وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى إبراهيم بن نصر عن مسلم بن إبراهيم عن أم الأسود الخزاعية عن أم نائلة الخزاعية : أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل عن رجل يقال له قيس فقال : " لا أقرته الأرض " . فكان لا يدخل أرضا فيستقر فيها حتى يخرج منها .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : ذكرها المتأخر يعني ابن منده وأسقط بريدة واسمها نائلة الخزاعية وروى عن عبد الله بن جعفر عن إسماعيل بن عبد الله عن مسلم بن إبراهيم عن أم الأسود الخزاعية عن بريدة : أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل عن رجل... .
وذكره .
أم نبيط .
أم نبيط الأنصارية اختلف في اسمها . روى عنها ابنها نبيط .
أخبرنا الحسن بن محمد بن هبة الله الدمشقي أخبرنا محمد بن الخليل بن فارس حدثنا أبو القاسم علي بن محمد بن علي بن أبي العلاء أخبرنا أبو محمد بن عثمان بن أبي نصر حدثنا إبراهيم بن محمد بن أبي ثابت حدثنا يزيد بن محمد حدثنا عتبة بن الزبير من ولد كعب بن مالك حدثنا محمد بن عبد الخالق من ولد النعمان بن بشير حدثنا عبد الملك بن نبيط عن أبيه عن جده عن جدته أم نبيط قالت : أهدينا جارية لنا من بني النجار ومعي دف أضرب به وأنا أقول : أتيناكم أتيناكم فحيونا نحييكم لولا الذهب الأحمر ما حلت بواديكم قلت : فوقف علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " ما هذا يا أم نبيط " فقلت : بأبي أنت وأمي يا رسول الله جارية منا من بني النجار نهديها إلى زوجها . قال : " فتقولين ماذا " قالت : فأعدت عليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لولا الحنطة السمراء ما سمتن عذاريكم أخرجها ابن منده وأبو نعيم .
أم نصر .
أم نصر المحاربية .
روى إبراهيم بن المختار الرازي عن ابن إسحاق عن عاصم بن عمر بن قتادة عن أم نصر المحاربية قالت : سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لحوم الحمر الأهلية فقال : " أليس ترعى الكلأ وتأكل الشجر " قال : بلى . قال : " فأصب من لحومها " .
أخرجه الثلاثة وقال أبو عمر : تفرد به إبراهيم عن ابن إسحاق وليس ممن يحتج به وقد ثبتت الكراهية والنهي عنها من وجوه .
حرف الهاء .
أم هاشم .
أم هاشم وقيل : أم هشام بنت حارثة بن النعمان الأنصارية .
بايعت بيعة الرضوان . روى عنها عبد الرحمن بن سعد وخبيب بن عبد الرحمن وعمرة .
أخبرنا أبو الفرج بن أبي الرجاء وعبد الوهاب بن هبة الله بإسنادهما عن مسلم بن الحجاج : حدثنا عمرو الناقد حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد حدثنا أبي عن محمد بن إسحاق عن عبد الله بن أبي بكر بن حزم عن يحيى بن عبد الله بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة عن أم هشام بنت حارثة بن النعمان قالت : لقد كان تنورنا وتنور رسول الله صلى الله عليه وسلم واحدا سنتين أو : سنة وبعض سنة ما أخذت : " ق والقرآن المجيد " ق 1و2 إلا من لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بها كل جمعة إذا خطب الناس .
أخرجها الثلاثة .
أم هانئ الأنصارية .
أم هانئ الأنصارية : لا أقف على نسبها . وقد اختلف في اسمها فقيل : أم قيس . وقيل : أم هانئ والله أعلم .
أخبرنا يحيى بن محمود بإسناده عن ابن أبي عاصم : حدثنا أبو بكر حدثنا الحسن بن موسى حدثنا ابن لهيعة حدثنا أبو الأسود محمد بن عبد الرحمن بن نوفل عن درة بنت معاذ عن أم هانئ الأنصارية : أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أنتزاور إذا متنا ويرى بعضنا بعضا فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " يكون النسم طيرا يعلق بالشجر حتى إذا كان يوم القيامة دخلت كل نفس في جسدها " .
أخرجها الثلاثة .
أم هانئ بنت أبي طالب .
أم هانئ بنت أبي طالب عبد مناف القرشية الهاشمية بنت عم النبي صلى الله عليه وسلم وأخت علي بن أبي طالب أمها فاطمة بنت أسد . واختلف في اسمها فقيل : هند . وقيل : فاطمة وقيل : فاختة . كانت تحت هبيرة بن أبي وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم المخزومي