وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

زائدة مولاة عمر بن الخطاب .
زائدة وقيل : زيدة مولاة عمر بن الخطاب .
أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا أبو بكر محمد بن أبي نصر اللفتواني أخبرنا أبو حفص السمسار أخبرنا أبو سعيد النقاش أخبرنا أبو يعلى الحسين بن محمد الزبيري حدثني أبو بكر محمد بن حمدون بن خالد حدثنا الفضل بن يزيد بن الفضل حدثني بشر بن بكر حدثنا الأوزاعي عن واصل عن أم نجيح كذا قال قالت عائشة : كنت قاعدة عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أقبلت زيدة جارية عمر بن الخطاب وكانت من المجتهدات في العبادة وكان النبي صلى الله عليه وسلم يدنيها لما يعلم منها فقالت : السلام عليك ورحمة الله يا رسول الله كنت عجنت عجينا لأهلي فخرجت لأحتطب فإذا أنا برجل نقي الثياب طيب الرائحة كأن وجهه القمر ليلة البدر على فرس أغر محجل فدنا مني وقال : السلام عليك يا زائدة . فقلت : وعليك السلام . قال : هل أنت مبلغة عني ما أقول قلت : نعم إن شاء الله عز وجل . فقال : إذا لقيت محمدا فقولي : إني لقيت الخضر وهو يقرئك السلام... وذكر الحديث في فضل النبي صلى الله عليه وسلم وأمته .
زجاء .
زجاء . روى ابن سيرين قالت : كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاءته امرأة بابن لها... وقيل : رجاء بالراء . وقد تقدمت في حرف الراء .
زرينة .
زرينة والدة أمة الله وقيل : رزينة بتقديم الراء على الزاي وقد تقدم ذكرها . أخبرنا يحيى كتابة بإسناده إلى ابن أبي عاصم : أخبرنا عقبة بن مكرم حدثنا محمد بن موسى حدثتني عليلة بنت الكميت العتكية حدثتني أمي عن أمة الله قالت : سألت زرينة : ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في يوم صوم عاشوراء فقالت : إن كان ليصومه ويامر بصيامه .
أخرجها أبو موسى .
زنيرة الرومية .
زنيرة الرومية . كانت من السابقات إلى الإسلام أسلمت في أول الإسلام وعذبها المشركون . قيل : كانت مولاة بني مخزوم فكان أبو جهل يعذبها . وقيل : كانت مولاة بني عبد الدار فلما أسلمت عميت فقال المشركون : أعمتها اللات والعزى لكفرها بهما ! .
فقالت : وما يدري اللات والعزى من يعبدهما إنما هذا من السماء وربي قادر على رد بصري فأصبحت من الغد ورد الله بصرها فقالت قريش : هذا من سحر محمد . ولما رأى أبو بكر Bه ما ينالها من العذاب اشتراها فأعتقها وهي أحد السبعة الذين أعتقهم أبو بكر .
أخرجها الثلاثة .
زنيرة : بكسر الزاي والنون المشددة وتسكين الياء تحتها نقطتان وآخره راء ثم هاء .
زينب الأسدية .
زينب الأسدية مكية .
روى أبو الزبير عن مجاهد عن زينب الأسدية قالت : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله إن أبي مات وترك جارية فولدت غلاما وإنا كنا نتهمها . فقال : " ائتوني به " . فلما أتوه به نظر إليه فقال له : " إن الميراث له وأما أنت فاحتجبي منه " .
أخرجها الثلاثة .
زينب بنت أسعد بن زرارة .
زينب بنت أسعد بن زرارة الأنصارية وكنية أسعد أبو أمامة .
كانت هي وأختاها فريعة أخرى في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى بهن أبوهن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان بحليهن الرعاث من الذهب .
وقيل : اسم ابنتي أبي أمامة : حبيبة وكبشة وأما الفريعة فامهما والله أعلم .
أخرجها أبو موسى .
زينب الأنصارية .
زينب الأنصارية امرأة أبي مسعود الأنصاري .
روى علقمة عن عبد الله أن زينب الأنصارية امرأة أبي مسعود وزينب الثقفية أتتا رسول الله صلى الله عليه وسلم تسألانه عن النفقة على أزواجهما... الحديث وهو أيضا مذكور من حديث الأعمش عن أبي وائل عن عمرو بن الحارث بن المصطلق عن ابن أخي زينب امرأة عبد الله بن مسعود عن زينب امرأة عبد الله بن مسعود قالت : انطلقت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا امرأة من الأنصار حاجتها حاجتي اسمها زينب... فذكرا الحديث في النفقة على أزواجهما وأيتام في حجورهما فقال لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نعم لكما أجران : أجر الصدقة وأجر القرابة " .
أخرجها أبو عمر