وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى عنها إسحاق بن عبد الله بن الحارث أنها قالت : دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقربت إليه كتفا فأكل وصلى ولم يتوضأ .
أخرجها أبو عمر أيضا .
الصماء بنت بسر .
الصماء بنت بسر المازنية من مازن بن منصور أخت عبد الله بن بسر . قاله أبو عمر . وقيل : الصماء أخت بسر . قاله أبو نعيم والأول أصح .
أخبرنا إبراهيم بن محمد وغير واحد بإسنادهم عن أبي عيسى السلمي قال : حدثنا حميد بن مسعدة حدثنا سفيان بن حبيب بن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن عبد الله بن بسر عن أخته : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم فإن لم يجد أحدكم إلا لحاء عنبة أو عود شجرة فليمضغه " .
رواه فضيل بن فضالة عن عبد الله فقال : عن خالته . ورواه أبو داود السجستاني عن يزيد بن قيس من أهل جبلة عن الوليد عن ثور فقال : عن أخته الصماء .
قلت : قال أبو عمر في بسر بن أبي بسر والد عبد الله : روى عنه ابنه وليس من الصماء في شيء . وقد جعله ها هنا أخاها .
صميتة الليثية .
صميتة الليثية من بني ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة .
أخبرنا يحيى إجازة بإسناده إلى ابن أبي عاصم قال : حدثنا الحسن بن علي حدثنا عبد الله بن صالح حدثنا الليث عن عقيل عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن صميتة وكانت في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من استطاع منكم أن يموت بالمدينة فليمت فإنه من يموت بها أشفع له وأشهد له " .
ورواه صالح بن أبي الأخضر عن الزهري وقال : كانت يتيمة في حجر عائشة ورواه يونس عن الزهري عن عبيد الله عن صفية بنت أبي عبيد عن صميتة . ورواه ابن أبي ذئب عن الزهري عن عبيد الله عن صفية بنت أبي عبيد عن النبي صلى الله عليه وسلم .
أخرجها الثلاثة .
حرف الضاد .
ضباعة بنت الحارث .
ضباعة بنت الحارث الأنصارية أخت أم عطية . روت عنها أم عطية في ترك الوضوء مما غيرت النار .
أخرجها أبو عمر مختصرا وأما ابن منده وأبو نعيم فلم يخرجا هذه في ترجمة مفردة بل ذكرا حديثهما في ترك الوضوء مما غيرت النار في ترجمة ضباعة بنت الزبير بنت عبد المطلب بعد حديث الاشتراط في الحج على ما نذكره إن شاء الله تعالى .
روى أبو نعيم عن الطبراني عن علي بن عبد العزيز عن خلف بن موسى بن خلف العمي عن أبيهن عن قتادة عن إسحاق بن عبد الله الهاشمي عن أم عطية عن أختها ضباعة أنها رأت النبي صلى الله عليه وسلم أكل كتفا ثم قام إلى الصلاة ولم يتوضأ .
وقال : رواه محمد بن المثنى عن خلف بن موسى عن أبيه مثله عن أم عطية عن أختها . وقال : ورواه إسحاق بن زياد عن خلف عن أبيه عن قتادة عن أبي المليح عن إسحاق عن أم عطية . وهو وهم وقال : ورواه همام عن قتادة عن إسحاق أن جدته أم حكيم حدثته عن أختها ضباعة .
وقال أبو نعيم أخبرنا ابن حمدان حدثنا الحسن بن سفيان حدثنا هدبة بن خالد حدثنا همام حدثنا قتادة عن إسحاق بن عبد الله بن الحارث : أن جدته أم حكيم حدثته عن أختها ضباعة بنت الزبير : أنها رفعت للنبي صلى الله عليه وسلم لحما فانتهش منه ثم صلى ولم يتوضأ .
وهذا جميعه يدل على أن الترجمة الأولى وأن أبا عمر حيث رأى يروي عنها أختها أم عطية وأم عطية أنصارية ظنهما اثنتين فإن بنت الزبير قرشية فجعلهما اثنتين والصحيح أنهما واحدة فإن أم حكيم هي بنت الزبير وهي أخت ضباعة بنت الزبير والله أعلم .
ضباعة بنت الزبير .
ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب بن هاشم القرشية الهاشمية ابنة عم النبي صلى الله عليه وسلم . كانت زوج المقداد بن عمرو فولدت له عبد الله وكريمة قتل عبد الله يوم الجمل مع عائشة Bها .
روى عن ضباعة ابن عباس وجابر وأنس وعائشة وعروة والأعرج