وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

د ع جنادة بن زيد الحارثي . من أهل البصرة من أعرابها لا تصح صحبته في إسناده نظر روت عنه ابنته أم المتلمس عن أبيها جنادة بن زيد قال : وفدت فقلت : يا رسول الله إني وافد قومي من بلحارث من أهل البحرين فادع الله أن يعيننا على عدونا من ربيعة ومضر حتى يسلموا فدعا الله وكتب بذلك كتابا وهو عندنا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
جنادة بن سفيان .
ب جنادة بن سفيان الأنصاري وقيل : الجمحي ؛ لأن أباه سفيان ينسب إلى معمر بن حبيب بن حذافة بن جمح ؛ لأن معمرا تبناه بمكة وقد ذكرنا خبره في باب سفيان . وهو من الأنصار أحد بني زريق بن عامر من بني جشم بن الخزرج إلا أنه غلب عليه معمر بن حبيب الجمح وهو وبنوه ينسبون إليه .
قدم جنادة وأخوه جابر بن سفيان وأبو هما سفيان من أرض الحبشة . وهلكوا ثلاثتهم في خلافة عمر بنالخطاب Bهم قاله ابن إسحاق .
وجنادة وجابر ابنا سفيان هما أخوا شرحبيل ابن حسنة ؛ لأن سفيان أباهما تزوج حسنة أم شرحبيل بمكة فولدت له .
أخرجه أبو عمر .
جنادة بن عبد الله .
ب جنادة بن عبد الله بن علقمة بن المطلب بن عبد مناف وأبوه عبد الله هو أبو نبقة قتل جنادة يوم اليمامة شهيدا .
أخرجه أبو عمر .
جنادة بن مالك .
ب د ع جنادة بن مالك الأزدي . سكن مصر وعقبه بالكوفة روى حديثه مرثد بن عبد الله اليزني أبو الخير عن حذيفة الأزدي عن جنادة الأزدي أنه قال : " دخلت على رسول الله A يوم الجمعة مع نفر من الأزد سبعة أنا ثامنهم ونحن صيام فدعانا لطعام بين يديه ؛ فقلنا : يا رسول الله إنا صيام قال : " فهل صمتم أمس " قلنا : لا قال : " فتصومون غدا " قلنا : ما نريد ذلك قال : " فأفطروا " .
هذا كلام ابن منده .
وأما أبو نعيم فذكر له ترجمة : جنادة بن مالك ويكنى أبا عبيد الله وعقبه بالكوفة وأخرج حديثه عن مصعب بن عبيد الله بن جنادة عن أبيه عن جده جنادة بن مالك قال : قال رسول الله A : " ثلاث من فعل الجاهلية لا يدعهن أهل الإسلام : استسقاء بالكواكب وطعن في النسب والنياحة على الميت " .
وأخرج أبو عمر نحوه ؛ أما حديث صوم يوم الجمعة فأخرجه أبو نعيم في ترجمة جنادة بن أبي أمية الأزدي الذي يكنى أبا عبيد الله في ترجمة منفردة وقد ذكرناه وأخرج أبو عمر هذا الحديث في ترجمة جنادة بن أبي أمية الأزدي الزهراني وجعله هو : ابن مالك وابن كثير .
وبالجملة فقد اختلفوا في ذلك ؛ فأما أبو عمر فقد صرح بأنهما اثنان أحدهما جنادة بن أبي أمية وجنادة بن مالك وروى عنه حديث النياحة وأما أبو نعيم فإنه جعل جنادة بن أبي أمية الأزدي وكنيته أبو عبيد الله الذي سكن مصر وعقبه بالكوفة ترجمة وروى عنه صوم يوم الجمعة وجنادة بن أمية واسمه كبير الذي روى حديث الإمامة ترجمة ثانية وجنادة بن أبي أمية الأزدي الزهراني الذي شهد فتح مصر ترجمة ثالثة وروى عنه حديث الهجرة ثم قال : وبعض المتأخرين يعني ابن منده أفرد حديث جنادة في الإمامة وحديث الهجرة ثم قال : وبعض المتأخرين يعني ابن منده أفرد حديث جنادة في الإمامة وحديث الهجرة فجعلتهما ترجمتين تكثيرا لتراجمهم وثلاثتهم عندي واحد : جنادة الأزدي وجنادة الزهراني وجنادة الذيروى حديثه حذيفة في الصوم وأما ابن منده فجعل جنادة بن أبي أمية ترجمتين وجنادة بن مالك ترجمة أخرى فجعلهم ثلاثة ولم يتكلم عليهم بشيء فدل على أنه ظنهم ثلاثة وما أشبه كلام أبي نعيم وأبي عمر بالصحة والصواب والله أعلم .
جنادة الأزدي .
ب جنادة الأزدي قال أبو عمر : ذكره ابن أبي حاتم بعد ذكر جنادة بن مالك جعله آخر فقال : جنادة الأزدي له صحبة مصري روى الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن حذيفة الأزدي عن جنادة الأزدي وقد وهم فيه ابن أبي حاتم وفي جنادة بن أبي أمية .
قلت : وهذا جنادة هو المذكور في الترجمة التي قبل هذه وحديثه في الصوم يوم الجمعة وقد أخرجه أبو عمر ؛ فلا أدري لم أخرج هذا منفردا وهما واحد .
جنادة