وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس بن بكير عن محمد ابن إسحاق قال : حدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عن عائشة Bها قالت : وكان الإسلام قد فرق بين زينب وبين أبي العاص حين أسلمت إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يقدر على أن يفرق بينها وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم مغلوبا بمكة لا يحل ولا يحرم .
قيل : أن أبا العاص لما أسلم رد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب فقيل : بالنكاح الأول . وقيل : ردها بنكاح جديد .
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن علي الامين أخبرنا أبو الفضل بن ناصر بن علي أخبرنا الخطيب أبو طاهر محمد بن أحمد بن محمد بن أبي الصقر الأنباري أخبرنا أبو البركات أحمد بن عبد الواحد بن الفضل بن نظيف الفراء أخبرنا أبو محمد الحسن بن رشيق أخبرنا أبو بشير محمد بن أحمد بن حماد الأنصاري الدولابي أخبرنا إبراهيم بن يعقوب أخبرنا يزيد بن هارون أخبرنا محمد بن ابن إسحاق عن داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم رد زينب على أبي العاص بعد سنين بالنكاح الأول لم يحدث صداقا .
قال : وحدثنا الدولابي حدثنا إبراهيم بن يعقوب أخبرنا يزيد بن هارون عن الحجاج بن أرطأة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رد زينب على أبي العاص بمهر جديد ونكاح جديد .
وتوفيت زينب بالمدينة في السنة الثامنة ونزل رسول الله صلى الله عليه وسلم في قبرها وهو مهموم ومحزون فلما خرج سري عنه وقال : " كنت ذكرت زينب وضعفها فسألت الله تعالى أن يخفف عنها ضيق القبر وغمه ففعل وهون عليها " . ثم توفي بعدها زوجها أبو العاص .
أخرجها الثلاثة .
زينب بنت أبي سفيان .
زينب بنت أبي سفيان بن حرب بن أمية القرشية الاموية امرأة عروة بن مسعود الثقفي .
روى محمد بن عبيد الله الثقفي عن عروة بن مسعود الثقفي : أنه أسلم وعنده نسوة منهن أربع من قريش فامره النبي صلى الله عليه وسلم أن يختار منهن أربعا فاختار أربعا منهن زينب بنت أبي سفيان .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم .
زينب بنت أبي سلمة .
زينب بنت أبي سلمة بن عبد الأسد القرشية المخزومية ربيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم . وأمها أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم . كان اسمها برة فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب . ونقل مثل هذا عن زينب بنت جحش Bها . ولدت بأرض الحبشة وقدمت بها معها .
أخبرنا عمر بن محمد بن المعمر أخبرنا أبو غالب أحمد بن الحسن بن أحمد أخبرنا أبو محمد الجوهري أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان حدثنا عبد الله بن أحمد حدثني الهيثم بن خارجة أخبرنا عطاف بن خالد المخزومي عن أمه عن زينب بنت أبي سلمة قالت : كانت أمي إذا دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسل تقول : ادخلي عليه . فإذا دخلت عليه نضح في وجهي من الماء ويقول : " ارجعي " قال عطاف : قالت أمي : ورأيت زينب وهي عجوز كبيرة ما نقص من وجهها شيء . وتزوجها عبد الله بن زمعة بن الأسود الأسدي فولدت له وكانت من أفقه نساء زمانها .
روى جرير بن حازم عن الحسن قال : لما كان يوم الحرة قتل أهل المدينة فكان فيمن قتل ابنا زينب ربيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم فحملا فوضعا بين يديها مقتولين فقالت : إنا لله وإنا إليه راجعون والله إن المصيبة فيهما علي لكبيرة وهي علي في هذا أكبر منها في هذا لأنه جلس في بيته فدخل عليه فقتل مظلوما وأما الآخر فإنه بسط يده وقاتل فلا أدري علام هو من ذلك وهما ابنا عبد الله بن زمعة .
أخرجها الثلاثة .
زينب بنت سهل .
زينب بنت سهل بن الصعب بن قيس الأنصارية الخزرجية ثم من بني الحبلى .
بايعت النبي صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
زينب بنت صيفي .
زينب بنت صيفي بن صخر ابن خنساء الأنصارية .
بايعت النبي صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
زينب بنت علي بن أبي طالب