وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قلت : قد أخرج أبو موسى عن ابن شاهين في هذه الترجمة نسب ثابت بن النعمان كما ذكرناه فقال : ثابت بن النعمان بن زيد بن عامر بن سواد بن ظفر قال : ويقال : ثابت بن النعمان بن الحارث بن عبد رزاح بن ظفر ؛ وقال : ويقال : ثابت بن النعمان بن أمية بن امرئ القيس بن ثعلبة بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس كنيته : أبو الضياح فقد ظن أبو موسى وابن شاهين أن هذه الأنساب الثلاثة لرجل واحد فلهذا جمعاها في ترجمة واحدة ؛ أما النسبان الأولان فلهما فيهما بعض العذر إذ هما من بطن واحدة وهو ظفر وعلى الحقيقة فلا عذر ؛ فإن أحدهما من بني سواد بن ظفر والآخر من بني عبد رزاح بن ظفر وأما النسب الثالث الذي هو من بني ثعلبة بن عمرو بن عوف فلا عذر لهما ؛ فإن ظفرا وثعلبة لا يجتمعان إلا في مالك بن الأوس فكيف يشتبه أن يكون هو هو هذا بعيد وقوعه وأما النسبان اللذان إلى ظفر فقد فرق أبو عمر بينهما كما ذكرناه عنه وجعلهما اثنين ؛ الأول : ثابت بن النعمان بن الحارث بن عبد رزاح بن ظفر والثاني : ثابت بن النعمان بن زيد بن عامر بن سواد بن ظفر والحق معه ؛ فإنه ليس بينهما ما يوجب أن يكونا واحدا لا اجتماعهما في ظفر وكل البطون يكون منها جماعة من الصحابة فعلى هذا يعجل الجميع واحدا ؛ لاجتماعهم في بطن واحد والله أعلم .
ثابت بن هزال .
ب د ع ثابت بن هزال بن عمرو الأنصاري . من بني عمرو بن عوف بن الخزرج من بلحبلى شهد بدرا ؛ والله أعلم قاله الزهري وقتل يوم اليمامة ؛ قاله ابن منده .
وأما أبو عمر فإنه قال : من بني عمرو بن عوف شهد بدرا والمشاهد كلها مع رسول الله A وقتل يوم اليمامة .
وقال يونس بن بكير عن ابن إسحاق فيمن استشهد يوم اليمامة قال : ومن بني سالم بن عوف : ثابت بن هزال .
أخرجه الثلاثة .
ثابت بن وائلة .
ب ثابت بن وائلة قتل يوم خيبر شهيدا .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
ثابت بن وديعة .
ب د ثابت بن وديعة بن جذام أحد بني أمية بن زيد بن مالك بن بني عمرو بن عوف من الأنصار ثم من الأوس يكنى : أبا سعد وكان أبوه من المنافقين عداده في أهل المدينة ؛ قاله ابن منده عن محمد بن سعد كاتب الواقدي .
وقال أبو نعيم : ثابت بن يزيد بن وديعة على ما نذكره بعد هذه الترجمة .
وقال أبو عمر : ثابت بن وديعة نسب إلى جده وهو : ثابت بن يزيد بن وديعة بن عمرو بن قيس بن جزي بن عدي بن مالك بن سالم وهو الحبلى بن عوف بن عمرو بن الخزرج الأكبر الأنصاري قال الواقدي : يكنى : أبا سعد كوفي روى عنه زيد بن وهب وعامر بن سعد والبراء بن عازب حديثه في الضب يختلفون فيه اختلافا كثيرا ؛ وأما حديثه في الحمر الأهلية يوم فتح خيبر فصحيح .
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن علي الصوفي بإسناده إلى سليمان بن الأشعث قال : حدثنا عمرو بن عون أخبرنا خالد عن حصين عن زيد بن وهب عن ثابت بن وديعة قال : " كنا مع رسول الله A في جيش فأصبنا ضبابا منها ضبا فأتيت به رسول الله A فوضعته بين يديه قال : فأخذ عودا بأصابعه وقال : " إن أمة من بني إسرائيل مسخت دواب وإني لا أدري أي الدواب هي " فلم يأكل ولم ينه .
وروي من عدة طرق كلها عن ثابت بن وديعة . ورواه ورقاء ومحمد بن فضيل في جماعة عن حصين عن زيد بن وهب عن ثابت بن زيد الأنصاري .
ورواه الحسن بن عمارة عن عدي بن ثابت عن زيد بن وهب عن حذيفة .
ورواه شعبة عن حصين عن زيد بن وهب عن حذيفة والله أعلم .
أخرجه ابن منده وأبو عمر .
وديعة : بفتح الواو وكسر الدال .
ثابت بن وقش .
ب د ع س ثابت بن وقس بن زعوراء الأنصاري . كذا نسبه ابن منده وأبو نعيم .
وقال أبو عمر : ثابت بن وقش بن زغبة بن زعوراء بن عبد الأشهل فزاد في النسب : زغبة وهو الصحيح ومثله قال الكلبي