وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى عنها الصلت قالت : جاءت أم الغلامين إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله : إن بابني العذرة : ما ترى فقال : " خذي كست مر وحبة سوداء وزيتا فاسعطيهما وتوكلي " . فلم تقرها نفسها أن أعلقت عليهما فقدرت منيتهما فزملتهما ثم أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : لمعصيتي لله ولرسوله أعظم من مصابي بهما . قال : " أنت والدة فلا جناح عليك " . ووافق ذلك عنده نساء فقال : " يا معشر نساء المهاجرين لا تعلقن على أولادكن فإنه قتل السر " .
أخرجه أبو موسى .
جدة ضمرة بن سعيد جدة ضمرة بن سعيد .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله . حدثنا أبي حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا محمد بن إسحاق عن ابن الضمرة بن سعيد عن أهله عن جدته وكانت صلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم القبلتين قالت : دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " اختضبي " . قالت : فما تركت الخضاب .
أخرجها أبو موسى .
جدة عمرو بن معاذ .
جدة عمرو بن معاذ .
أخبرنا يحيى إجازة بإسناده عن ابن أبي عاصم : حدثنا يعقوب بن حميد حدثنا إسماعيل بن داود بن عبد الله بن مخراق عن هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عمرو بن معاذ الأنصاري : أن سائلا وقف على باب بيتهم فقالت جدته : أطعموه . فقالوا : ليس عندنا . قالت : اسقوه سويقا فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ردوا السائل ولو بظلف محرق " . واسمها حواء . وقد تقدم ذكرها .
جدة القرشي .
جدة القرشي .
روى زكريا بن أبي زائدة عن عبد الملك بن عمير حدثني فلان القرشي عن جدته أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " أفضل العمل الإيمان بالله عز وجل وجهاد في سبيله وحج مبرور " .
أخرجها أبو موسى .
جدة يحيى بن الحصين .
جدة يحيى بن الحصين هي أخت أم الحصين .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله حدثني أبي حدثنا يحيى بن سعيد عن شعبة حدثنا يحيى بن حصين بن عروة قال : حدثتني جدتي قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ولو استعمل عليكم عبد يقودكم بكتاب الله عز وجل فاسمعوا له وأطيعوا " .
أخرجه أبو موسى .
جدة يوسف بن مسعود .
جدة يوسف بن مسعود الأنصاري الزرقي . وهي أم مسعود بن الحكم .
روى يوسف بن مسعود بن الحكم الأنصاري . عن جدته : أنها أيام أكل وشرب .
وقد تقدم ذكرها في أم مسعود .
أخرجها أبو موسى .
ذكر الخالات .
وجعلت أولاد الأخت الراوين عنهن على حروف المعجم .
خالة أبي أمامة .
خالة أبي أمامة بن سهل بن حنيف .
أخبرنا يحيى بن محمود إذنا بإسناده عن ابن أبي عاصم : حدثنا الحسن بن علي حدثنا ابن أبي مريم وأبو صالح قالا : حدثنا الليث بن سعد حدثني خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن مروان بن عثمان عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن خالته أنها قالت : لقد أقرأناها رسول الله صلى الله عليه وسلم . آية الرجم : " الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة بما قضيا من اللذة " .
أخرجها أبو نعيم و أبو موسى .
خالة جابر بن عبد الله .
خالة جابر بن عبد الله .
أخبرنا يحيى إجازة بإسناده عن ابن أبي عاصم : حدثنا الحسن بن علي حدثنا أبو عاصم عن ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر : أن خالته كانت في عدة فأرادت أن تخرج إلى نخل لها تجذه فقال لها رجل : ليس ذلك لك . فسألت النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " اخرجي فجذي نخلك فعسى أن تصدقي أو تصنعي معروفا " .
أخرجها أبو موسى .
خالة خالد بن عبد الله .
خالة خالد بن عبد الله بن حرملة المدلجي .
أخبرنا يحيى إجازة بإسناده عن ابن أبي عاصم : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة عن محمد بن بشر عن خالد بن عبد الله بن حرملة عن خالته قالت : خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس وهو عاصب إصبعه لدغته عقرب فقال : " إنكم تقولون : لا عدو ولا تزالون تقاتلون عدوا حتى تقاتلوا يأجوج ومأجوج عراض الوجوه صغار العيون صهب الشعاف من كل حدب ينسلون كأن وجوههم المجان المطرقة "