وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب د ع الحارث بن عمرو بن ثعلبة بن غنم بن قتيبة بن معن بن مالك بن أعصر الباهلي . نسبه هكذا أبو أحمد العسكري وقال ابن منده وأبو نعيم وأبو عمر : الحارث بن عمرو الباهلي السهمي ولم يذكر أبو أحمد في النسب الذي ساقه سهما ومع هذا فقد ذكر في ترجمته أنه سهمي فدل ذلك على أن ترك شيئا وكذلك جعله ابن أبي عاصم باهليا سهميا ومما يقوي أنه أسقط من النسب شيئا أن من صحب النبي A من باهلة ثم من سهم يعدون إلى معن الذي ولده من باهلة ثمانية آباء وأقلهم سبعة آباء منهم : سلمان بن ربيعة بن يزيد بن عمرو بن سهم بن نضلة بن غنم بن قتيبة بن معن فقد أسقط أبو أحمد عدة آباء والله أعلم .
أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد حدثني أبي حدثنا يحيى حدثنا عفان هو ابن زرارة هو ابن كريم بن الحارث بن عمرو عن أبيه عن جده الحارث بن عمرو : " أنه لقي رسول الله A في حجة الوداع وهو على ناقته العضباء فقلت : بأبي أنت وأمي يا رسول الله استغفر لي فقال : " غفر الله لكم " فقال رجل : يا رسول الله الفرائع والعتائر فقال : " من شاء فرع ومن شاء لم يفرع ومن شاء عتر ومن شاء لم يعتر وفي الغنم أضحيتها " ثم قال : " ألا إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا " .
رواه عبد الله بن المبارك والمعتمر بن سليمان وأبو سلمة المنقري وغيرهم عن يحيى بن زرارة .
أخرجه الثلاثة .
الحارث بن عمرو الأسدي .
الحارث بن عمرو أبو مكعت الأسدي ذكر في الكنى أتم من هذا قال الأمير أبو نصر : أبو مكعت الأسدي الحارث بن عمرو وذكر سيف بن عمر أنه قدم على النبي A وأنشده شعرا .
الحارث بن عمرو المزني .
ب الحارث بن عمرو بن غزية المزني توفي سنة سبعين وهو معدود في الأنصار أخرجه أبو عمر وقال : أظنه الحارث بن غزية الذي روى عن النبي A : " متعة النساء حرام " .
وأما أبو نعيم وابن منده فأخرجاه في الحارث بن غزية ويرد هناك إن شاء الله تعالى .
الحارث بن عمرو بن مؤمل .
ب الحارث بن عمرو بن مؤمل بن حبيب بن تميم بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي القرشي العدوي . هاجر في الركب الذين هاجروا من بني عدي عام خيبر وهو سبعون رجلا وذلك حين أوعبت بنو عدي بالهجرة ولم يبق بمكة منهم رجل .
أخرجه أبو عمر .
الحارث بن عمير .
ب س الحارث بن عمير الأزدي أحد بني لهب بعثه رسول الله A بكتابه إلى الشام إلى ملك الروم وقيل : إلى ملك بصرة فعرض له شرحبيل بن عمرو الغساني : فأوثقه رباطا ثم قدم فضربت عنقه صبرا ولم يقتل لرسول الله A رسول غيره فلما اتصل خبره برسول الله A بعث البعث الذي سيره إلى مؤتة وأمر عليهم زيد بن حارثة في نحو ثلاثة آلاف فلقيتهم الروم في نحو مائة ألف .
أخرجه أبو عمر كذا وأخرج أبو موسى اسمه حسب وقال : ذكره ابن شاهين في الصحابة .
لهب : بكسر اللام وسكون الهاء .
الحارث بن عوف بن أسيد .
ب د ع الحارث بن عوف بن أسيد بن جابر بن عويرة بن عبد مناة بن شجع بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة أبو واقد الليثي . وليث بطن من كنانة .
واختلف في اسمه : فقيل ما ذكرناه وقيل : عوف بن مالك وقيل : الحارث بن مالك والأول أصح وهو مشهور بكنيته ويذكر في الكنى إن شاء الله تعالى .
أسلم قبل الفتح وقيل : هو من مسلمة الفتح وقال القاضي أبو أحمد في تاريخه : إنه شهد بدرا ولا يصح ؛ لأنه أخبر عن نفسه أنه كان مع النبي A بحنين ونحن حديثو عهد بكفر ؛ روى عنه سعيد بن المسيب وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود وعروة بن الزبير وعطاء بن يسار وبسر بن سعيد وغيرهم