وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

الجلاس بن عمرو .
س الجلاس بن عمرو الكندي . روى حديثه زيد بن هلال بن قطبة الكندي عن أبيه عن جلاس بن عمرو الكندي قال : " وفدت في نفر من قومي بني كندة على النبي A فلما أردنا الرجوع إلى بلاد قومنا قلنا : يا نبي الله أوصنا قال : " إن لكل ساع غاية وغاية ابن آدم الموت فعليكم بذلك الله ؛ فإنه يسهلكم ويرغبكم في الآخرة " .
أخرجه أبو موسى بإسناده وقال : علي بن قرين وهو راوي الحديث ضعيف .
جليبيب .
ب د ع جليبيب بضم الجيم على وزن قنيديل وهو أنصاري له ذكر في حديث أبي برزة الأسلمي في إنكاح رسول الله A ابنة رجل من الأنصار وكان قصيرا دميما فكأن الأنصاري أبا الجارية وامرأته كرها ذلك فسمعت الجارية بما أراد رسول الله A فتلت قول الله : " وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم " وقالت : رضيت وسلمت لما يرضى لي به رسول الله A فدعا لها رسول الله وقال : " اللهم اصبب عليها الخير صبا ولا تجعل عيشها كدا " ز فكانت من أكثر الأنصار نفقة ومالا .
أخبرنا عبد الله بن أحمد الخطيب بإسناده إلى أبي داود الطيالسي أخبرنا حماد بن سلمة عن ثابت عن كنانة بن نعيم العدوي عن أبي برزة الأسلمي أن رسول الله A كان في مغزى له فلما فرغ من القتال قال : " هل تفقدون من أحد " قالوا : نفقد والله فلانا وفلانا قال : " لكني أفقد جليبيبا " فوجدوه عند سبعة قد قتلهم ثم قتلوه فأتى النبي A فأخبر فقال : " قتل سبعة ثم قتلوه هذا مني وأنا منه " حتى قالها مرتين أو ثلاثا ثم قال بذراعية فبسطهما فوضع على ذراعي النبي A حتى حفر له فما كان له سرير إلى ذراعي رسول الله A حتى دفن وما ذكر غسلا ورواه ديلم بن غزوان عن ثابت عن أنس وهو وهم . أخرجه الثلاثة .
جليحة بن عبد الله .
د ع جليحة بن عبد الله بن محارب بن ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة قاله الواقدي وقال ابن إسحاق : عبد الله بن الحارث الليثي استشهد يوم الطائف مع رسول الله A فجعل الحارث عوض محارب وساق باقي النسب مثله . رواه يونس بن بكير عنه . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
غيرة : بكسر الغين المعجمة وفتح الباء تحتها نقطتان ثم راء وهاء .
باب الجيم والميم .
جمانة الباهلي .
س جمانة الباهلي قال أبو موسى : ذكره الأزدي وقال : له صحبة روى بإسناده عن بكر بن خنيس عن عاصم بن عاصم عن جمانة الباهلي قال : قال رسول الله A : " لما أذن الله D لموسى A بالدعاء على فرعون أمنت الملائكة فقال : قد استجبت لك ودعاء من جاهد في سبيل الله D . ثم قال رسول الله A : اتقوا أذى المجاهدين فإن الله يغضب لهم كما يغضب للرسل ويستجيب دعاءهم كما يستجيب دعاء الرسل " .
أخرجه أبو موسى .
جمد الكندي .
جمد الكندي . روى حماد بن سلمة عن عاصم بن بهدلة أن جمد الكندي قال : لأن أوتي بقصعة فأصيب منها أحب إلي من أن أبشر بغلام فأخبر بذلك النبي A فقال : يا جمد قلت : كذا وكذا قال : نعم فقال النبي A : " إنهم ثمرة الفؤاد وقرة العين وإنهم لمحزنة مبخلة مجبنة " .
ورواه سفيان عن سليمان عن خيثمة أن الأشعث بن قيس الكندي بشر بغلام وهو عند النبي A فذكر مثله .
ورواه مجالد عن الشعبي أن الأشعث بن قيس . . قال أبو نعيم : وهو المشهور المستفيض وشبه حماد بن سلمة قلة رحمة الأشعث بالجماد فلقبه بجمد .
جمد : بفتح الجيم وسكون الميم ولا أعرف جمدا من كندة إلا جمدا أحد الملوك الأربعة الذي دعا عليهم رسول الله A فقتلوا في الردة كفارا والله أعلم .
جمرة بن عوف .
د ع جمرة بن عوف . يكنى أبا زيد يعد في أهل فلسطين حديثه عند أولاده