وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو ياسر عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا يحيى حدثنا حميد عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " دخلت الجنة فسمعت خشفة فقلت : ما هذا فقالوا : الغميصاء بنت ملحان " .
أخرجها ابن منده وروى لها : " حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك " . ويرد الكلام عليها في الترجمة التي بعدها .
الغميصاء الأنصارية .
الغميصاء الأنصارية مطلقة عمرو بن حزم .
قال أبو موسى : وهي غير أم سليم وأم حرام .
أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا أبو علي أخبرنا أبو نعيم حدثنا فاروق الخطابي أخبرنا أبو مسلم الكشي حدثنا أبو عمر الضرير حدثنا حماد بن سلمة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة . أن عمرو بن حزم طلق الغميصاء فنكحها رجل فطلقها قبل أن يمسها فجاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم تسأله أن ترجع إلى زوجها الأول فقال : " لا حتى يذوق الآخر من عسيلتها وتذوق من عسيلته " .
رواه ابن عباس فقال : الغميصاء أو الرميصاء ولم يسم زوجها .
أخرجها أبو نعيم وأبو موسى .
قلت : أخرج ابن منده هذا الحديث في ترجمة أم سليم العميصاء المقدم ذكرها ظنا منها أنها المخاطبة للنبي صلى الله عليه وسلم في العود إلى زوجها وهو وهم فإن الغميصاء أم سليم تزوجت بأبي طلحة بعد مالك بن النضر ولم يتفارقا بطلاق إلى أن فرق الموت بينهما والصواب عن أبي نعيم وأبي موسى .
حرف الفاء .
فاختة بنت الأسود .
فاختة بنت الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى القرشية الأسدية .
روى ابن جريج عن عكرمة قال : فرق الإسلام بين أربع نسوة وأبناء بعولتهن : حمنة بنت أبي طلحة بن عبد العزى كانت تحت خلف بن أسد بن عاصم الخزاعي فخلف عليها الأسود بن خلف . وفاختة بنت الأسود بن المطلب كانت تحت أمية بن خلف فخلف عليها ابنه صفوان بن أمية .
أخرجها أبو موسى .
فاختة بنت أبي طالب .
فاختة بنت أبي طالب بن عبد المطلب أخت علي بن أبي طالب لأبويه وهي أم هانئ . اختلف في اسمها فقيل : فاختة . وقيل : هند . والأول أكثر . وهي بكنيتها أشهر وترد في الكنى أكثر من هذا .
أخرجها الثلاثة .
ومن حديثها : أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى ثماني ركعات غداة الفتح في بيتها .
فاختة بنت عمرو .
فاختة بنت عمرو الزهرية خالة النبي صلى الله عليه وسلم .
أخبرنا أبو موسى إجازة أخبرنا أبو غالب أخبرنا أبو بكر قال أبو موسى : وأخبرنا الحسن أخبرنا أبو نعيم قالا : حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي حدثنا معمر بن بكار السعدي حدثنا عثمان بن عبد الرحمن عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " وهبت خالتي فاختة بنت عمرو غلاما وأمرتها أن لا تجعله جازرا ولا صائغا ولا حجاما " .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
فاختة بنت الوليد .
فاختة بنت الوليد بن المغيرة المخزومية وتقدم نسبها عند ذكر أخيها خالد بن الوليد . كانت زوج صفوان بن أمية بن خلف الجمحي أسلمت يوم الفتح وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم مع النساء اللاتي بايعنه .
أخرجها الثلاثة .
الفارعة بنت أسعد بن زرارة .
الفارعة بنت أسعد بن زرارة الأنصاري .
أوصى بها أبوها أبو أمامة أسعد وبأختيها حبيبة وكبشة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم من نبيط بن جابر من بني مالك بن النجار .
أخبرنا أبو منصور بن مكارم بن أحمد بن سعد المؤدب بإسناده عن المعافى بن عمران حدثنا أبو عقيل عن بهية عن عائشة قالت : أهدينا يتيمة من الأنصار قالت : فلما رجعنا قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما قلتم " قالت : سلمنا وانصرفنا . قال : " إن الأنصار قوم يعجبهم الغزل ألا قلت يا عائشة " : الهزج .
أتيناكم أتيناكم . فحيونا نحييكم .
وهذه اليتيمة هي الفارعة بنت أسعد بن زرارة .
الفارعة بنت زرارة .
الفارعة بنت زرارة بن عدس الأنصارية أخت أسعد بن زرارة الأنصاري ثم من بني مالك بن النجار