وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وكانت قبل أن يتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت أبي سلمة بن عبد الأسد المخزومي وكانت هي وزوجها أول من هاجر إلى الحبشة ويقال أيضا : إن أم سلمة أول ظعينة هاجرت إلى المدينة . وقيل : بل ليلى بنت أبي حثمة امرأة عامر بن ربيعة . وتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة ثلاث بعد وقعة بدر . وقيل : إنه شهد أحدا ومات بعدها . قاله ابن إسحاق .
ولما دخل بها قال لها : " إن شئت سبعت عندك وسبعت لنسائي وإن شئت ثلثت ودرت " فقالت : ثلث .
وتوفيت أم سلمة أول أيام يزيد بن معاوية . وقيل : إنها توفيت في شهر رمضان أول شوال سنة تسع وخمسين وصلى عليها أبو هريرة . وقيل : صلى عليها سعيد بن زيد أحد العشرة .
قال محارب بن دثار : أوصت أم سلمة أن يصلي عليها سعيد بن زيد وكان مروان بن الحكم أميرا على المدينة . وقال الحسن بن عثمان : كان أميرا على المدينة يومئذ الوليد بن عتبة بن أبي سفيان ودخل قبرها ابناها عمر وسلمة ابنا أبي سلمة وابن أخيها عبد الله بن عبد الله بن أبي أمية . ودفنت بالبقيع . روت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث ويرد ذكرها في الكنى أكثر من هذا إن شاء الله تعالى .
أخرجها الثلاثة .
هند بنت أوس .
هند بنت أوس بن شريق أم سعد بن خيثمة الأنصارية من بني خطمة .
بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم . قاله ابن حبيب .
هند الجهنية .
هند الجهنية .
روى أبو بكر محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي عن أبي العباس بن مسروق الطوسي عن عمر بن عبد الحكم وحفص بن عبد الله الوراق والقاسم بن الحسن كلهم عن ابن سعد عن أبيه : أنه كان في بدء الإسلام رجل شاب يقال له بشر كان يختلف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان من بني أسد بن عبد العزى وكان طريقه إذا غدى على رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ على جهينة وإذا فتاة من جهينة نظرت إليه فتعشقته وكان بها من الحسن والجمال حظ عظيم وكان للفتاة زوج يقال له سعد بن سعيد وكانت الفتاة تقعد كل غداة لبشر على أن يجتاز بها لينظر إليها فلما جازها أخذها حبه... وذكر القصة بطولها ذكرها جعفر المستغفري .
وأخرجها أبو موسى .
هند الخولانية .
هند الخولانية زوج بلال بن رباح . سماها سعيد بن عبد الملك عن الأوزاعي عن عمير بن هانئ .
قيل : إن لها صحبة وهي من أهل داريا من أرض دمشق .
أخبرنا أبو محمد بن أبي القاسم بن الحسن بن هبة الله الدمشقي إجازة بإذنه من أبي البركات بن المبارك أخبرنا أبو الحسين بن الطيوري أخبرنا عبد العزيز بن علي الأزجي أخبرنا عبد الرحمن بن عمر بن أحمد بن خيثمة أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد بن يعقوب بن شيبة حدثني جدي حدثنا عبد الرحمن بن المبارك حدثنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى حدثنا سعيد الجريري عن أبي الورد القشيري حدثتني امرأة من بني عامر عن امرأة بلال : أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاها فسلم فقال : " أثم بلال " فقالت : لا . فقال : " لعلك غضبى على بلال " فقالت : إنه يجئني كثيرا فيقول : قال رسول الله . فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما حدثك عني فقد صدقك بلال لا يكذب لا تغضبي بلالا فلا يقبل منك عمل ما غضب عليك بلال " .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : ذكرها المتأخر يعني ابن منده وهذا عندي فيه نظر فإن بلالا إنما تزوج في خولان لما أقام بالشام وذلك بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وليس في الحديث أنها من خولان ولعل هذه غير الخولانية والله أعلم .
هند بنت ربيعة .
هند بنت ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم .
ولدت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي التي كانت عند حبان بن واسع هي وامرأة له أنصارية فطلق الأنصارية وهي ترضع فمرت بها سنة ثم هلك عنها ولم تحض فقالت : أنا أرثه ولم أحض . فاختصما إلى عثمان بن عفان Bه فقضى لها بالميراث فلامت الهاشمية عثمان فقال : هذا عمل ابن عمك . هو أشار علينا بهذا . يعني علي بن أبي طالب .
أخرجها أبو عمر