وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وروى قتادة عن عبد الله بن الحارث عن أم الحكم بنت الزبير : أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل من لحم كتف ثم قام إلى الصلاة فصلى ولم يتوضأ .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم .
أم الحكم بنت أبي سفيان .
أم الحكم بنت أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس القرشية الاموي أخت أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم لأبيها وأخت معاوية لأبيه وأمه .
أسلمت يوم الفتح وكانت حين نزل قوله تعالى : " ولا تمسكوا بعصم الكوافر " الممتحنة 10 ، تحت عياض بن غنم الفهري فطلقها حينئذ فتزوجها عبد الله بن عثمان الثقفي وهي أم عبد الرحمن بن عبد الله بن عثمان المعروف بابن أم الحكم .
أخرجها أبو عمر .
أم الحكم الضمرية .
أم الحكم الضمرية .
قسم لها رسول الله صلى الله عليه وسلم من خيبر ثلاثين وسقا قاله جعفر .
وأخبرنا يحيى كتابة بإسناده عن ابن أبي عاصم قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة عن زيد بن الحباب عن عياش بن عقبة عن الفضل بن الحسن بن عمرو بن أمية الضمري قال : حدثني ابن أم الحكم قال : حدثتني أمي أم الحكم : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم من بعض غزواته وقد أصاب رقيقا فذهبت هي وأختها حتى دخلتا على فاطمة فذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألته أن يخدمهن فشكين إليه الحاجة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " سبقكن يتامى أهل بدر أو أيامى أهل بدر " .
أخرجها أبو موسى وترجمها ضمرية وذكرها ابن أبي عاصم كما رويناه عنه ها هنا ولم يجعلها ضمرية إلا أنه جعلها ترجمة منفردة عن أم الحكم بنت الزبير التي تقدم ذكرها جعلهما اثنين وما أظنه إلا وهما فإن الحديث تقدم عن أم الحكم بنت الزبير ولعل من جعلها ضمرية اشتبه عليه حيث رأى الراوي ضمريا والله أعلم . وقد أخرج ابن منده هذا المتن لبنت الزبير ولم يزد أبو موسى عليه إلا أنه جعلها ضمرية فإن كان ظنها غيرها فهما واحدة فإن الحديث والإسناد واحد .
أم الحكم بنت عبد الرحمن الأنصارية .
أم الحكم بنت عبد الرحمن بن مسعود بن ثعلبة الأنصارية من بني خدارة .
بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم . قاله ابن حبيب .
أم الحكم الغفارية .
أم الحكم الغفارية . ذكرها الحسن بن سفيان .
أخبرنا أبو موسى إجازة أخبرنا الحسن حدثنا أحمد بن عبد الله حدثنا أبو عمرو بن حمدان حدثنا الحسن بن سفيان حدثنا عبد الله بن محمد الخطابي حدثنا يحيى بن الموكل قال : حدثتنا ماطرة حدثتني أم جعفر بنت النعمان عن أم الحكم الغفارية : أنها سئلت : هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الساعة قالت : نعم سمعته يقول : " إذا قلت العرب... " هذا الحديث معروف بام شريك .
أم حكيم بنت الحارث .
أم حكيم بنت الحارث بن هشام القرشية المخزومية . وأمها فاطمة بنت الوليد أخت خالد .
وشهدت أحدا كافرة ثم أسلمت يوم الفتح . كانت تحت ابن عمها عكرمة بن أبي جهل ولما أسلمت كان زوجها قد هرب إلى اليمن فاستامنت له من النبي صلى الله عليه وسلم واستأذنته في أن تسير في طلبه فأذن لها فردته فأسلم . وقتل عنها عكرمة فتزوجها خالد بن سعيد فلما نزل المسلمون مرج الصفر عند دمشق أراد خالد أن يعرس بها فقالت : لو تأخرت حتى يهزم الله هذه الجموع فقال : إن نفسي تحدثني أني أقتل . قالت : فدونك . فأعرس بها عند القنطرة التي بالصفر فبها سميت قنطرة أم حكيم . وأولم عليها فما فرغوا من الطعام حتى تقدمت الروم وقاتلوا وقتل خالد وقاتلت أم حكيم يومئذ فقتلت سبعة بعمود الفسطاط الذي عرس بها خالد فيه .
أخرجها الثلاثة .
أم حكيم بنت حرام .
أم حكيم بنت حرام .
أسرت يوم بدر ثم أسلمت وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم . قاله ابن حبيب .
أم حكيم بنت الزبير .
أم حكيم بنت الزبير بن عبد المطلب . وقيل : أم الحكم . واسمها صفية . وهي أخت ضباعة .
روي لها أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل من كتف ثم أكل ولم يتوضأ