وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال ابن جريج : أخبرني عبد الكريم عن الحسن أنه سمعه يقول : كانت امرأة تحمق فجاء أخوتها فشكوا ذلك إليه فقال : " إن شئتم دعوت الله فبرأت وإن شئتم كانت كما هي ولا حساب عليها في الآخرة " . فخيرها أخوتها فقالت : دعوني كما أنا . فتركوها .
أخرجها الثلاثة .
أم زفر ماشطة خديجة .
أم زفر ماشطة خديجة وكانت عجوزا سوداء تغشى النبي صلى الله عليه وسلم في زمان خديجة .
روى عطاء بن أبي رباح قال : قال لي ابن عباس : ألا أريك امرأة من أهل الجنة قلت : بلى . قال : هذه المرأة السوداء أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : إن أصرع وإني أنكشف فادع الله عز وجل . قال : " إن شئت صبرت ولك الجنة وإن شئت دعوت الله أن يعافيك " . فقالت : أصبر . قالت : فإني أنكشف فادع الله أن لا أنكشف . فدعا لها .
وروى ابن جريج عن عطاء : أنه رأى أم زفر امرأة سوداء على سلم الكعبة .
أخرجها كذا أبو موسى وقال : يحتمل أن تكون أم زفر التي ذكروها .
قلت : كذا ذكرها أبو موسى وذكر حديث ابن عباس وابن جريج وهذان الحديثان يدلان أنهما واحدة والذي ذكره أبو موسى عن ابن جريج في هذه الترجمة ذكره أبو عمر في الترجمة وقوله أنها العجوز التي كانت تغش النبي A في حياة خديجة يدل أنها غير الأولى إلا أن يكون الصرع حدث بها والله أعلم .
أم زياد الأشجعية .
أم زياد الأشجعية جدة حشرج .
أخبرنا يحيى بن أبي الرجاء إذنا بإسناده عن ابن أبي عاصم : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة عن زيد بن الحباب عن رافع بن سلمة الأشجعي عن حشرج بن زياد الأشجعي عن جدته أم أبيه : أنها غزت مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم خيبر سادسة ست نسوة فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فبعث إلينا فقال : " بإذن من خرجتن " ورأينا فيه الغضب فقلنا : خرجنا ومعنا دواء نداوي به الجرحى ونناول السهام ونسقي السويق ونغزل الشعر ونعين في سبيل الله .
فقال لنا : " أقمن " . فلما فتح الله عليه خيبر قسم لنا كما قسم للرجال فقلت : ما كان قالت : تمرا .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم .
أم زيد بنت حرام .
أم زيد بنت حرام بن عمرو صاحبة الجمل . وهي أنصارية من بني مالك . بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
أم زيد بنت السكن .
أم زيد بنت السكن بن عتبة بن عمرو بن خديج الأنصارية من بني جشم . بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
أم زيد .
أم زيد . روى أسباط عن السدي قال : كانت امرأة من الأنصار يقال لها أم زيد اختصمت مع زوجه وأرادت أن تلحق بأهلها فمنعها فاقتتل زوجها وأهلها فنزل قوله تعالى : " وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما " ... الحجرات 9 الآية لا أدري هي واحدة ممن قبلها أم غيرها لأنه لم يرفع في نسبها حتى تعرف فذكرناها احتياطا إلى أن تحقق .
أم زينب بنت الفريعة .
أم زينب واسمها حبيبة بنت الفريعة وهي أم زينب بنت نبيط بن جابر .
روى عبد الله بن إدريس عن محمد بن عمارة عن زينب بنت نبيط بن جابر قالت : أوصى أبو أمامة بامي وخالتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه حلي من ذهب ولؤلؤ يقال لها العاث قالت : فحلاهن من الرعاث .
وقد ذكرت في حبيبة .
أخرجها ابن منده و أبو نعيم .
أم زينب .
أم زينب دعا لها النبي صلى الله عليه وسلم .
روى عطاء بن خالد عن أبيه خالد بن الزبير عن أبيه الزبير بن عبد الله عن أبيه عبد الله بن رذيح بن ذؤيب عن أبيه ذؤيب أن وفدا للنبي صلى الله عليه وسلم مروا بام زينب فأخذوا زربيتها فلحق ابن زينب بالنبي فقال : يا رسول الله أخذ الوفد زربية أمي . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ردوا عليه زربية أمه " ثم رفع النبي صلى الله عليه وسلم يده وقال : " بارك الله فيك يا غلام وبارك لامك فيك " .
أخرجها ابن منده و أبو نعيم .
حرف السين .
أم سالم الأشجعية .
أم سالم الأشجعية . ذكرها أبو بكر بن أبي عاصم في الصحابيات