وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

شقيقة بنت مالك بن قيس بن محرث وهي أخت الشموس بنت مالك .
بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أخرجها ابن حبيب .
الشموش بنت أبي عامر .
الشموش بنت أبي عامر واسمه عبد عمرو بن صيفي بن زيد بن أمية الأنصارية من بني عمرو بن عوف . وهي أم عاصم وجميلة ولدي ثابت بن أبي الأقلح . بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
الشموس بنت عمرو .
الشموس بنت عمرو بن حرام بن زيد وهي أم بنات مسعود بن أوس الظفريات .
بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
الشموس بنت مالك .
الشموس بنت مالك بن قيس بن محرث الأنصارية من بني مازن .
بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
الشموس بنت النعمان .
الشموس بنت النعمان بن عامر بن مجمع الأنصارية .
حضرت مع النبي صلى الله عليه وسلم حين أسس مسجد قباء وكانت من المبايعات .
روى شبابة بن سوار عن عاصم بن سويد بن عامر بن يزيد بن جارية عن أبيه سويد عن الشموس بنت النعمان قالت : نظرت إلى النبي صلى الله عليه وسلم حين قدم ونزل وأسس هذا المسجد مسجد قباء فرأيته يأخذ الحجر حتى يهصره الحجر وأنظر إلى بياض التراب على بطنه حتى أسسه ويقول : " إن جبريل يؤم الكعبة " وكان يقال : " أقوم مسجد قبلة مسجد قباء " .
رواه عتبة بن وديعة عن الشموس نحوه .
أخرجه الثلاثة .
قلت : قوله يؤم الكعبة فيه نظر فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة وأسس مسجد قباء لم تكن القبلة إلى الكعبة إنما كانت إلى البيت المقدس ثم حولت إلى الكعبة بعد ذلك .
شميلة بنت الحارث .
شميلة بنت الحارث بن عمرو بن حارثة بن الهيثم الأنصارية الظفرية .
بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
شهيدة أم ورقة الأنصارية .
شهيدة أم ورقة الأنصارية .
روى عبد الرحمن بن خلاد الأنصاري عن أم ورقة الأنصارية : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : " انطلقوا بنا إلى الشهيدة نزورها " . وأمرها أن تؤذن في دارها وتقيم وان تؤم أهل دارها في الفرائض .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم .
الشيماء بنت الحارث .
الشيماء بنت الحارث السعدية أخت النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعة .
أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن ابن إسحاق قال : واسم أبي رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أرضعه : الحارث بن عبد العزى بن رفاعة بن ملان بن ناصرة بن بكر بن هوازن . وأخوته من الرضاعة : عبد الله بن الحارث وأنيسة بنت الحارث وحذافة ابنة الحارث وهي الشيماء . غلب عليها ذلك وهي لحليمة أم رسول الله صلى الله عليه وسلم . وذكروا أن الشيماء كانت تحضن رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أمها قال : ابن إسحاق : عن أبي وجزة السعدي قال : لما انتهت الشيماء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : يا رسول الله إن لأختك من الرضاعة . قال : " وما علامة ذلك " قالت : عضة عضضتنيها في ظهري وأنا متوركتك . فعرف رسول الله صلى الله عليه وسلم العلامة فبسط لها رداءه... وقد تقدم ذكرها في حذافة وغيرها .
أخرجها أبو نعيم وأبو عمر و أبو موسى .
حرف الصاد .
الصعبة بنت الحضرمي .
الصعبة بنت الحضرمي .
قال الجعابي : اسم الحضرمي عبد الله بن معاذ بن ربيعة وهي أخت العلاء بن الحضرمي أم طلحة بن عبيد الله التيمي . ذكرها جعفر من حديث عبد الله بن رافع عن أبيه قال : خرجت الصعبة بنت الحضرمي قال : فسمعتها تقول لابنها طلحة بن عبيد الله : إن عثمان قد اشتد حصره فلو كلمت فيه حتى يرد عنه .
وروى البلاذري عن الواقدي : أنها توفيت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : وأخبرني بعض آل طلحة أنها أسلمت . وكان هذا أشبه من قول من قال : إنها بقيت إلى أن قتل عثمان Bه .
أخرجها أبو موسى .
الصعبة بنت سهل .
الصعبة بنت سهل بن عمرو بن زيد بن عمرو بن الأشهل الأنصارية .
بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب