وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب د ع جندب بن كعب بن عبد الله بن غنم بن جزء بن عامر بن مالك بن ذهل بن ثعلبة بن ظبيان بن غامد الأزدي ثم الغامدي وقيل في نسبه غير ذلك . وهو أحد جنادب الأزد . وهو قاتل الساحر عند الأكثر . وممن قاله الكلبي والبخاري .
روى عنه الحسن أخبرنا إبراهيم بن محمد بن مهران الفقيه وغيره قالوا بإسنادهم عن محمد بن عيسى أخبرنا أحم بن منيع أخبرنا أبو معاوية عن إسماعيل بن مسلم عن الحسن عن جندب قال : قال رسول الله A : " حد الساحر ضربة بالسيف " .
قد اختلف في رفع هذا الحديث فمنهم من رفعه بهذا الإسناد ومنهم من وقفه على جندب .
وكان سبب قتله الساحر أن الوليد بن عقبة بن أبي معيط لما كان أميرا على الكوفة حضر عنده ساحر فكان يلعب بين يدي الوليد يريد أنه يقتل رجلا ثم يحييه ويدخل في فم ناقة ثم يخرج من حيائها فأخذ سيفا من صيقل واشتمل عليه وجاء إلى الساحر فضربه ضربة فقتله ثم قال له : أحي نفسك ثم قرأ : " أفتأتون السحر وأنتم تبصرون " فرفع إلى الوليد فقال : سمعت رسول الله A يقول : " حد الساحر ضربة بالسيف " فحبسه الوليد فلما رأى السجان صلاته وصومه خلى سبيله فأخذ الوليد السجان فقتله وقيل : بل سجنه ؛ فأتاه كتاب عثمان بإطلاقه وقيل : بل حبس الوليد جندبا فأتى ابن أخيه إلى السجان فقتله وأخرج جندبا فذلك قوله : " الطويل " .
أفي مضرب السحار يحبس جندب ... ويقتل أصحاب النبي الأوائل .
فإن يك ظني بابن سلمى ورهطه ... هو الحق يطلق جندبا ويقاتل .
وانطلق إلى أرض الروم فلم يزل يقاتل بها المشركين حتى مات لعشر سنوات مضين من خلافة معاوية .
وقيل لابن عمر : إن المختار قد اتخذ كرسيا يطيف به أصحابه يستسقون به ويستنصرون فقال : أين بعض جنادبة الأزد عنه وهم : جندب بن زهير من بني ذبيان وجندب الخير بن عبد الله وجندب بن كعب وجندب بن عفيف .
أخرجه الثلاثة .
جندب بن مكيث .
ب د ع جندب بن مكيث بن عمرو بن جراد بن يربوع بن طحيل بن عدي بن الربعة بن رشدان بن قيس بن جهينة بن زيد الجهني أخو رافع بن مكيث لهما صحبة .
روى عنه مسلم بن عبد الله الليثي وأبو سبرة الجهني واستعلمه النبي A على صدقات جهينة قاله محمد بن سعد وسكن المدينة .
أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده إلى عبد الله بن أحمد حدثني أبي أخبرنا يعقوب قال : قال أبي : حدثني محمد بن إسحاق عن يعقوب بن عتبة عن مسلم بن عبد الله الليثي عن جندب بن مكيث قال : بعث رسول الله A غالب بن عبد الله الكلبي كلب ليث إلى بلملوح قال : فخرجنا فلما أجلبوا وسكنوا وناموا شننا عليهم الغارة فقتلنا من قتلنا واستقنا النعم .
وقال أبو أحمد العسكري : هو جندب بن عبد الله بن مكيث ثم نقض هو على نفسه فإنه قال في ترجمة رافع بن مكيث : إنه أخو جندب ولم يذكر في نسب رافع : عبد الله فكيف يكون أخا جندب ! .
إنما هو على ما ذكره في جندب : عم جندب بن عبد الله بن مكيث .
أخرجه الثلاثة .
جندب بن ناجية .
د ع جندب بن ناجية أو ناجية بن جندب . روى محمد بن معمر عن عبيد الله بن موسى عن عموسى عبيدة عن عبد الله بن عمرو الأسلمي عن ناجية بن جندب أو جندب بن ناجية قال : " لما كنا بالغميم أتى رسول الله A خبر أن قريشا بعثت خالد بن الوليد في خيل يتلقى رسول الله A ؛ فكره رسول الله A أن يلقاه وكان بهم رحيما قال : " من رجل يعدل بنا عن الطريق " . فقلت : أنا بأبي أنت فأخذتهم في طريق فاستوت بنا الأرض حتى أنزلته الحديبية وهي نزح ؛ فألقى فيها سهما أو سهمين من كنانته ثم بصق فيها ودعا ففارت عيونها حتى إني أقول : لو شئنا لاغترفنا بأيدينا .
ورواه أبو بكر بن أبي شيبة عن عبيد الله وقال : عن ناجية ولم يشك .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
قوله : لما كنا بالغميم هذا في عمرة الحديبية ؛ فإن خالدا كان حينئذ كافرا ثم أسلم بعدها .
جندب أبو ناجية