وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

د ع الحارث بن زيد أخو بني معيص أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن السمين بإسناده عن يونس بن بكير عن محمد بن إسحاق عن عبد الرحمن بن الحارث بن عبد الله بن عياش قال : قال لي القاسم بن محمد : نزلت هذه الآية : " وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ " في جدك عياش بن أبي ربيعة والحارث بن زيد أخي معيص ؛ كان يؤذيهم بمكة وهو على شركه فلما هاجر أصحاب رسول الله A أسلم الحارث ولم يعلموا بإسلامه وأقبل مهاجرا حتى إذا كان بظاهرة بني عمرو بن عوف لقيه عياش بن أبي ربيعة ولا يظن إلا أنه على شركه فعلاه بالسيف حتى قتله ؛ فأنزل الله تعالى فيه : " وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ " إلى قوله " فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنة " يقول : تحرير رقبة مؤمنة ولا يؤدي الدية إلى أهل الشرك .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
الحارث بن زيد .
س الحارث بن زيد . آخر . قال عبدان المروزي : سمعت أحمد بن سيار يقول : كان الحارث بن زيد من أشد الناس على رسول الله A فجاء مسلما يريد النبي A ولم يكن عرف بالإسلام فلقيه عياش بن أبي ربيعة فقتله وفيه نزلت : " وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ " .
قلت : أخرجه أبو موسى مستدركا على ابن منده وقد أخرجه ابن منده في الترجمة التي قبل هذه وهو ابن معيص بن عامر بن لؤي فلا وجه لاستدراكه .
الحارث بن أبي سبرة .
ب الحارث بن أبي سبرة . وهو والد سبرة بن الحارث بن أبي سبرة وربما قيل : سبرة بن أبي سبرة ينسب إلى جده وقد قيل : إن والد سبرة يزيد بن أبي سبرة والله أعلم .
أخرجه أبو عمر .
الحارث بن سراقة .
د ع الحارث بن سراقة . وقيل : حارثة بن سراقة أنصاري من بني عدي بن النجار استشهد ببدر وهو ينظر ؛ ذكره عروة بن الزبير فيمن شهد بدرا ويرد في حارثة أتم من هذا إن شاء الله تعالى أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
الحارث بن سعد .
س الحارث بن سعد . قال أبو موسى : ذكره ابن شاهين وهو وهم ورواه عن عثمان بن عمر عن يونس عن الزهري عن الحارث بن سعد عن النبي A حديث الرقى .
وقال يحيى بن معين : حدث عثمان بن عمر عن يونس عن الزهري عن أبي خزامة عن الحارث بن سعد أخطأ فيه ؛ إنما هو عن أبي خزامة أحد بني الحارث بن سعد .
وقال يحيى بن معين : الصواب فيه عن أبي خزامة عن أبيه .
أخبرنا يحيى بن محمود بن سعد إجازة بإسناده عن أبي بكر بن عاصم أخبرنا الحسن بن علي أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد أخبرنا أبي عن صالح بن كيسان عن الزهري أن أبا خزيمة أحد بني الحارث بن سعد هذيم أخبره عن أبيه أنه أتى النبي A فقال : يا رسول الله أرأيت دواء يتداوى به وتقاة نتقيها هل يرد ذلك من قدر الله .
قال ابن أبي عاصم : قد اختلفوا فيه فقالوا : خريمة وخرينة وأبو خزانة وأبو خزامة وابن أبي خزامة واختلفوا في الرفع والنصب والخفض .
أخرجه أبو موسى .
الحارث بن سعيد .
س الحارث بن سعيد بن قيس بن الحارث بن شيبان بن الفاتك بن معاوية الأكرمين الكندي وفد إلى النبي A فأسلم ؛ ذكره ابن شاهين .
أخرجه أبو موسى وذكره هشام بن الكلبي في الجمهرة أيضا أنه وفد إلى النبي A .
الحارث بن سفيان .
الحارث بن سفيان بن معمر بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح القرشي الجمحي قدم به أبوه سفيان من أرض الحبشة .
ذكره أبو عمر في أبيه سفيان ولم يفرده بترجمة .
الحارث بن سلمة .
د ع الحارث بن سلمة العجلاني شهد أحدا لا تعرف له رواية ؛ قاله محمد ن إسحاق .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
الحارث بن سليم .
الحارث بن سليم بن ثعلبة بن كعب بن حارثة . شهد بدرا وقتل يوم أحد شهيدا قاله العدوي ذكره أبو علي الغساني .
الحارث بن سهل .
ب د ع الحارث بن سهل بن أبي صعصعة الأنصاري من بني مازن بن النجار استشهد يوم الطائف لا تعرف له رواية