وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب د ع جبلة بن عمرو الأنصاري أخو أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري قاله ابن منده وأبو نعيم وقال أبو عمر : هو ساعدي وقال : فيه نظر يعد في أهل المدينة روى عنه ثابت بن عبيد وسليمان بن يسار .
وكان فيمن غزا إفريقية مع معاوية بن خديج سنة خمسين وشهد صفين مع علي وسكن مصر وكان فاضلا من فقهاء الصحابة وروى خالد أبو عمران عن سليمان بن يسار : أنه سأل عن النفل في الغزو فقال : لم أر أحدا يعطيه غير ابن خديج ؛ نفلنا في إفريقية الثلث بعد الخمس ومعنا من أصحاب محمد A والمهاجرين غير واحد منهم : جبلة بن عمرو الأنصاري .
قلت : قول أبي عمر إنه ساعدي وإنه أخو أبي مسعود لا يصح ؛ فإن أبا مسعود هو عقبة بن عمرو بن ثعلبة بن أسير بن عسيرة بن عطية بن خدارة بن عوف بن الحارث بن الخزرج وخدارة وخدرة أخوان ونسب ساعدة هو : ساعدة بن كعب بن الخزرج فلا يجتمعان إلا في الخزرج ؛ فكيف يكون أخاه ! .
فقوله : ساعدي وهم والله أعلم .
أخرجه الثلاثة .
جبلة بن أبي كرب .
س جبلة بن أبي كرب بن قيس بن حجر بن وهب بن ربيعة بن معاوية الأكرمين الكندي وفد إلى النبي A وكان في ألفين وخمسمائة من العطاء .
أخرجه أبو موسى .
جبلة بن مالك .
ب س جبلة بن مالك بن جبلة بن صفارة بن دراع بن عدي بن الدار بن هانئ بن حبيب بن نمارة بن لخم اللخمي الداري من رهط تميم الداري وفد إلى النبي A مع الداريين منصرفه من تبوك .
أخرجه أبو عمر .
جبلة .
ب د ع جبلة غير منسوب . له صحبة روى محمد بن سيرين قال : كان بمصر من الأمصار رجل من الصحابة يقال له : جبلة ؛ جمع بين امرأة رجل وابنته من غيرها ؛ قال أيوب : وكان الحسن يكن أن يجمع بين امرأة رجل وابنته .
أخرجه الثلاثة .
جبلة .
س جبلة . آخر غير منسوب .
أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن الحارث في كتابه أخبرنا أبو أحمد العطار أخبرنا عمر بن أحمد بن عثمان أخبرنا الحسين بن أحمد أخبرنا أحمد بن أبي خيثمة أخبرنا ابن الأصبهاني أخبرنا شريك عن أبي إسحاق عن رجل قد سماه عن عمه جبلة قال : " سأل رجل النبي A قال : ما أقول إذا أويت إلى فراشي قال : " قل يا أيها الكافريون " فإنها براءة من الشرك " ورواه محمد بن الطفيل عن شريك عن أبي إسحاق عن جبلة بن حارثة ولم يذكر بينهما أحدا ؛ هكذا أخرجه أبو موسى ؛ فإن صحت الرواية الثانية فيكون جبلة أخا زيد بن حارثة .
جبيب بن الحارث .
ب د ع جبيب بن الحارث له ذكر في حديث هشام بن عروة . عن أبيه عن عائشة Bها قالت : جاء حبيب بن الحارث إلى رسول الله A فقال : يا رسول الله إني رجل مقراف للذنوب قال : فتب إلى الله يا جبيب " ؛ قال : يا رسول الله إني أتوب ثم أعود قال : " فكلما أذنبت فتب " قال : يا رسول الله إذن تكثر ذنوبي قال : " عفو الله أكثر من ذنوبك يا جبيب بن الحارث " .
أخرجه الثلاثة .
جبيب : تصغير جب .
جبير بن إياس .
ب د ع جبير بن إياس بن خلدة بن مخلد بن عامر بن زريق بن عامر بن زريق الأنصاري الخزرجي الزرقي شهد بدرا وأحدا ؛ قاله ابن إسحاق وموسى بن عقبة والواقدي وأبو معشر وقال عبد الله بن محمد بن عمارة : هو جبر بن إياس وهذا جبير هو ابن عم ذكوان بن عبد قيس بن خلدة .
خلدة : بسكون اللام وآخر هاء ومخلد : بضم الميم وفتح الخاء وباللام المشددة . أخرجه الثلاثة .
جبير ابن بحينة .
ب د ع جبير ابن بحينة وهي أمه واسمه أبيه : مالك القرشي من بني نوفل بن عبد مناف له صحبة قتل يوم اليمامة ؛ هكذا قاله ابن منده وأبو نعيم من بني نوفل بن عبد مناف فمن يراه يظنه منهم نسبا وإنما هو منهم بالحلف وهو أزيد وقال أبو عمر : هو حليف بني المطلب بن عبد مناف وقد ذكره ابن منده وأبو نعيم في أخيه عبد الله ابن بحينة : أنه حليف بني المطلب بن عبد مناف وهذا يصحح قول أبي عمر .
أخرجه الثلاثة : وإنما نسبناه إلى أمه ؛ لأنه أشهر بالنسبة إليها منه إلى أبيه .
بحينة : بضم الباء الموحدة وفتح الحاء المهملة وبعدها ياء تحتها نقطتان وآخره نون .
جبير بن الحباب