وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وقال محمد بن إسحاق : أهدى المقوقس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم جواري أربعا منهن مارية أم إبراهيم وسيرين التي وهبها النبي صلى الله عليه وسلم لحسان بن ثابت فولدت له عبد الرحمن . وأما مأبور الخصي الذي أهداه المقوقس مع مارية وهو الذي اتهم بمارية فامر النبي صلى الله عليه وسلم عليا أن يقتله فقال علي : يا رسول الله أكون كالسكة المحماة أو الشاهد يرى ما لا يرى الغائب فقال : " بل الشاهد يرى ما لا يرى الغائب " . فذهب علي إليه ليقتله فرآه مجبوبا ليس له ذكر فعاد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إنه لمجبوب .
وأهديت مارية فوصلت إلى المدينة سنة ثمان وتوفيت سنة ست عشرة في خلافة عمر . وكان عمر يجمع الناس بنفسه لشهود جنازتها وصلى عليها عمر .
أخرجها الثلاثة .
مارية جارية النبي صلى الله عليه وسلم .
مارية جارية النبي صلى الله عليه وسلم تكنى أم الرباب .
حديثها عند أهل البصرة أنها قالت : تطأطأت للنبي صلى الله عليه وسلم حتى صعد حائطا ليلة فر من المشركين .
رواه عبد الله بن حبيب عن أم سليمان عن أمها عن جدتها مارية .
أخرجها الثلاثة .
مارية خادم النبي صلى الله عليه وسلم .
مارية خادمة النبي صلى الله عليه وسلم جدة المثنى بن صالح بن مهران مولى عمرو بن حريث .
لها حديث واحد من حديث أهل الكوفة رواه أبو بكر بن عياش عن المثنى بن صالح بن مهران عن جدته مارية وكانت خادمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : ما مسست بيدي شيئا قط ألين من كف رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أخرجها الثلاثة وقال أبو عمر : لا أدري أهي الأولى أم لا وقال أبو نعيم : أفردها المتأخر يعني ابن منده عن المتقدمة وهي عندي المتقدمة . والله أعلم .
مارية مولاة حجير .
مارية أو ماوية مولاة حجير بن أبي إهاب التميمي حليف بني نوفل . هي التي حبس في بيتها خبيب بن عدي .
أخبرنا عبيد الله بن أحمد بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق عن أبي نجيج عن ماوية مولى حجير بن أبي إهاب قالت : حبس خبيب بمكة في بيتي فقلد طلعت عليه يوما وإن في يده لقطفا من عنب أعظم من رأسه يأكل منه وما في الأرض يومئذ حبة عنب .
هكذا في رواية يونس والبكائي عن ابن إسحاق ماوية بالواو ورواه عبد الله بن إدريس مارية بالراء .
أخرجها أبو عمر .
محبة بنت الربيع .
محبة بنت الربيع بن عمرو بن أبي زهير الأنصارية ثم من بلحارث بن الخزرج أخت سعد بن الربيع .
بايعت النبي صلى الله عليه وسلم قاله ابن حبيب .
محجنة .
محجنة سوداء . كانت تقم المسجد فتوفيت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
روى يحيى بن أبي أنيسة عن علقمة بن مرثد عن رجل من أهل المدينة قال : كانت امرأة من أهل المدينة يقال لها محجنة كانت تقم المسجد فتفقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبر أنها قد ماتت . فقال : " ألا آذنتموني بها " فخرج فصلى عليها وكبر أربعا .
قال يحيى بن أبي أنيسة . وحدثنا الزهري عن أبي أمامة بن سهل عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم .
محياة بنت خالد بن سنان .
محياة بنت خالد بن سنان .
أخبرنا أبو موسى إجازة أخبرنا أبو الرجاء أحمد بن محمد بن عبد العزيز القارئ أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد الصفار أخبرنا أبو سعيد محمد بن علي بن عمرو أخبرنا أبو بكر أحمد بن إبراهيم الجرجاني حدثني محمد بن عمير الرازي الحافظ حدثني عمرو بن إسحاق بن العلاء حدثني إبراهيم بن العلاء حدثنا أبو محمد القرشي الهاشمي حدثنا هشام بن عروة عن ابن عمارة عن أبيه عمارة بن حزن بن شيطان بقصة خالد بن سنان قال : فلما بعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم أتته محياة بنت خالد فانتسبت له فبسط لها رداءه وأجلسها عليه وقال : " ابنة أخي نبي ضيعه قومه " .
أخرجها أبو موسى .
مرضية .
مرضية ذكرها ابن أبي عاصم في الوحدان