وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب س جبر الأعرابي المحاربي ذكره ابن منده حديثه في ترجمة جبر بن عتيك وروى بإسناده عن الأسود بن هلال قال : " كان أعرابي يؤذن بالحيرة يقال له : جبر فقال : إن عثمان لا يموت حتى يلي هذه الأمة فقيل له : من أين تعلم قال لأني صليت مع رسول الله A صلاة الفجر فلما سلم استقبلنا بوجهه وقال : " إن ناسا من أصحابي وزنوا الليلة فوزن أبو بكر فوزن ثم وزن عمر فوزن ثم وزن عثمان فوزن " .
وهذا الحديث غريب بهذا الإسناد . أخرجه أبو عمر وأبو موسى وجعل له أبو موسى ترجمة منفردة عن ترجمة جبر بن عتيك فقال : جبر آخر غير منسوب وروى له هذا الحديث وقال في آخره : أورد هذا الحديث الحافظ أبو عبد الله في آخر ترجمة جبر بن عتيك ولم يترجم له وهو آخر بلا شك .
قلت : والحق فيه مع أبي موسى إن كان ابن منده ظن أن جبر بن عتيك هو الراوي لهذا الحديث وإن كان نسي هو أو الناسخ أن يترجم له فلا والله أعلم .
جبر بن أنس .
ع س جبر بن أنس بدري .
قال أبو نعيم : حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا الحضرمي قال في كتاب عبيد الله بن أبي رافع في تسمية من شهد مع علي يعني صفين : وجبر بن أنس بدري من بني زريق قال أبو موسى : ويقال : جزء بن أنس أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
جبر أبو عبد الله .
جبر أبو عبد الله . روى الزهري عن عبد الله بن جبر عن أبيه قال : " قرأت خلف رسول الله A فلما انصرف قال : " يا جبر أسمع ربك ولا تسمعني " . ذكره أبو أحمد العسكري .
جبر بن عبد الله .
ب د ع جبر بن عبد الله القبطي . مولى أبي بصرة الغفاري وهو الذي أتى من عند المقوقس رسولا ومعه مارية القبطية ؛ قاله أبو سعيد بن يونس وقال الأمير أبو نصر : وجبر بن عبد الله القبطي مولى بني غفار رسول المقوقس بمارية إلى النبي A قيل : هو مولى أبي بصرة وقال ابن يونس وقوم من غفار يزعمون أنه منهم ونسبوه منهم فقالوا : جبر بن أنس بن سعد بن عبد الله بن عبد ياليل بن حرام بن غفار وذكر هانئ بن المنذر أنه توفي في سنة ثلاثة وستين .
أخرجه الثلاثة .
جبر بن عتيك .
ب د ع جبر بن عتيك وقيل : جابر وقد تقدم في جابر وهو جبر بن عتيك بن قيس بن الحارث بن مالك بن زيد بن معاوية بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس وقيل : جبر بن عتيك بن قيس بن الحارث بن هيشة بن الحارث بن أمية بن زيد بن معاوية الأنصاري الأوسي العمري المعاوي وأمه : جميلة بنت زيد بن صيفي بن عمرو بن حبيب بن حارثة بن الحارث الأنصاري .
شهد بدرا والمشاهد كلها مع رسول الله A وسكن المدينة إلى حين وفاته .
وقال ابن منده : هو أخو جابر بن عتيك وليس بشيء وإنما هو قيل فيه : جابر وجبر .
وروى ابن منده في آخر ترجمته الحديث الذي يرويه الأسود بن هلال : أنه كان بالحيرة رجل يؤذن اسمه جبر ؛ تقدم في جبر الأعرابي .
وقال أبو عمر : روى وكيع وغيره عن أبي عميس عن عبد الله بن عبد الله بن جبر بن عتيك عن أبيه عن جده أن رسول الله A عاده في مرضه فقال قائل من أهله : إنا كنا لنرجو أن تكون وفاته شهادة في سبيل الله . الحديث .
وقد روي عن جبر أن المريض الذي عاده رسول الله A هو عبد الله بن ثابت والله أعلم .
وتوفي سنة إحدى وستين وعمره تسعون سنة .
أخرجه الثلاثة .
جبر الكندي .
س جبر الكندي . ذكره أبو موسى مستدركا على ابن منده فقال : عن عبد الملك بن عمير عن رجل من كندة يقال له : ابن جبر الكندي عن أبيه أنه كان في الوفد أن النبي A صلى على السكون والسكاسك وقال : " أتاكم أهل اليمن ؛ هم ألين قلوبا وأرق أفئدة الإيمان يمان والحكمة يمانية " .
جبل بن جوال .
ب جبل بن جوال بن صفوان بن بلال بن أصرم بن إياس بن عبد غنم بن جحاش بن بجالة بن مازن بن ثعلبة بن سعد بن ذبيان الشاعر الذبياني ثم الثعلبي .
ذكره ابن إسحاق أخبرنا أبو جعفر عبيد الله بن علي بن علي بإسناده عن يونس بن بكير عن محمد بن إسحاق قال : ثم استنزلوا يعني بني قريظة فحبسهم وذكر الحديث في قتلهم وقال : فقال جبل بن جوال الثعلبي كذا قال يونس : " الطويل " .
لعمرك ما لام ابن أخطب نفسه ... ولكنه من يخذل الله يخذل