وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال أبو عثمان : أخبرنا أبو القاسم الحسن بن محمد الحافظ حدثنا أبو عبد الله محمد بن علي بنسا حدثنا أبي حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب الخوارزمي : حدثنا أحمد بن حماد المروزي حدثنا محبوب بن حميد البصري وسأله عن هذا الحديث روح بن عبادة حدثنا القاسم بن بهرام عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس قال في قوله تعالى : " يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا ويطعمون الطعام على حبه مكينا ويتيما وأسيرا " . قال : مرض الحسن والحسين فعادهما جدهما رسول الله صلى الله عليه وسلم وعادهما عامة العرب فقالوا : يا أبا الحسن لو نذرت على ولدك نذرا . فقال علي : إن برئا مما بهما صمت لله عز وجل ثلاثة أيام شكرا . وقالت فاطمة كذلك وقالت جارية يقال لها فضة نوبية : إن برئا سيداي صمت لله عز وجل شكرا . فألبس الغلامان العافية وليس عند آل محمد قليل ولا كثير . فانطلق علي إلى شمعون الخيبري فاستقرض منه ثلاثة آصع من شعير فجاء بها فوضعها فقامت فاطمة إلى صاع فطحنته واختبزته وصلى علي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أتى المنزل فوضع الطعام بين يديه إذ أتاهم مسكين فوقف بالباب فقال : السلام عليكم أهل بيت محمد مسكين من أولاد المسلمين أطعموني أطعمكم الله عز وجل على موائد الجنة . فسمعه علي فامرهم فأعطوه الطعام . ومكثوا يومهم وليلتهم لم يذوقوا إلا الماء . فلما كان اليوم الثاني قامت فاطمة إلى صاع وخبزته وصلى علي مع النبي صلى الله عليه وسلم ووضع الطعام بين يديه إذ أتاهم يتيم فوقف بالباب وقال : السلام عليكم أهل بيت محمد يتيم بالباب من أولاد المهاجرين استشهد والدي أطعموني . فأعطوه الطعام فمكثوا يومين لم يذوقوا إلا الماء . فلما كان اليوم الثالث قامت فاطمة إلى الصاع الباقي فطحنته واختبزته فصلى علي مع النبي صلى الله عليه وسلم ووضع الطعام بين يديه إذ أتاهم أسير فوقف بالباب وقال : السلام عليكم أهل بيت النبوة تأسروننا وتشدوننا ولا تطعموننا أطعموني فإني أسير . فأعطوه الطعام ومكثوا ثلاثة أيام ولياليها لم يذوقوا إلا الماء . فأتاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأى ما بهم من الجوع فأنزل الله تعالى : " هل أتى على الإنسان حين من الدهر " . إلى قوله : " لا نريد منكم جزاء ولا شكورا " .
أخرجها أبو موسى .
فكيهة بنت السكن .
فكيهة بنت السكن بن يزيد الأنصارية من بني سواد .
بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
فكيهة بنت عبيد .
فكيهة بنت عبيد بن دليم الأنصارية ثم من بني ساعدة . وهي ابنة عم سعد بن عبادة . وهي أم قيس بن سعد بن عبادة .
بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فكيهة بنت المطلب بن خلدة بن مخلد الأنصارية من بني زريق .
بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
فكيهة بنت يسار .
فكيهة بنت يسار امرأة خطاب بن الحارث .
أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا أبو علي أخبرنا أبو نعيم حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة حدثنا منجاب بن الحارث حدثنا إبراهيم بن يوسف حدثنا زياد بن عبد الله البكائي عن محمد بن إسحاق في تسمية من أسلم بمكة من المهاجرات : حطاب بن الحارث وامرأته فكيهة بنت يسار .
أخرجها أبو نعيم وأبو موسى .
حرف القاف .
قتيلة بنت سعد .
قتيلة بنت سعد من بني عامر بن لؤي امرأة أبي بكر الصديق . وهي أم عبد الله وأسماء .
أوردها جعفر في الصحابيات وقال : تأخر إسلامها سماها أبو أحمد الحافظ في كتاب الكنى وأورد جعفر لها الحديث المشهور رواه هشام بن عروة عن أبيه عن أمه أسماء بنت أبي بكر قالت : قدمت أمي علي وهي مشركة في عهد قريش ومدتهم التي عاهدوا النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : قدمت أمي وهي راغبة أفأصلها قال : " نعم هي أمك "