وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

فاطمة بنت الوليد بن المغيرة المخزومية أخت خالد بن الوليد .
أسلمت يوم الفتح وبايعت النبي صلى الله عليه وسلم وهي زوج ابن عمها الحارث بن هشام بن المغيرة المخزومي . قاله أبو عمر وقال : يقال : تزوجها بعده عمر . وفي ذلك نظر .
وقال ابن منده وأبو نعيم : فاطمة بنت الوليد القرشية . ورويا لها حديث الإزار : أنها كانت تلبسه فوق الجباب . فقيل لها : ألا يغنيك هذا عن الإزار فقالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يامر بالإزار .
أخرجها الثلاثة .
قلت : قد أخرج أبو عمر هذا الحديث في ترجمة فاطمة بنت الوليد بن عتبة العبشمية وأخرجه ابن منده وأبو نعيم في فاطمة القرشية وهو لهذه القرشية المخزومية ومما يقوي أن الحديث لهذه أن بعض الرواة قال : عن فاطمة بنت الوليد أم أبي بكر وأنها كانت بالشام وهذه فاطمة المخزومية كانت بالشام مع زوجها الحارث بن هشام فلما مات عادت إلى المدينة . وقالوا : عن فاطمة بنت الوليد أم أبي بكر . وهذه المخزومية هي جدة أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام وكثيرا ما يقولون للجد والجدة . أب وأم .
وقال الزبير بن بكار في ولد الوليد بن المغيرة : وفاطمة بنت الوليد ولدت عبد الرحمن وأم حكيم ولدي الحارث بن هشام .
وهذا الحديث مشهور بهذه .
أخبرنا غير واحد إجازة قالوا : أخبرنا القاسم أبو الحافظ علي بن الحسن بن هبة الله الدمشقي قال : فاطمة بنت الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم لها صحبة روت عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا واحدا روى عنها عن ابنها أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يامر بالإزار . خرجت مع زوجها الحارث إلى الشام واستشارها خالد في بعض أمره .
فاطمة بنت اليمان .
فاطمة بنت اليمان أخت حذيفة بن اليمان . وقد تقدم نسبها عند ذكر أخيها حذيفة بن اليمان .
أخبرنا عبد الوهاب بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن حصين عن أبي عبيدة بن حذيفة عن عمته فاطمة أنها قالت : أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم نعود في نساء . فإذا سقاء معلق نحوه يقطر ماؤه عليه من شدة ما يجده من حر الحمى فقلنا : يا رسول الله لو دعوت الله فأذهب عنك هذا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن من أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم " .
وروت عن النبي صلى الله عليه وسلم كراهة تحلي النساء بالذهب . وهذا إن صح فهو منسوخ أو على أن تركه أفضل من لبسه . وقد ذكرناه في أخت حذيفة .
أخرجها الثلاثة .
فروة ظئر النبي صلى الله عليه وسلم .
فروة ظئر النبي صلى الله عليه وسلم .
قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أويت إلى فراشك فاقرئي : " قل يا أيها الكافرون " . فإنها براءة من الشرك .
ذكرها أبو أحمد العسكري .
فريعة بنت أبي أمامة أسعد بن زرارة الأنصاري .
فريعة بنت أبي أمامة أسعد بن زرارة الأنصاري .
كان أبوها أوصى بها وبأختيها حبيبة وكبشة إلى النبي فزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم من نبيط بن جابر من بني مالك بن النجار .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم . وقيل : الفارعة وهناك أخرجها أبو عمر .
فريعة بنت الحباب فريعة بنت الحباب بن رافع بن معاوية الأنصارية من بني الأبجر . بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
فريعة بن رافع .
فريعة بنت رافع بن معاوية بن عبيد بن الجراح الأنصارية ثم من بني الأبجر .
بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم . وهي أم سعد بن زرارة . قاله ابن حبيب .
ويحتمل أن تكون هذه والتي قبلها واحدة ويكون بعضهم قد أسقط اسم أبيها الحباب فالنسب واحد والقبيلة واحدة والله أعلم .
فريعة بنت عمرو .
فريعة بنت عمرو بن خنيس بن لوذان بن عبد ود . وهي أم حسان بن ثابت الأنصاري الشاعر .
فريعة بنت قيس