وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

فرق الطبراني بينها وبين خولة بنت حكيم السلمية امرأة عثمان بن مظعون Bه .
أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا أبو غالب الكوشيدي أخبرنا أبو بكر بن ريذة .
قال أبو موسى : وأخبرنا الحسن بن أحمد حدثنا أبو نعيم قالا : حدثنا سليمان حدثنا علي بن عبد العزيز حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا شعبة عن عطاء الخراساني عن سعيد بن المسيب عن خولة بنت حكيم قالت : سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله المرأة ترى في المنام ما يرى الرجل قال : " إذا رأت ذلك فلتغتسل " .
رواه إسماعيل بن عياش عن عطاء . ورواه الثوري عن علي بن زيد عن سعيد .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
خولة بنت حكيم بن أمية .
خولة وقيل : خويلة بنت حكيم بن أمية بن حارثة بن الأوقص بن مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم السلمية امرأة عثمان بن مظعون .
وهي التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم في قول بعضهم . وكانت امرأة صالحة . روى عنها سعد بن أبي وقاص في النزول في السفر .
أخبرنا عبد الله بن أحمد الخطيب أخبرنا أبو بكر بن بدران الحلواني حدثنا محمد بن عبد الله بن عبيد الله بن يحيى أخبرنا الحسين بن إسماعيل المحاملي أخبرنا إبراهيم بن هانئ حدثنا عبد الله بن صالح عن الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن الحارث بن يعقوب بن عبد الله عن بسر بن سعيد عن سعد هو ابن أبي وقاص عن خولة بنت حكيم السلمية قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من نزل منزلا فقال : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك " .
وهي التي قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : إن فتح الله عليك الطائف فأعطني حلي بادية بنت غيلان . فقال لها صلى الله صلى الله عليه وسلم : " أرأيت إن كان لم يؤذن في ثقيف " .
أخرجها الثلاثة .
خولة بنت دليج .
خولة بنت دليج . وقيل : خويلة . روت قصة الظهار . وقد ذكرناها في خولة بنت ثعلبة .
أخرجها ابن منده .
خولة خادم الرسول .
خولة خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم جدة حفص بن سعيد .
أخبرنا يحيى بن أبي الرجاء كتابة بإسناده عن ابن أبي عاصم : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو نعيم الفضل بن دكين عن حفص بن سعيد القرشي قال : حدثتني أمي عن أمها وكانت خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم : أن جروا دخل البيت فمات تحت السرير فمكث رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينزل عليه الوحي فقال : " يا خولة ما حدث في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم جبرائيل لا يأتيني " ! .
فقلت : والله ما أتى علينا يوم خير من يومنا . فأخذ برده فلبسه فقلت : لو هيأت البيت وكنسته فأهويت بالمكنسة فإذا شيء ثقيل فلم أزل أهيئه حتى بدا لي الجرو الميت فألقيته خلف الدار . فجاء نبي الله صلى الله عليه وسلم ترعد لحيته وكان إذا أتاه الوحي أخذته الرعدة فقال : " يا خولة دثريني " . فأنزل الله تعالى : " والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى " إلى قوله : " فترضى " . فقام فوضعت له ماء فتطهر ولبس بردته .
كذا قيل : والصحيح أن هذه السورة نزلت من أول ما نزل من القرآن لما انقطع عنه الوحي فقال المشركون : إن محمدا قد ودعه ربه فأنزل الله هذه السورة .
أخرجها الثلاثة وقال أبو عمر : لا يحتج بإسناد حديثها .
خولة بنت الصامت .
خولة بنت الصامت .
روى أبو إسحاق السبيعي عن يزيد بن زيد عن خولة بنت الصامت قصة الظهار . وقد ذكرناها في خولة بنت ثعلبة .
أخرجها ابن منده .
خولة بنت عاصم .
خولة بنت عاصم امرأة هلال بن أمية التي لاعنها ففرق النبي صلى الله عليه وسلم بينهما .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم .
خولة بنت عبد الله الأنصاري .
خولة بنت عبد الله الأنصارية . عدادها في البصريين