بها .
أخرجها الثلاثة .
خالدة بنت الحارث أو خلدة .
خالدة أو خلدة بنت الحارث عمة عبد الله بن سلام .
ذكر محمد بن إسحاق في قصة عبد الله بن سلام أنها أسلمت وحسن إسلامها أوردها الحافظ إسماعيل بن محمد بن الفضل في تفسير قوله تعالى : " ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية... " الآية .
أخرجها أبو موسى .
خدامة بنت جندل .
خدامة بنت جندل الأسدية وقيل جدامة هاجرت إلى النبي صلى الله عليه وسلم لا يعرف لها رواية . قاله عروة بن الزبير وابن إسحاق .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم .
خديجة بنت خويلد