وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو جعفر عبيد الله بن أحمد بن علي وغير واحد بإسنادهم إلى أبي عيسى محمد بن عيسى قال : حدثنا محمد بن يسار أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي أخبرنا إبراهيم بن سعد عن الزهري عن عبيد بن السباق أن زيد بن ثابت حدثه قال : بعث إلى أبو بكر الصديق Bه مقتل أهل اليمامة . وذكر حديث جمع القرآن وقال : فوجدت آخر سورة براءة مع خزيمة بن ثابت : " لقد جاءكم رسول لمن أنفسكم " إلى : " العرش العظيم " .
وهذا حديث صحيح وتوفي سنة أربعين في خلافة علي Bه .
أخرجه الثلاثة .
الحارث بن خزيمة .
ب الحارث بن خزيمة أبو خزيمة الأنصاري .
قال ابن شهاب عن عبيد بن السباق عن زيد قال : وجدت آخر التوبة مع أبي خزيمة الأنصاري وهذا لا يوقف له على اسم وقد تقدم أنها وجدت مع خزيمة بن ثابت وهو الصحيح .
أخرجه أبو عمر .
الحارث بن خضرامة الضبي .
س الحارث بن خضرامة الضبي الهلالي بالإسناد المذكور في الحارث بن حكيم عن سيف بن عمر عن الصعب بن هلال الضبي عن أبيه قال : قدم الحر بن خضرامة ؛ كذا ذكره : الهلالي الضبي وكان حليفا لبني عبس فقدم المدينة بغنم وأعبد فلم يلبث أن مات فأعطاه النبي A كفنا وحناطا فقدم ورثته فأعطاهم رسول الله A الغنم وأمر ببيع الرقيق بالمدينة وأعطاهم أثمانها ذكر بعضهم عن الدارقطني عن المنذر وقال : الحارث بدل الحر والله D أعلم .
أخرجه أبو موسى .
الحارث بن رافع بن مكيث .
س الحارث بن رافع بن مكيث روى بقية عن عثمان بن زفر عن محمد بن خالد بن رافع بن مكيث عن عمه الحارث بن رافع أن النبي A قال : " حسن الملكة نماء وسوء الخلق شؤم والبر زيادة في العمر " .
رواه معمر عن عثمان فقال : عن بعض بني رافع بن مكيث عن رافع بن مكيث وهو أصح ويرد هناك .
أخرجه ههنا أبو موسى .
الحارث بن رافع .
س الحارث بن رافع . أخرجه أبو موسى عن عبدان أنه قال : سمعت أحمد بن سيار يقول : الحارث بن رافع من أصحاب النبي A ممن قتل بأحد سنة ثلاث لم يحفظ له حديث .
الحارث بن ربعي .
ب د ع الحارث بن ربعي بن بلدمة بن خناس بن سنان بن عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة بن سعد بن علي بن راشد بن ساردة بن تزيد بن جشم بن الخزرج أبو قتادة الأنصاري الخزرجي ثم من بني سلمة فارس رسول الله A وقيل : اسمه النعمان ؛ قاله ابن إسحاق وهشام بن الكلبي .
قال أبو عمر : يقولون : بلدمة بالفتح وبلذمة بالذال المعجمة والضم ويرد ذكره في الكنى وهو مشهور بكنيته .
أخرجه الثلاثة .
الحارث بن الربيع .
س الحارث بن الربيع بن زياد بن سفيان بن عبد الله بن ناشب بن عوذ بن غالب بن قطيعة بن عبس الغطفاني العبسي .
روى هشام الكلبي عن أبي الشغب العبسي قال : وفد على النبي A تسعة رهط من بني عبس وكانوا من المهاجرين الأولين منهم : الحارث بن الربيع بن زياد فأسلموا ؛ فدعا لهم النبي A .
قال ابن ماكولا : الربيع الكامل وعمارة الوهاب وأنس الفوارس وقيس الحفاظ بنو زياد .
أخرجه أبو موسى .
الحارث بن أبي ربيعة .
د ع الحارث بن أبي ربيعة المخزومي استسلف منه النبي A .
أخرجه ابن منده وقال : هو وهم ؛ رواه عبد الله بن عبد الصمد بن أبي خداش الموصلي عن القاسم الجرمي عن سفيان عن إسماعيل بن إبراهيم عن أبيه عن الحارث بن أبي ربيعة ؛ ورواه أصحاب الثوري عنه عن إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الله بن أبي ربيعة عن أبيه عن جده والصواب ما رواه ابن المبارك وقبيصة وأصحاب الثوري عن الثوري عن إسماعيل بن إبراهيم عن أبيه عن جده . قال : وكذلك رواه وكيع وبشر بن عمرو وابن فديك في آخرين عن إسماعيل بن إبراهيم عن أبيه عن جده قال : وذكر الحارث في هذا الحديث وهم